مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أدلة العلماء القائلين بعدم وجوب الزكاة في الحلي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل هذا الدواء يؤثر في الحمل
- سؤال وجواب | هل يسوغ المرض ترك الصلاة
- سؤال وجواب | حكم ملء خزان الوقود لسيارة خاصة بتوزيع الخمر
- سؤال وجواب | تأثير عامل الوراثة في مرض سرطان الثدي
- سؤال وجواب | كثرة مشاهدة الأفلام كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | حكم قياس الزوجة ثيابها عند جارتها خلافا لأمر زوجها
- سؤال وجواب | تبين لها أن خطيبها متهاون في الصلاة فهل تفسخ الخطبة
- سؤال وجواب | مصارف الأموال التي يحصل عليها البنك الإسلامي من طرق ربوية
- سؤال وجواب | المتهاون في الصلاة على خطر عظيم
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وسواس الخوف من الموت والأمراض القلبية؟
- سؤال وجواب | آلام في الصدر تضغط على المعدة ما سببها وعلاحها؟
- سؤال وجواب | الذي يتحمل دية الإجهاض ومن يستحقها؟
- سؤال وجواب | الأصل فيما خرج من السبيلين النجاسة
- سؤال وجواب | هل تكفر الولادة كبائر الذنوب والتقصير في الصلاة
- سؤال وجواب | ضوابط العمل في وظيفة المحاسبة
آخر تحديث منذ 16 دقيقة
6 مشاهدة

سؤالي هو: هل من الممكن الرد على من أوجب الزكاة في الحلي أن زكاته في كل سنة من المرأة التي لا دخل لها سيؤدي إلى نقص ذلك الحلي إلى أن يبلغ اقل من النصاب، فبالتالي يكون الشرع قد حدد أن لا يزيد الحلي عن النصاب ولا أظن هذا من مقاصد الشرع.

أفتونا مأجورين؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فما ذكرته من الحجة على عدم وجوب الزكاة في الحلي لم نر من احتج به من العلماء الذين لا يوجبون زكاة الحلي وهم الجمهور، فضلا عن كونه غير ظاهر كل الظهور، فإن الموجب لزكاة الحلي يمنع كون أكثر النساء ليس لهن من المال ما يخرجن به زكاة الحلي، بل الغالب عكس ذلك ومن ثم فيكون الأصل هو أن المرأة تتخذ ما شاءت من الحلي ولو كان زائدا على النصاب، وأما من لم تجد من المال ما تخرج به زكاة الحلي فعليها أن تقتطع من حليها ما تؤدي به الزكاة، والموجب يقول هذا شرع الله فلا معدل عن الأخذ به، والمال مال الله ونحن إنما نتصرف فيه على الوجه الذي شرعه، وإنما يحتج من لم يوجب الزكاة في الحلي بحجج هي أظهر مما ذكرته بكثير، فمنها حديث فيه ضعف يرويه الطبراني: ليس في الحلي زكاة.

ومن أقواها آثار ثابتة عن جمع من الصحابة والتابعين تقتضي أن ليس في الحلي زكاة، حتى قال الإمام أحمد رحمه الله : إنه ثابت عن خمسة من الصحابة، ومن أقوى ما احتجوا به كذلك القياس على ما كان متخذا للقنية بجامع الاستعمال المباح.

ونحن نسوق طرفا من كلام صاحب حاشية الروض يتضح به ما احتج الجمهور به في عدم وجوب زكاة الحلي.

قال رحمه الله : ولا زكاة في حليهما المباح المعد للاستعمال أو العارية؛ لقوله عليه السلام: ليس في الحلي زكاة.

رواه الطبراني عن جابر بسند ضعيف، لكن يعضده الاستعمال في عصر النبوة بدون زكاة، وكونه لم يرصد للنماء، والزكاة إنما شرعت في الأموال النامية.

وقال أحمد: فيه عن خمسة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وكونه لا زكاة فيه هو مذهب مالك والشافعي وأبي عبيد وغيرهم، وذكره الأثرم عن خمسة من التابعين، ولأنه عدل به عن النماء إلى فعل مباح، أشبه ثياب البذلة، وعبيد الخدمة، ودور السكنى.

انتهى بتصرف.

وقد أطال الشوكاني رحمه الله في السيل الجرار في الاستدلال لعدم الوجوب ومما قاله رحمه الله : وإذا عرفت هذا فقد قدمنا أن حديث السوارين قد قال الترمذي فيه إنه لم يصح في الباب شيء، والحديث الذي بعده عن عمرو بن شعيب ضعيف كما تقدم فلم يبق في الباب ما يصلح للاحتجاج به ولا سيما مع ما ورد من أنه صلى الله عليه وسلم لما بعث معاذا إلى اليمن أمره بأن يأخذ من كل أربعين دينارا دينارا، وقد كان للصحابة وأهاليهم من الحلية ما هو معروف ولم يثبت أنه صلى الله عليه وسلم أمرهم بالزكاة في ذلك؛ بل كان معاذ يعظ النساء ويرشدهن إلى الصدقة أي صدقة النفل فيلقين في ثوب بلال من حليهن كما هو ثابت في الصحيح، ولو كان عليهن في ذلك زكاة لأخبرهن لأنه فعل ذلك بأمر النبي صلى الله عليه وسلم، وكان أمرهن بما هو واجب عليهن أقدم من أمرهن بما ليس بواجب عليهن، وكان صلى الله عليه وسلم يقول: يا معشر النساء تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار.

وأخرج ابن أبي شيبة عن الحسن قال: لا نعلم أحدا من الخلق قال في الحلي زكاة.

وأخرج مالك أيضا في الموطأ عن ابن عمر أنه كان يحلي بناته وجواريه بالذهب فلا يخرج منه الزكاة.

وأخرج مالك أيضا في الموطأ والشافعي عن عائشة أنها كانت تلي بنات أخيها يتامى في حجرها لهن الحلي فلا تخرج منه الزكاة.

وروى البيهقي والدارقطني عن جابر قال: ليس في الحلي زكاة.

وأخرج الدارقطني والبيهقي أيضا عن أنس وأسماء بنت أبي بكر نحوه.

وأما ما روي عن ابن عباس من إيجاب الزكاة في الحلي فقال الشافعي لا أدري أثبت عنه أم لا.

انتهى.

فهذا هو ما احتج به من يقول من العلماء بعدم وجوب الزكاة في الحلي، وهو قول الجمهور وهو المفتى به عندنا، وإن كان الأحوط إخراج زكاة الحلي خروجا من خلاف العلماء، فإن القول بوجوب زكاة الحلي قول كثير من أهل العلم وهو قول له حظ من النظر.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أبي لم يرني منذ خمسة أعوام. هل أنا عاق ومقصر؟
- سؤال وجواب | شروط التصرف في المساحات المشتركة في العمارات السكنية
- سؤال وجواب | وسواس الخوف من الموت تحول إلى صداع ورعشة وضيق، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | التفريط في الصلاة وما يفعل بالفوائت المتراكمة
- سؤال وجواب | أرى زملائي أفضل مني، كيف أستعيد الثقة بنفسي؟
- سؤال وجواب | معنى عبارة: أو ينوي بطهارته استباحة نحو صلاة.
- سؤال وجواب | أستحم يوميا 3 أو 4 مرات بسبب الوسواس القهري في الطهارة
- سؤال وجواب | حكم البناء فوق المسجد أو تحته
- سؤال وجواب | أصبت بحادث وبعدها صرت إذا مارست الرياضة أشعر بدوار وقيء
- سؤال وجواب | حكم إعفاء المسؤول أحد الموظفين عن الحضور
- سؤال وجواب | الراجح عند جماهير الفقهاء في زكاة الحلي
- سؤال وجواب | لم يصل قط ويريد الزواج. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | العفو عن المتسبب في الحادث أفضل من أخذ الحق منه
- سؤال وجواب | حكم المواعدة في بيع الذهب
- سؤال وجواب | أدلة الوحي تفيد أن للإنسان كسباً وعملاً وقدرة وإرادة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07