مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إعطاء الزكاة للقريب الفقير صدقة وصلة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أكثر أنبياء الله ذكراً في القرآن، والحكمة في ذلك
- سؤال وجواب | ينتابني ألم شديد في يدي اليسرى عند بذل مجهود، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة جزء من نشاطها بث القنوات
- سؤال وجواب | كيف يقسم الربح الناتج من مشروع استثماري للشركاء فيه
- سؤال وجواب | قاعدة: اليقين لا يزول بالشك. نافعة للمبتلى بوسواس الطهارة
- سؤال وجواب | أثر التهاب العصب السابع في التواء الوجه وثقل الكلام وإجراءات العلاج
- سؤال وجواب | متزوج منذ ثلاث سنوات ونصف ولم يكتمل حمل لزوجتي، فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | إدخال القطنة لتفقد دم الاستحاضة
- سؤال وجواب | تشقق البشرة في البطن
- سؤال وجواب | مسائل في الزكاة
- سؤال وجواب | رد المال الذي أخذ من الكافر بغير حق
- سؤال وجواب | كيفية تطهير موضع أصابته نجاسة
- سؤال وجواب | مصاب بالذهان، وأشعر بحساسية مفرطة تجاه الآخرين فأعتزلهم، ساعدوني
- سؤال وجواب | محل جواز قضاء دين الزوجة أو الولد من الزكاة
- سؤال وجواب | مقصود ابن قدامة في قوله "وسط الصف موقف للإمام في حق النساء والعراة".
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

بالنسبة لزكاة الأموال كيف نحسبها؟ وهل تجوز على الأقارب الذين هم حاليا في ظروف صعبة جدا في بلدنا؟ أم لا تجوز إلا للفقراء المعدمين والمساكين؟ وهل زكاة الأموال هي التي يكون فيها الأقارب أحق بالمعروف؟ وهل يجوز إرسال الزكاة إلى غير محافظتي أو بلدتي، علما أن الأقارب في بلدة أخرى؟ وهل من الضروري أن تكون زكاة الفطر طعاما إذا كان إخراجها مالا أفضل للفقير حتى يشتري بها ما يريده ويحتاج إليه؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فأما الزكاة: فإن حسابها يختلف باختلاف الصنف الواجب زكاته، فهي في النقود وعروض التجارة تقدر بربع العشر، فإذا بلغ ما يملكه الشخص من النقود أو عروض التجارة نصابا ـ وهو ما يساوي خمسة وثمانين جراما من الذهب الخالص تقريبا أو ما يساوي خمسمائة وخمسة وتسعين جراما من الفضة الخالصة تقريبا ـ وحال الحول الهجري على هذا المال وهو في ملكه وجب عليه إخراج ربع عشره فيقسم ماله على أربعين والناتج هو المال الذي يجب عليه إخراجه.وأما في الزروع والثمار والماشية فلها أنصبة معينة معلومة في مواضعها.وأما هذا القريب المذكور: فإن كان حد الفقر يصدق عليه فدفع الزكاة إليه أولى، لأنها صدقة وصلة، وإن لم يكن فقيرا وجب دفع الزكاة إلى من يستحقها، ولا يشترط أن يكون الشخص معدما حتى يعطى من الزكاة.ولبيان الفقير الذي يستحق الأخذ من الزكاة تنظر الفتوى رقم:

128146

.

ولبيان مصارف الزكاة تنظر الفتوى رقم:

27006.

والأقارب أحق بالمعروف مطلقا في زكاة المال وغيرها، والصدقة عليهم ـ كما مر ـ صدقة وصلة، وتجدر الملاحظة أنه لا يجوز دفع الزكاة إلى من تجب نفقته على المزكي، لأنه بدفعها له يسقط عن نفسه ما وجب عليه، وأما عن نقل الزكاة خارج البلد فقد ذكرنا حكمه في الفتويين رقم:

163633

، ورقم:

127374

.وأما زكاة الفطر: ففي جواز إخراجها قيمة خلاف معروف، وممن يرى الجواز إذا كان ذلك أنفع للفقير شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ وقد فصلنا هذا الخلاف وبينا أدلة العلماء في هذه المسألة في الفتوى رقم:

140294

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مقصود ابن قدامة في قوله "وسط الصف موقف للإمام في حق النساء والعراة".
- سؤال وجواب | الحائض إذا طهرت قبل غروب الشمس ، فهل تصلي العصر فقط أم تصلي الظهر والعصر ؟
- سؤال وجواب | فوائد معرفة صفات الرسول صلى الله عليه وسلم الخُلُقية والجسمانية
- سؤال وجواب | موقعنا يعتمد جميع أئمة الحديث ولا يقتصر على أحكام الشيخ الألباني رحمه الله
- سؤال وجواب | حكم قول المرأة عن نفسها إنها يهودية
- سؤال وجواب | شروط جواز إعطاء طالب العلم من الزكاة
- سؤال وجواب | كتابة الروايات وتصميم الأغلفة لها واستعمال الصور فيها
- سؤال وجواب | دفع إشكال حول شرط اتصال الدم بالكدرة قبل الحيض حتى تعد حيضا
- سؤال وجواب | حكم العمل في قص الشعر للنساء الأجنبيات
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة للمتسول
- سؤال وجواب | العمل في تحليل وتعديل الصور المشتملة على محرم
- سؤال وجواب | اعتاد الحلف بالطلاق دون قصده فما حكمه
- سؤال وجواب | ما العلاج لاسوداد الأنف وتفتح مسامات البشرة؟
- سؤال وجواب | هل للحائض أن تجلس في طرف المسجد بقرب الباب لسماع الدرس؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع قسوة الوالدة تجاه الزوجة نتيجة الغيرة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06