مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يعطى من له راتب من الزكاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أكثر أنبياء الله ذكراً في القرآن، والحكمة في ذلك
- سؤال وجواب | ينتابني ألم شديد في يدي اليسرى عند بذل مجهود، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة جزء من نشاطها بث القنوات
- سؤال وجواب | كيف يقسم الربح الناتج من مشروع استثماري للشركاء فيه
- سؤال وجواب | قاعدة: اليقين لا يزول بالشك. نافعة للمبتلى بوسواس الطهارة
- سؤال وجواب | أثر التهاب العصب السابع في التواء الوجه وثقل الكلام وإجراءات العلاج
- سؤال وجواب | متزوج منذ ثلاث سنوات ونصف ولم يكتمل حمل لزوجتي، فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | إدخال القطنة لتفقد دم الاستحاضة
- سؤال وجواب | تشقق البشرة في البطن
- سؤال وجواب | مسائل في الزكاة
- سؤال وجواب | رد المال الذي أخذ من الكافر بغير حق
- سؤال وجواب | كيفية تطهير موضع أصابته نجاسة
- سؤال وجواب | مصاب بالذهان، وأشعر بحساسية مفرطة تجاه الآخرين فأعتزلهم، ساعدوني
- سؤال وجواب | محل جواز قضاء دين الزوجة أو الولد من الزكاة
- سؤال وجواب | مقصود ابن قدامة في قوله "وسط الصف موقف للإمام في حق النساء والعراة".
آخر تحديث منذ 5 دقيقة
6 مشاهدة

هل يجوز لبعض المقيمين أخذ مساعدات دائمة أو مقطوعة من صندوق الزكاة، علماً بأن أوضاعهم في بلدانهم ممتازة ولهم مدخرات، بحجة أن الراتب الذي يتقاضونه؟ في دول المهجر ليس كافياً لهم في الإعاشة وتعليم أبنائهم؟ وهل يجوز أن يدخروا شيئاً من راتبهم للمستقبل، والأخذ من صندوق الزكاة؟ أم يأخذون بقدر كفايتهم فقط؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن الله عز وجل تولى قسم الزكاة بنفسه، ولم يترك هذا الأمر لأحد من خلقه، فقال سبحانه: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) [التوبة:60].فمن كان من هذه الأصناف الثمانية جاز له أن يأخذ من الزكاة، ومن لم يكن منهم، فليس له حظ فيها.

والفقير هو: العادم ومن لا يجد نصف كفايته.

والمسكين هو: من له دخل أكثر من نصف كفايته ولكن لا يكفيه الكفاية التامة.

وابن السبيل هو: المسافر الذي ليس له ما يرجع به إلى بلده، فيعطى ما يرجع به، وقد اختلف أهل العلم فيما لو كان غنياً في بلده هل يجب عليه أن يقترض حتى يصل إلى بلده أم لا؟ على قولين.

وعليه، فنقول للأخ السائل إن كان هذا المقيم له من دخله، أو من ماله المدخر ما يكفيه، فلا يجوز له الأخذ من الزكاة، لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا تحل الصدقة لغنيِّ" رواه أبو داود والترمذي وأحمد، وإن كان له دخل لا يكفيه فيجوز له أن يأخذ من الزكاة ما يسد به حاجته لسنةٍ أو لعمر غالباً بحيث يعطي ما يشتري به عقاراً يستغله، أو له آلة خياطة أو غيرها إذا كان يحسن استغلالها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مقصود ابن قدامة في قوله "وسط الصف موقف للإمام في حق النساء والعراة".
- سؤال وجواب | الحائض إذا طهرت قبل غروب الشمس ، فهل تصلي العصر فقط أم تصلي الظهر والعصر ؟
- سؤال وجواب | فوائد معرفة صفات الرسول صلى الله عليه وسلم الخُلُقية والجسمانية
- سؤال وجواب | موقعنا يعتمد جميع أئمة الحديث ولا يقتصر على أحكام الشيخ الألباني رحمه الله
- سؤال وجواب | حكم قول المرأة عن نفسها إنها يهودية
- سؤال وجواب | شروط جواز إعطاء طالب العلم من الزكاة
- سؤال وجواب | كتابة الروايات وتصميم الأغلفة لها واستعمال الصور فيها
- سؤال وجواب | دفع إشكال حول شرط اتصال الدم بالكدرة قبل الحيض حتى تعد حيضا
- سؤال وجواب | حكم العمل في قص الشعر للنساء الأجنبيات
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة للمتسول
- سؤال وجواب | العمل في تحليل وتعديل الصور المشتملة على محرم
- سؤال وجواب | اعتاد الحلف بالطلاق دون قصده فما حكمه
- سؤال وجواب | ما العلاج لاسوداد الأنف وتفتح مسامات البشرة؟
- سؤال وجواب | هل للحائض أن تجلس في طرف المسجد بقرب الباب لسماع الدرس؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع قسوة الوالدة تجاه الزوجة نتيجة الغيرة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06