مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يتحتم التساوي في اقتسام الشركاء للأضحية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من ألم في البطن منذ عدة أشهر، أفيدوني بالسبب والعلاج
- سؤال وجواب | أعاني من رعشة في اليدين وظهور شيب في الرأس مع ضعف وصداع.
- سؤال وجواب | زوجي غير مقصر معي إطلاقاً لكني لا أحب شكله ولا نظافته
- سؤال وجواب | كراهة الابن زوجة أبيه ليس مسوِّغًا لامتناعه من زيارته في بيتها
- سؤال وجواب | وسواس الخوف من المستقبل أفقدني الشعور بالسعادة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل الأعراض التي أعاني منها سببها الخوف أم ماذا؟
- سؤال وجواب | ما يفعل من شك بين المذي والمني والودي
- سؤال وجواب | بدأت معاناتي بعد وجبة تناولتها، فهل أنا مصابة بالقلق أم الهلع؟
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وخمس بنات وسبعة أبناء عم
- سؤال وجواب | حكم إقدام الموسوس على الطلاق تخلصاً من الوسوسة
- سؤال وجواب | أعاني من قلق ومخاوف المستقبل والأمراض، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في العمود الفقري مع رعشة واضحة في أجزاء جسمي
- سؤال وجواب | يزداد توتري كلما سمعت بحادث حصلت فيه وفاة!
- سؤال وجواب | أحس بضيق في المعدة وبالاكتئاب والتوتر. ساعدوني
- سؤال وجواب | حق الأم في مال ولدها
آخر تحديث منذ 27 دقيقة
6 مشاهدة

أعلم أنه يجوز الاشتراك في الأضحية حتى سبعة في الجمل أو البقرة أو الجاموسة، هل لا بد من التقسيم بالتساوي على السبعة أم يمكن الاشتراك بأي نسبة وأخذ ما يكافئها من اللحم، وهل إراقة الدم بالبيت له أي فضل أم يمكن الذبح عند الجزار؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فصحيح أن الإبل والبقر في الأضحية يصح الاشتراك فيها، وتجزئ عن سبعة، ويجوز الاشتراك في الثمن عند الجمهور خلافاً للمالكية، وكنا قد بينا هذا الحكم في السابق فراجع فيه فتوانا رقم: 4125.وفيما إذا كان التقسيم يتحتم أن يكون بالتساوي أو يجوز التفاوت فيه، فالظاهر أنه لا بد أن يكون بالتساوي، لأن المجزئ عند أهل العلم هو سبع البدنة أو البقرة لا أقل، وإذا كان التقسيم بالتفاوت فإن بعض الشركاء سيكون نصيبه أقل من السبع وهو غير مجزئ، كما لو كان العدد أكثر من سبعة، قال في تحفة الحبيب: وخرج بالسبعة ما لو كانوا أكثر كثمانية واشتركوا في بدنة أو بدنتين فلا تقع عن واحد منهم.ولم نجد من أهل العلم من نص على أفضلية إراقة الدم عند البيت بل المطلوب هو مجرد الذبح، وعليه فلا مانع من أن يذبح الإنسان أضحيته بعيداً عن بيته، سواء كان ذلك عند الجزار أو في محل آخر.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طرق تغيير المنكر
- سؤال وجواب | الاستقلال عن الوالد للحاجة إلى الزواج لايعد عقوقا
- سؤال وجواب | كيفية زواج أولاد آدم عليه السلام
- سؤال وجواب | توقف نمو شعري عند طول معين، فماذا أفعل لتطويله؟
- سؤال وجواب | كيف أتزوج منها ووالدي أنهى الأمر
- سؤال وجواب | وعدت فتاة بالزواج بعد عملي لكني أصبت بمرض مزمن، فهل أكون أخلفت بالوعد؟
- سؤال وجواب | حكم من لا يستطيع الطهارة بنفسه أو بغيره
- سؤال وجواب | كيف أقضي على الخمول وأصبح نشيطة فاعلة؟
- سؤال وجواب | تنتابني نوبات هلع بين فترة وأخرى. أفيدوني
- سؤال وجواب | مد الحرف هل يبطل الصلاة
- سؤال وجواب | حكم الحج عن الميت الذي أدى الحج
- سؤال وجواب | من حلف أن لا يفعل شيئا ثم فعله ناسيا
- سؤال وجواب | حكم تنبيه الرجل النساء على ما ينكشف منهن
- سؤال وجواب | العلاقة بين عقار البروزاك والأنفيتامينات التي تظهر في فحص المخدرات.
- سؤال وجواب | أشعر باكتئاب شديد وعدم القدرة على اتخاذ القرار. ساعدوني.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل