مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في عقد النكاح بعد التحلل الأول من إحرام الحج

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل ما أعاني منه من حرارة في الجسم وصديد في البول بسبب القلق؟
- سؤال وجواب | التسعير. أحكامه وأحواله
- سؤال وجواب | توفيت عن أم وأربعة إخوة وأختين
- سؤال وجواب | أضرار الجوال على الأطفال
- سؤال وجواب | طفلي ذو الخمسة أشهر صغير البنية ولا يزيد وزنه، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | إرشاد لداع يرى الإجابة بعكس ما يريد
- سؤال وجواب | أحكام تتعلق بالميت
- سؤال وجواب | موقف الوارث إذا امتنع سائر الورثة عن قضاء دين المورث
- سؤال وجواب | حكم إجهاض الجنين لكونه مشوها أو مريضا
- سؤال وجواب | لم يصم سنتين ، وهو الآن عاجز عن القضاء ، فماذا يفعل ؟
- سؤال وجواب | كيف يمكن ذم النفس مع بقاء الثقة بها؟
- سؤال وجواب | حكم تمويل البضاعة بزيادة نسبة
- سؤال وجواب | يشتري ببطاقة الفيزا سلعة من الإنترنت مقابل عمولة
- سؤال وجواب | زكاة صكوك المقارضة المستوفية لضوابطها ‏الشرعية
- سؤال وجواب | كيف أقنع ابني بالمبيت عندي؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

من فضلك أريد أن أعرف مذاهب العلماء في عقد النكاح، بعد التحلل الأول من إحرام الحج..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فأكثر أهل العلم على أن النكاح بعد التحلل الأول لا ينعقد, وقال بعض الشافعية بانعقاده, وعند الحنفية أن نكاح المحرِم بالحج أو العمرة منعقد, وإليك بعض كلام أهل العلم في هذه المسألة:قال ابن هبيرة في كتابه: "اختلاف الأئمة العلماء": ثم اختلفوا فيما يبيح التحلل الأول؟فقال أبو حنيفة: التحلل الأول يبيح جميع المحظورات، إلا الوطء في الفرج.

.وقال مالك: التحلل الأول يبيح جميع المحظورات إلا النساء، وقتل الصيد، ويكره له الطيب.إلا أنه إن تطيب فلا شيء عليه، بخلاف النساء والصيد، فإنهما يوجبان عليه ما تقدم وصفا له من مذهبه.

وقال الشافعي: التحلل الأول يبيح المحظورات إلا الوطء في الفرج قولا واحدا، فإنه لا يبيحه.

وعنه في داعي الوطء وعقد النكاح وقتل الصيد والطيب قولان.وقال أحمد: التحلل الأول يبيح المحظورات جميعها إلا الوطء وعقد النكاح، ودواعي الوطء كالقبلة واللمس بشهوة.

انتهى.وقال النووي في المجموع: وفي عقد النكاح والمباشرة فيما دون الفرج بشهوة كالقبلة والملامسة قولان مشهوران.قال القاضي أبو الطيب: نص عليهما الشافعي في الجديد (أصحهما) عند أكثر الأصحاب لا يحل إلا بالتحللين (وأصحهما) عند المصنف والروياني يحل بالأول.

وقال الماوردي: لا يحل بالأول المباشرة، ويحل الصيد والنكاح والطيب في أصح القولين.

قال: وهو الجديد.

انتهى.وللمزيد عن حكم نكاح المُحرِم، راجع الفتوى رقم:

146083

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أقنع ابني بالمبيت عندي؟
- سؤال وجواب | لا خلاف في جواز قيام الليل للمسافر
- سؤال وجواب | حكم شراء الشقة أو السيارة عن طريق البنك
- سؤال وجواب | حكم صيام من ابتلع رذاذ البرتقال بغير قصد
- سؤال وجواب | الأصل في جواز بيع الذهب.؟؟
- سؤال وجواب | يأخذ المال من الناس ويعطيهم وصولات بها بعد عشرين يوما فيحصلون على تخفيض من بعض المحلات
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس أتعبني وعقار الدوجماتيل لم ينفع معه!
- سؤال وجواب | أقوال الفقهاء فيمن ترك لفظ التشهد الأول عمدا
- سؤال وجواب | التفكير في شاب أشغلني عن المذاكرة!
- سؤال وجواب | حكم من أفرد لفظ الصلاة بدلا من جمعها في التشهد
- سؤال وجواب | كيف تترك شخصاً يحبك بشدة من دون أن تؤذيه؟
- سؤال وجواب | آثار جانبية لأحد أدوية حب الشباب (الترتينوين)
- سؤال وجواب | ألم شديد في البطن وجفاف في الفم وحرقان في الصدر
- سؤال وجواب | هل من الاحتكار منع الشركات من الانتفاع بالبرامج دون إذن أو تقييد استخدامها؟
- سؤال وجواب | من تسحر ليصوم فقد نوى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل