مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم المحرم إذا لبس الخف المخيط

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ترك صنبور الماء البارد مفتوحًا إلى أن يصير الماء ساخنًا لأجل الاغتسال
- سؤال وجواب | حكم المبارة بين شخصين على أن الخاسر ينظف المنزل .
- سؤال وجواب | الأشهر التي يستحب إكثار الصوم فيها
- سؤال وجواب | ما يجب وما لا يجب في طاعة الأبوين في التعلم
- سؤال وجواب | الاجتماع على قراءة التسمية بعدد معين، داخل في البدعة
- سؤال وجواب | ما هو وزن الطفل الذي يبلغ من العمر سنتين؟
- سؤال وجواب | حكم العمل التسويقي في شركة (أوريفليم)
- سؤال وجواب | طلب الموظف من المقاول الذي أنهى عمله ترشيح شركة جديدة وأخذ عمولة منها
- سؤال وجواب | علاج الاكتئاب والرهاب الاجتماعي والوسواس القهري
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف السمع وأهلي يرفضون أن أضع السماعات، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما حكم الماء المتطاير من الغسالة الذي يصيب البدن والملابس؟
- سؤال وجواب | الأخ الذي ينفق عليه أخوه هل يعطيه من زكاته
- سؤال وجواب | هل يحرم اختلاط الماء المقروء عليه بغيره من الماء في الغسل
- سؤال وجواب | حكم التقاعد وراتب التقاعد المبني على تقرير طبي
- سؤال وجواب | ليس كل تغير للماء يسلبه الطهورية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

ما حكم لبس الخف المخيط وقت الإحرام؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن المحرم لا يلبس الخفاف إن وجدت النعال، لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن رجلاً سأله: ما يلبس المحرم ؟ فقال: لا يلبس القميص ولا العمامة ولا السراويل ولا البرنس ولا ثوبًا مسه الورس أو الزعفران، فإن لم يجد النعلين فليلبس الخفين وليقطعهما حتى يكونا تحت الكعبين.

أخرجه البخاري ومسلم.

وبهذا استدل الجمهور على اشتراط القطع خلافًا للمشهور عند أحمد فإنه أجاز لبس الخفين من غير قطع، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : والأفضل أن يحرم في نعلين، فإن لم يجد لبس خفين وليس عليه أن يقطعهما دون الكعبين، فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالقطع أولاً ثم رخص بعد، ذلك في عرفات.

ا.هـ يشير إلى حديث ابن عباس رضي الله عنهما: من لم يجد نعلين فليلبس خفين.

رواه البخاري.

حيث رأوا أنه ناسخ لحديث ابن عمر رضي الله عنهما.لكن مذهب الجمهور أرجح لأنه لا تعارض بين الحديثين، قال الشافعي رحمه الله في الأم: زيادة ابن عمر لا تخالف ابن عباس لاحتمال أن تكون غربت عنه أو شك أو قالها ولم ينقلها عنه بعض رواته.

ا.هـ ويمكن الجمع بينهما بحمل المطلق على المقيد، والنسخ لا يصار إليه إلا عند عدم إمكان الجمع، وكل ما ذكرناه يخص الرجل، أما المرأة فيجوز لها لبس الخف مطلقًا، قال ابن المنذر : أجمعوا على أن للمرأة لبس جميع ما ذكر في حديث ابن عمر إلا ما مسه الورس أو الزعفران.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ليس كل تغير للماء يسلبه الطهورية
- سؤال وجواب | حكم عمل الموظف سمسارا لجهة أخرى غير شركته
- سؤال وجواب | التفاوض مع البنك لتقديم قروض ربوية إعانة على الإثم
- سؤال وجواب | يرفض الدراسة حتى تترك أخته العمل البعيد
- سؤال وجواب | حكم طلب المؤجر الأجرة قبل توقيع العقد
- سؤال وجواب | هل يصير الماء مستعملا بإدخال اليد فيه للاغتراف منه
- سؤال وجواب | أكل ثمار الأشجار النابتة في الأماكن النجسة
- سؤال وجواب | كيف أغيّر شخصيتي الحساسة وأستمتع بحياتي؟
- سؤال وجواب | هل حقن الأوتار الصوتية بالإبر يفيد لعلاج رداءة الصوت؟
- سؤال وجواب | حكم الماء المنفصل من غسل النجاسة
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة في مركز للطباعة والتصوير والذي يفوت عليها صلاة الظهر
- سؤال وجواب | حكم ماء الغدير المتغير ببول الدواب
- سؤال وجواب | حكم العمل في محل يبيع محرمات في غير مجال المحرمات
- سؤال وجواب | هل يأثم من اشترى جهازا فاستخدمه فيما أحل فلما مات استخدمه ورثته في الحرام
- سؤال وجواب | علاج جحوظ في العينين الناتج عن الغدة الدرقية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06