مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من نوى الحج في الطائرة ولم يحرم إلا في مكة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | متى تجزئ الأضحية المعيبة ؟
- سؤال وجواب | ابنتي تتحسس من أي شيء وتشتكي لأتفه الأسباب.
- سؤال وجواب | أريد معلومات عن شجرة النيم
- سؤال وجواب | حديث صلاة التسابيح حديث (حسن)
- سؤال وجواب | الجمعة والجماعة لحامل حاوية الغائط
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الطرق لتقوية الذاكرة للإنسان الطبيعي؟
- سؤال وجواب | ما هو العلاج الأفضل لمشاكل الجارديا والديدان الدبوسية؟
- سؤال وجواب | مصابة بالرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بعد شرب المني
- سؤال وجواب | فقدت تركيزي بسبب الإفراط في العادة السرية.
- سؤال وجواب | حكم النوم بعد العصر
- سؤال وجواب | هل يصح أخذ ما يحتاجه الجسم للبروتين من الأدوية؟
- سؤال وجواب | حكم النوم بين العصر والمغرب وحكم قول القائل عن المرأة عيشة رجل
- سؤال وجواب | حكم الاستعانة بصوت مسجل لتكبيرات العيد
- سؤال وجواب | هل فريزر الثلاجة له ضرر في حال تخزين الطعام لفترة طويلة؟
آخر تحديث منذ 26 دقيقة
5 مشاهدة

ذهبت إلى الحج من الرياض إلى جدة بالطائرة، وعند الميقات نويت الحج بالطائرة، ولم أحرم، ودخلت مكة وأحرمت منها، ودفعت قيمة فدية نتيجة دخول مكة دون إحرام، ولكن نية الإحرام في الطائرة، هل علي شيء عنها؛ لأني سألت عنها، وأفادني أحد الأشخاص أن علي صيام ثلاثة أيام؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإذا كنت نويت الحج عند الميقات؛ فهذا هو الإحرام، ولو لم تتلفظ بالإحرام أو بالتلبية؛ لأن الإحرام معناه: نية الدخول في النسك -الحج أو العمرة- ومحل هذه النية هو القلب، ولا يشترط لها التلفظ باللسان.فإذا كان الأمر كذلك؛ فلا شيء عليك، إلا إذا كان قصدك أنك بقيت في ملابسك العادية ولم تتجرد منها، وتلبس لباس الإحرام إلا في مكة؛ ففي هذه الحالة تلزمك التوبة إلى الله تعالى من لبس المخيط بعد الإحرام، كما تلزمك الفدية وهي: على التخيير بين ذبح شاة، أو صيام ثلاثة أيام، أو إطعام ستة مساكين، لكل مسكين نصف صاع من الطعام، أي كيلو ونصف من الأرز تقريباً، والذبح والإطعام إنما يكونان في الحرم، ويوزع على فقرائه.

وانظر الفتوى رقم:

272356

، والفتوى رقم:

43451�

� وما أحيل عليه فيها.

وأما دفع قيمة الفدية؛ فقد اختلف فيه العلماء؛ فذهب الجمهور إلى أنه لا يصح، وذهب الحنفية ومن وافقهم إلى جواز دفع القيمة.جاء في الموسوعة الفقهية: وَأَجَازَ الْحَنَفِيَّةُ دَفْعَ الْقِيمَةِ، سَوَاءٌ أَكَانَتْ مَالاً أَمْ غَيْرَهُ.

اهـ.

وراجع الفتوى رقم:

133030

.

فإذا كنت دفعت قيمة الفدية بمكة؛ لأنك لم تحرم من الميقات، أو لأنك بقيت في الملابس العادية، فليس عليك شيء غير ذلك؛ فقد سوغ كثير من أهل العلم الأخذ بالمرجوح في مسائل الاجتهاد، بعد وقوع الفعل، وانظر الفتوى رقم:

125010

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الاستعانة بصوت مسجل لتكبيرات العيد
- سؤال وجواب | هل فريزر الثلاجة له ضرر في حال تخزين الطعام لفترة طويلة؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ممارسة العادة السرية، وأكسب رضا الله ؟
- سؤال وجواب | ابني يأكل أشياء لاتصلح للأكل، فهل يحتاج لطبيب نفسي؟
- سؤال وجواب | هل صح في السنة النبوية أن من ترك الحج دون عذر مات يهودياً أو نصرانياً ؟.
- سؤال وجواب | تلجمني الوساوس وتأنيب الضمير بسبب ذنوبي كلما أردت نصح بنات أمتي
- سؤال وجواب | هل تؤثر حمالة الصدر على المرأة إذا لبستها حال النوم؟
- سؤال وجواب | أشعر بتعب وإرهاق بمجرد بذل جهد قليل. هل هناك حل لمشكلتي؟
- سؤال وجواب | الشرخ الشرجي. الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي. فهل التنويم يعتبر علاجاً للرهاب؟
- سؤال وجواب | لا يصح حديث في فضل زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | لا تبرأ الذمة إلا بإخراج كامل الزكاة
- سؤال وجواب | نصراني تزوج مسلمة وله منها أولاد ويسأل عن ظلم والدتها لها بعد موت أبيها
- سؤال وجواب | يجب التفريق بين ابن عشر وأبويه وإخوته في المضجع
- سؤال وجواب | العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل