مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | متى تجزئ الأضحية المعيبة ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أستعمل حبوب جينيرا لمنع الحمل. فهل هناك ضرر علي؟
- سؤال وجواب | يأتيه شك بأنه لم يسم على الطعام فيكرر البسملة عدة مرات
- سؤال وجواب | حكم الحج من مال شركة مختلط
- سؤال وجواب | حبوب منع الحمل، وأثرها في منع الإباضة، وكيفية التعامل معها.
- سؤال وجواب | قبول الصلاة أو ردها أمر غيبي لا يعلمه إلا الله
- سؤال وجواب | أعاني من حرقة شديدة، وألم في الكليتين.
- سؤال وجواب | حكم كتابة تعليقات على هوامش الكتب الدينية
- سؤال وجواب | ما هي الأعراض التي تدل على وجود عدوى من الحيوانات الميتة؟
- سؤال وجواب | الأحماض الأمينية ودورها في الجسم.
- سؤال وجواب | حكم بناء بيت للإمام على قطعة من أرض المسجد
- سؤال وجواب | شروط جواز أخذ العوض عن بذل الجاه
- سؤال وجواب | حكم تعمد الجهر في الظهر والعصر
- سؤال وجواب | قول آمين بعد سورة البقرة وبلى بعد سورة التين
- سؤال وجواب | يجب لكل عمرة إحرام خاص بها
- سؤال وجواب | عند اللعب أو الركض أشعر أن الدم يتجمع في أطرافي ورأسي . فما السبب؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

ما حكم الشرع في من ضحى بأضحية عرجاء وهو السبب في تسبب هذا العرج ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كانت الأضحية المذكورة بينة العرج فإنها لا تجزئ عن الأضحية سواء كان المضحي هو المتسبب في عرجها أم لا, مع التنبيه على أن تعمد ذلك حرام لما فيه من تعذيب الدواب, وانظر الفتوى رقم :

13884

، والفتوى رقم :

60967

، فإن كانت غير بينة العرج بأن كانت تسير به مع الغنم الصحيحة فإنها تجزئ ، قال الزرقاني في شرح الموطأ : لا يجوز من الضحايا أربع ( العرجاء ) بالمد ( البين ) أي الظاهر ( ظلعها ) بفتح الظاء المعجمة وإسكان اللام أي عرجها وهي التي لا تلحق الغنم في مشيها ، وقال أبوحنيفة تجزئ, ويرد عليه الحديث.

ولا شك أن العرجاء تجري وتمشي والعرج من صفات المشي, وأما التي لا تمشي فلا يقال لها عرجاء, فإن خف العرج فلم يمنعها أن تسير بسير الغنم أجزأت كما هو مفهوم الحديث.

انتهى هذا إن كانت الشاة المذكورة قد أصيبت بالعرج قبل تعيينها للأضحية ، فإن كانت قد أصيبت به بعد أن تعينت للأضحية أي عينها المضحي بالقول فإنها تجزئ عند الحنابلة والشافعية ، كما سبق بيانه في الفتوى رقم : 7297 ، مع أن المعروف عند المالكية أن الأضحية لا تجزئ إن تعيبت قبل الذبح.

قال خليل في مختصره في الفقه المالكي : وإنما تجب بالنذر ، والذبح ، فلا تجزئ إن تعيبت قبله ، وصنع بها ما شاء.

قال في منح الجليل: ( فلا تجزئ ) الضحية في حصول سنة الضحية ( إن تعيبت ) عيباً يمنع الإجزاء ككسر رجلها أو فقء عينها ( قبله ) أي الذبح سواء كانت منذورة أم لا ( وصنع بها ) أي الذات التي تعيبت قبل تذكيتها ( ما شاء ) من بيع وغيره إن لم تكن منذورة.

اهـ وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم : 657.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يصح حديث في فضل زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | مفاسد كثرة النوم وآفات قلته
- سؤال وجواب | لا أستطيع التحكم بتفكيري تجاه بعض مواقف أهل زوجي. ما الحل؟
- سؤال وجواب | محاولات تخفيف الوزن باءت بالفشل. فهل حبوب منع الحمل هي السبب؟
- سؤال وجواب | والده يريد أن يساعده في عمله التجاري الذي يحتوي بعض المخالفات الشرعية
- سؤال وجواب | تقديم الله لأمر الزواج وخطر المعصية وشؤمها على الإنسان
- سؤال وجواب | ما تشخيص نزول سائل أصفر بعد البراز؟
- سؤال وجواب | حكم تذكير الناس بغضب الله عند حدوث الكسوف أو الخسوف
- سؤال وجواب | قشعريرة الجسم عند حدوث بعض الأشياء، علام تدل؟
- سؤال وجواب | حب الصديق الذي يقع في الكبائر ويتوب
- سؤال وجواب | ما سبب الألم عند الضغط على الحلمتين عند الشاب؟
- سؤال وجواب | أريد تناول حبوب منع الحمل، فأي نوع أتناول؟
- سؤال وجواب | هل من الطبيعي تأخر الدورة الشهرية بعد فك اللولب الهرموني؟
- سؤال وجواب | أشكو من نوبات الهلع ووسواس الموت، أرشدوني للعلاج
- سؤال وجواب | لا يضر ما دام محل الصلاة سالماً من النجاسة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل