مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المستحب لمن أحرم بالحج مفردا ولم يسق الهدي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما علاج خوفي من أن أمشي إلي أي مكان لوحدي؟
- سؤال وجواب | تمزق أربطة الكاحل
- سؤال وجواب | عادت لي المخاوف من الأمراض والموت بعد أن حملت
- سؤال وجواب | أعاني من التفكير المستمر في الجن والمس.
- سؤال وجواب | الجمع بين الصلاتين للصغار لرفع المشقة في بعض البلدان
- سؤال وجواب | سمنة الكرش وزيادته بعد التوقف عن الحمية
- سؤال وجواب | حكم غسل الصبي للإحرام وطواف المصاب بانفلات الريح
- سؤال وجواب | شُغفت بحب طفلة تبلغ من العمر أربع سنوات، فهل أنا مريض نفسيًا؟
- سؤال وجواب | فزع وخوف وقلق شديد من الموت بعد الإجهاض. هل هو سحر أم عين؟
- سؤال وجواب | أعلم أن الإعراض عن الوسواس هو الحل لكني لا أستطيعه!
- سؤال وجواب | لدي حالة خوف شديدة في الليل وخصوصاً عندما أكون وحدي
- سؤال وجواب | عكرمة ثقة عند الإمام مالك
- سؤال وجواب | سر كون السجود مرتين وعلى الأرض
- سؤال وجواب | حكم سداد قيمة البناء عندما يغادر الباني المبنى
- سؤال وجواب | هل كل القراءات الشاذة كانت تعتبر قرآنًا في العصر الأول؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

مِن المعروف أن المفرِدَ ليس عليه هَدْيٌ، ولكن هنا إشكال وهو: أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر صحابته ممن لم يَسُق الهديَ أن يتحلل !.

وبالتالي هل يجب على المُفرِد أن يحل ويجعلَ حجَّه عمرة، لأنه لم يسق هديًا، أم يبقى على إحرامه إلى يوم النحر؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فمن أحرم بالحج مفردا، استحب له على الراجح فسخه إلى عمرة يحل منها ثم يحرم بعدها بالحج، وهذا هو مذهب الإمام أحمد -رحمه الله - خلافا للجمهور، وذهب بعض أهل العلم إلى وجوب الفسخ، وهو ما رجحه العلامة ابن القيم رحمه الله .قال رحمه الله : اخْتِصَاصُ وُجُوبِهِ -يعني فسخ الحج إلى عمرة- بِالصَّحَابَةِ، وَهُوَ الَّذِي كَانَ يَرَاهُ شَيْخُنَا - قَدَّسَ اللَّهُ رُوحَهُ - يَقُولُ: إِنَّهُمْ كَانُوا قَدْ فُرِضَ عَلَيْهِمُ الْفَسْخُ لِأَمْرِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ - لَهُمْ بِهِ وَحَتْمِهِ عَلَيْهِمْ، وَغَضَبِهِ عِنْدَمَا تَوَقَّفُوا فِي الْمُبَادَرَةِ إِلَى امْتِثَالِهِ.

وَأَمَّا الْجَوَازُ وَالِاسْتِحْبَابُ فَلِلْأُمَّةِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، لَكِنْ أَبَى ذَلِكَ الْبَحْرُ ابْنُ عَبَّاسٍ، وَجَعَلَ الْوُجُوبَ لِلْأُمَّةِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَأَنَّ فَرْضًا عَلَى كُلِّ مُفْرِدٍ وَقَارِنٍ لَمْ يَسُقِ الْهَدْيَ، أَنْ يَحِلَّ وَلَا بُدَّ، بَلْ قَدْ حَلَّ وَإِنْ لَمْ يَشَأْ، وَأَنَا إِلَى قَوْلِهِ أَمْيَلُ مِنِّي إِلَى قَوْلِ شَيْخِنَا.

انتهى.ولعل القول بمشروعية الفسخ وأنه مستحب لا واجب أرجح إن شاء الله ، وقد سقنا طرفا صالحا من كلام العلماء وبيان مذاهبهم في هذه المسألة وتقرير الراجح منها في فتاوى كثيرة راجع منها الفتاوى التالية أرقامها:

143251

129329

،

123833

.وبه يتبين لك أن المفرد إن شاء أن يمضي في نسكه فلا حرج عليه، ولا يلزمه هدي، وإن فسخ إحرامه بالحج إلى عمرة فهو أفضل، ويلزمه والحال هذه هدي التمتع.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حيثما جاز القصر جاز الجمع
- سؤال وجواب | حكم شهادة المليون جنيه
- سؤال وجواب | إحرام الحاج أو المعتمر من أول ميقات يمر به
- سؤال وجواب | علاج خوف الطفل من الحفلات المصحوبة بأصوات مرتفعة
- سؤال وجواب | قلق واكتئاب وخوف من المجتمع
- سؤال وجواب | أعاني من خوف شديد عندما أكون بمفردي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | مسألة الولي في تزويج الكتابية من المسلم
- سؤال وجواب | الخطبة على الخطبة ممنوعة مطلقا
- سؤال وجواب | لا أحب النوم في الظلام ولا أحب الوحدة
- سؤال وجواب | وساوس لا يترتب عليها طلاق
- سؤال وجواب | من أسكنته أمّه بعد زواجه في شقّتها ثم طالبته بالإيجار تحقيقًا للعدل بين أولادها
- سؤال وجواب | الطريقة الأنسب لإزالة الشامات من اليد
- سؤال وجواب | لدي خوف شديد من الوحدة والموت والمستقبل، فما علاجي؟
- سؤال وجواب | حكم إجراء عملية تصغير الجبهة
- سؤال وجواب | سبب وضع علامة (لا) في المصاحف دون غيرها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل