مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما على المتمتع إذا لم يصل إلى مكة إلا يوم التروية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل فقدان الذاكرة فيه علاج للوساوس؟
- سؤال وجواب | مشيئة العبد لا تقع إلا بمشيئة الله
- سؤال وجواب | أعاني من ندبات حمراء في جلدي من أثر قرص البعوض. فما علاجها؟
- سؤال وجواب | أحب قريب وأخشى عائق المشاكل الأسرية، مذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم المراهنة في مسابقات حفظ القرآن الكريم والعلوم الشرعية
- سؤال وجواب | الحكمة من خلق أفعال الشر
- سؤال وجواب | نسبة صناعات الناس بنقصها وعيبها إلى الله . رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم لعب البلياردو ودفع الخاسر لإيجار اللعبة
- سؤال وجواب | مسابقات كرة القدم
- سؤال وجواب | حكم ظهور أسفل الظهر في الصلاة واتباع الموضة
- سؤال وجواب | الأطعمة التي يجب أن يتناولها مريض سرطان الدم
- سؤال وجواب | فقدت طعم الحياة بعد وفاة والدي!
- سؤال وجواب | حكم العمل بدون رخصة تجارية
- سؤال وجواب | ما حكم المشاركة في مسابقات أدبية، وجوائزها ترعاها بنوك ربوية؟
- سؤال وجواب | حكم شرب البوظة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
14 مشاهدة

على القول بوجوب التمتع في الحج، إذا أحرم العبد بعمرة الحج ولم يصل مكة إلا يوم التروية قبيل الظهر، فهل يتم عمرته ولو بعد الظهر ثم ينطلق إلى منى، أم يدخل الحج على العمرة -رغم أنه لم يسق الهدي- ويصير قارنا وينطلق إلى منى مباشرة؟ وجزاكم الله خيراً..

خلاصة الفتوى:يجوز للحاج أن يحرم متمتعاً أو قارنا أو مفرداً ولا يجب عليه الإحرام بأحد هذه الأنساك بعينه، ويعتبر التمتع هو الأفضل عند الحنابلة، ومن أحرم متمتعاً ووصل يوم التروية فليتم عمرته ثم يذهب إلى منى، وله أن يدخل الحج على العمرة ويصير قارناً بشرط أن ينوي ذلك قبل طواف العمرة، وجواز الأنساك الثلاثة هو مذهب جمهور الفقهاء ويرى بعض أهل العلم وجوب التمتع على من لم يسق الهدي ولو أحرم بإفراد أو قران وهو مذهب ابن حزم الظاهري فعلى قوله يجب إتمام العمرة هنا متمتعاً ولا يجوز غير ذلك.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن التمتع في الحج ليس واجباً بل هو أحد الأنساك الثلاثة المعروفة وهي: التمتع والإفراد والقران وكل منها مجزئ، والتمتع هو الأفضل عند الحنابلة ومعناه أداء العمرة والحج في سفر واحد، بشرط أن يحل من العمرة قبل إحرامه بالحج، فإن أدخل الحج على العمرة قبل الطواف يكون قارناً لا متمتعاً، وعلى هذا فإن من أحرم متمتعاً ووصل يوم التروية فليتم عمرته ثم يذهب إلى منى، وله أن يدخل الحج على العمرة ويصير قارناً بشرط أن ينوي ذلك قبل طواف العمرة، قال ابن قدامة في المغني: كل متمتع خشي فوات الحج، فإنه يحرم بالحج، ويصير قارناً، وكذلك المتمتع الذي معه هدي، فإنه لا يحل من عمرته، بل يهل بالحج معها، فيصير قارناً، ولو أدخل الحج على العمرة قبل الطواف من غير خوف الفوات جاز، وكان قارناً بغير خلاف، وقد فعل ذلك ابن عمر ورواه عن النبي صلى الله عليه وسلم، فأما بعد الطواف فليس له ذلك ولا يصير قارناً، وبهذا قال الشافعي وأبو ثور وروي عن عطاء وقال مالك: يصير قارناً.

وحكي ذلك عن أبي حنيفة، لأنه أدخل الحج على إحرام العمرة، فصح كما قبل الطواف ولنا أنه شارع في التحلل من العمرة فلم يجز له إدخال الحج عليها، كما لو سعى بين الصفا والمروة.

انتهى.

وانظر الفتوى رقم: 2973.هذا ما عليه جمهور الفقهاء، وإذا كان السائل يريد بقوله على القول بوجوب التمتع، ما ذهب إليه بعض أهل العلم من وجوب التمتع على من لم يسق الهدي، فقد قال بذلك ابن حزم الظاهري ولو كان المحرم أحرم بإفراد أو قران وجب عليه أن يحول نيته إلى عمرة يحل منها ثم يحرم بالحج مفرداً، ونص كلامه كما في المحلى: أما من أراد الحج فإنه إذا جاء إلى الميقات كما ذكرنا فلا يخلو من أن يكون معه هدي، أو ليس معه هدي، والهدي إما من الإبل أو البقر أو الغنم، فإن كان لا هدي معه -وهذا هو الأفضل- ففرض عليه أن يحرم بعمرة مفردة ولا بد، لا يجوز له غير ذلك، فإن أحرم بحج أو بقران حج وعمرة ففرض عليه أن يفسخ إهلاله ذلك بعمرة يحل إذا أتمها، لا يجزئه غير ذلك، ثم إذا أحل منها ابتدأ الإهلال بالحج مفرداً من مكة وهذا يسمى متمتعاً.

فعلى هذا القول يجب إتمام العمرة هنا متمتعاً ولا يجوز له غير ذلك، لكن مذهب الجمهور هو ما قدمنا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم مشاركة إعلانات بعض المنتجات عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي مقابل الحصول على جائزة
- سؤال وجواب | مديري يتحرش بي في العمل، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم الصبغ المجهري لفروة الرأس
- سؤال وجواب | حكم ممارسة بعض الألعاب الإلكترونية للفوز بالجائزة دون بذل شيء من المال
- سؤال وجواب | ألوم نفسي كثيرا وأشعر أن وجودي في حياة الناس يدمرهم.
- سؤال وجواب | أحببت فتاة ولكن تزوجت غيرها ويقتلني الحنين!
- سؤال وجواب | حكم اللعب على الإنترنت بنظام يضمن فيه الفوز دائما ولا يخسر فيه ماله مطلقا
- سؤال وجواب | الحكمة في جعل الدنيا دار ابتلاء لا دار جنة ونعيم
- سؤال وجواب | قطع العلاقة بمن أحببت حتى يتيسر الزواج. ما الطريق لذلك؟
- سؤال وجواب | الألعاب بين الحلال والحرام
- سؤال وجواب | هل تصلي المرأة الجمعة في بيتها
- سؤال وجواب | مسألة في طلاق غير الدخول بها
- سؤال وجواب | حكم مسابقة تطرح فيها أسئلة ويجيب عليها المتسابقون برسالة جوال
- سؤال وجواب | الصائم إن اشتكى فحك فرجه فأمنى فهل يفسد صومه
- سؤال وجواب | قطعت علاقتي بالشاب الذي رفضه أهلي، فهل ظلمته بذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل