مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كيفيات صلاة سنن الرواتب لمن يجمع تقديما أو تأخيرا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف يغيّر المسلم الجديد اسمه
- سؤال وجواب | حكم الرجيع الذي يأتي من شركة تأمين السيارات
- سؤال وجواب | لا يجوز فتح حساب في بنك ربوي ولو بنية التخلص من الفوائد
- سؤال وجواب | المشاكل بين الزوجين وغياب عامل الحوار بينهما وكيفية علاج ذلك
- سؤال وجواب | مساعدة المقترض بالربا تجوز من وجه دون وجه
- سؤال وجواب | زوجتي عنيدة ومضيعة للصلاة وتفتعل المشاكل بسبب أمي!
- سؤال وجواب | الاقتراض من البنك لتسديد الديون وفتح مشروع تجاري
- سؤال وجواب | الأحرى بالمسلم المحافظة على السنة الراتبة والنافلة
- سؤال وجواب | عمل يؤدي إلى امتلاك بيت في الجنة
- سؤال وجواب | حكم التأمين الصحي وحدود الاستفادة منه
- سؤال وجواب | وجه ذكر النساء بعد قوله تعالى (.لا يسخر قوم من قوم.)
- سؤال وجواب | حكم التأمين لأجل مصاريف دفن الميت
- سؤال وجواب | إيداع الأموال في البنوك والحصول على قرض سيارة منها
- سؤال وجواب | مشكلتي تكمن في سوء الهضم وما يصاحبه من ألم وغازات، فهل هو القولون؟
- سؤال وجواب | مشكلتي مع أم زوجي، أرشدوني إلى الصواب
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

قبل طرح سؤالي أحب أن أشكركم على ما تقدمونه لهذه الأمة فعلاً استفدت كثيراً من هذا الموقع: أنا ـ ولله الحمد ـ أحافظ على نوافل الصلوات ومنها السنن الرواتب وغيرها، وكلما سافرت مع عائلتي أحتار ولا أدري كيف أصلي، فمن ناحية عندما آتي لأصلي صلاة الظهر والعصر قصراً وجمع تقديم لا أدري كيف أصلي، فقد اعتدت أن أصلي أربعا قبل الظهر وأربعا بعدها، وأربعا قبل العصر، لكنني لا أدري في حالتي الآن، لأنني سأقصر، فهل أصلي سنة الظهر أربعا، ثم الظهر قصراً ثم أربعا بعدها، ثم أبدأ بأربع قبل صلاة العصر ثم العصر قصراً؟ وأيضاً ما يحيرني هو أنني أحس أنه من الخطأ أن أصلي سنة العصر والمغرب قبل موعدها في حالة جمع التقديم، أم لا بأس في هذا؟ وهل يصح أن أجمع كل النوافل حتى نهاية اليوم، فأحيانا عندما نسافر يعجلني أهلي في الصلاة بحجة الوقت.ولا أريد أن أفسد خشوع الفرض لأجل أن أتمكن من النافلة وأيضا لا أريد ترك النافلة، فهل يصح أن أجمع النوافل حتى نهاية اليوم لأجل هذا العذر؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فكيفية صلاة سنن الرواتب لمن جمع تقديما أو تأخيرا، أن يبدأ بالسنة القبلية، ثم يأتي بعدها بالفرضين متواليين، ثم يأتي بالسنة بالبعدية للصلاة الأولى، ثم بالسنة البعدية للصلاة الثانية.وللتوضيح نقول: إذا كانت الصلاتان الظهر والعصر فإنك تصلين السنة القبلية للظهر 4 ركعات، ثم تصلين الظهر وبعدها العصر، ثم تصلين السنة البعدية للظهر، ثم السنة القبلية للعصر، وإن كانت الصلاتان المغرب والعشاء تصلينهما معا، ثم تصلين بعدهما راتبة المغرب ثم راتبة العشاء وهذه الكيفية هي الأولى.وقد أجاز العلماء كيفيات أخر، جاء في أسنى المطالب في شرح روض الطالب: وَإِنْ جَمَعَ تَقْدِيمًا بَلْ أو تَأْخِيرًا في الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ صلى سُنَّةَ الظُّهْرِ التي قَبْلَهَا، ثُمَّ الْفَرِيضَتَيْنِ الظُّهْرَ ثُمَّ الْعَصْرَ، ثُمَّ بَاقِيَ السُّنَنِ مُرَتَّبَةً أَيْ سُنَّةَ الظُّهْرِ التي بَعْدَهَا ثُمَّ سُنَّةَ الْعَصْرِ، وفي الْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ يُصَلِّي الْفَرِيضَتَيْنِ ثُمَّ السُّنَنَ مُرَتَّبَةً سُنَّةَ الْمَغْرِبِ ثُمَّ سُنَّةَ الْعِشَاءِ ثُمَّ الْوِتْرَ، وَتَحْرِيرُ الْمَسْأَلَةِ أَنَّهُ إذَا جَمَعَ الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ قَدَّمَ سُنَّةَ الظُّهْرِ التي قَبْلَهَا وَلَهُ تَأْخِيرُهَا سَوَاءٌ أَجَمَعَ تَقْدِيمًا أَمْ تَأْخِيرًا، وَتَوْسِيطُهَا إنْ جَمَعَ تَأْخِيرًا سَوَاءٌ أَقَدَّمَ الظُّهْرَ أَمْ الْعَصْرَ وَأَخَّرَ سُنَّتَهَا التي بَعْدَهَا، وَلَهُ تَوْسِيطُهَا إنْ جَمَعَ تَأْخِيرًا وَقَدَّمَ الظُّهْرَ وَأَخَّرَ عنهما سُنَّةَ الْعَصْرِ، وَلَهُ تَوْسِيطُهَا وَتَقْدِيمُهَا إنْ جَمَعَ تَأْخِيرًا، سَوَاءٌ أَقَدَّمَ الظُّهْرَ أَمْ الْعَصْرَ، وإذا جَمَعَ الْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ أَخَّرَ سُنَّتَيْهِمَا، وَلَهُ تَوْسِيطُ سُنَّةِ الْمَغْرِبِ إنْ جَمَعَ تَأْخِيرًا أو قَدَّمَ الْمَغْرِبَ وَتَوْسِيطُ سُنَّةِ الْعِشَاءِ إنْ جَمَعَ تَأْخِيرًا وَقَدَّمَ الْعِشَاءَ، وما سِوَى ذلك مَمْنُوعٌ.

اهـ.وفي روضة الطالبين للنووي: وفي جمع العشاء والمغرب يصلي الفريضتين ثم سنة المغرب ثم سنة العشاء ثم الوتر، قلت: هذا الذي قاله الإمام الرافعي في المغرب والعشاء صحيح، وأما في الظهر والعصر: فشاذ ضعيف، والصواب الذي قاله المحققون أنه يصلي سنة الظهر التي قبلها، ثم يصلي الظهر، ثم العصر، ثم سنة الظهر التي بعدها، ثم سنة العصر، وكيف يصح سنة الظهر التي بعدها قبل فعلها، وقد تقدم أن وقتها يدخل بفعل الظهر، وكذا سنة العصر لا يدخل وقتها إلا بدخول وقت العصر، ولا يدخل وقت العصر المجموعة إلى الظهر إلا بفعل الظهر الصحيحة.

اهـ.وأما بالنسبة لتأخير الرواتب عن وقتها حتى تصلى مرة واحدة: فحكمه ينبني على الخلاف في مشروعية قضاء الرواتب، فمن قالوا بأنها لا تقضى لم يصح عندهم هذا العمل، ومن قالوا بالعكس، وهو الذي رجحناه في الفتويين رقم:

55961�

� ورقم:

132032

، يجوز ذلك.مع التنبيه إلى أن الإنسان المواظب على النوافل في الحضر إذا سافر ولم يتمكن من أدائها سفرا كتب له أجرها فضلا من الله ونعمة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا مرض العبد أو سافر كتب له مثل ما كان يعمل مقيما صحيحا.

رواه البخاري.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مشكلتي مع أم زوجي، أرشدوني إلى الصواب
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الوسائل التي تحث العبد على الصلاة في المسجد؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ مبلغ التعويض الذي تدفعه شركة التأمين في الحوادث المرورية
- سؤال وجواب | بعد تناول الحشيش أصبت برعشة ونزل الدم من أنفي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | المقصود بصحف إبراهيم وموسى
- سؤال وجواب | صلاة النافلة مثنى مثنى والتنفل باربع قبل الظهر وأربع بعدها
- سؤال وجواب | هل امتناعي عن الطعام هو الحل لإنقاص وزني؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: "ثم إليه ترجعون"
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: ( كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِين)
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في خزانة التقاعد
- سؤال وجواب | حكم السحب على حسابات العملاء لإدراجها في قرعة
- سؤال وجواب | أوقات النهي عن الصلاة تختلف باختلاف البلد والفصول
- سؤال وجواب | أرباح البنوك الملتزمة بالمعاملات الإسلامية حلال
- سؤال وجواب | أعاني من آلام الصدر وارتفاع الضغط عند الذهاب للمستشفى، ما الحل؟
- سؤال وجواب | معاناتي من نوبة الهلع دمرت حياتي، ماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل