مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الجمع بين المغرب والعشاء للمطر لمن سيجلس في المسجد إلى وقت العشاء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نسيت مقدار المبلغ الذي نذرت أن تتصدق به
- سؤال وجواب | نذرت أن تحج وعجزت عن الوفاء
- سؤال وجواب | طبيعة عملي تحتم علي أن أنام منفردا وأنا أخاف من ذلك
- سؤال وجواب | تقديم النذر على حصول الشرط المعلق عليه
- سؤال وجواب | لم يكمل صوم اليوم الثالث من صيام الكفارة، ونقض يمينا أخرى، فماذا عليه؟
- سؤال وجواب | يريد تعلم القرآن ولا يجد من يعلمه فماذا يصنع
- سؤال وجواب | إلحاق ولد الزنا بأمه
- سؤال وجواب | عاهد الله إن نجاه من مصيبة أن يعفي لحيته وألا يمسها مطلقا ويجد مشقة في ذلك
- سؤال وجواب | توفي عن أمّ وزوجة وثلاثة أبناء وبنت
- سؤال وجواب | وجوب طلب العلم على المسلم
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والقلق ووسواس الإصابة بالزهايمر.
- سؤال وجواب | هل تسافر لزيارة أهل زوجها بغير محرم
- سؤال وجواب | هل معاهدة النفس تعتبر من صيغ النذر أو من اليمين؟
- سؤال وجواب | واجب من أخرت قضاء الصلاة بضع دقائق بغير عذر
- سؤال وجواب | نذرت أن لا تتزوج حتى تحفظ القرآن كاملا وتأخر حفظها وزواجها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

سؤالي بخصوص الجمع في الصلاة: نزل في المدينة ثلج شديد، وفي يوم صلينا المغرب وجمعنا العشاء ولكننا جلسنا بعد الصلاة لتناول العشاء بالمسجد وبقينا إلي ما بعد دخول وقت صلاة العشاء بأكثر من ساعة.

فهل جمعنا صحيح رغم مكوثنا بالمسجد؟ أفيدونا بارك الله فيكم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإذا توفرت الشروط المعتبرة لصحة الجمع بين الصلاتين تقديماً وهي نية الجمع عند الإحرام بالأولى على خلاف في اشتراط ذلك بين العلماء، وكذا الموالاة بين الصلاتين المجموعتين، وانظر الفتوى رقم:

119260

.وكذا وجود العذر المبيح للجمع كالمطر عند افتتاح الأولى والسلام منها وافتتاح الثانية، فإذا توفرت هذه الشروط المبيحة للجمع فجمعكم بين الصلاتين صحيح، ولا يلزمكم شيء وإن مكثتم في المسجد حتى دخول وقت العشاء، فإن المعتبر هو وجود الشروط المبيحة للجمع، وقد نص فقهاء الحنابلة على أنه حيث وجد العذر المبيح للجمع جاز الجمع ولو للمقيم بالمسجد، فدل هذا على ما ذكرناه من باب الأولى والأحرى.

قال في كشاف القناع: فيباح الجمع مع هذه الأعذار(حتى لمن يصلي في بيته أو) يصلي (في مسجد طريقه تحت ساباط ولمقيم في المسجد ونحوه) كمن بينه وبين المسجد خطوات يسيرة (ولو لم ينله إلا يسير) لأن الرخصة العامة يستوي فيها وجود المشقة وعدمها كالسفر.

انتهى.وإن كان الأولى في حقكم إن كنتم تعلمون أنكم تبقون جميعاً في المسجد حتى دخول وقت العشاء ألا تجمعوا لعدم المشقة عليكم في صلاة كل صلاة في وقتها وتفريق الصلاتين أولى من جمعهما على كل حال.

قال في كشاف القناع: وليس) الجمع (بمستحب بل تركه أفضل) للاختلاف فيه (غير جمعي عرفة ومزدلفة) فيسنان بشرطه للاتفاق عليهما لفعله صلى الله عليه وسلم.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجب البدء بالثناء والصلاة على النبي في دعاء القنوت؟
- سؤال وجواب | من هم العلماء الثقات؟ وهل يجب الأخذ بفتاواهم
- سؤال وجواب | من حلف على فعل الكفر أو المعصية هل يكفر أو يكون كفاعل المعصية في الإثم والعقوبة؟
- سؤال وجواب | حاجة الإنسان للتعليم ومصيره
- سؤال وجواب | إذا نذرا نذرا يفيد التكرار فهل يمكنه إلغاؤه والتحلل منه ؟
- سؤال وجواب | بين حبي لشاب وخوفي من الله ، أعيش صعوبة اتخاذ القرار
- سؤال وجواب | وزع عشر وجبات كفارة يمين، وأعطى مسكينا وجبتين
- سؤال وجواب | هل تبيع من حليها لتكفر كفارة اليمين أم يجوز لها الصوم؟
- سؤال وجواب | عليه كفارات يمين كثيرة ، وبعضها لا يعرفها
- سؤال وجواب | ظهرت لي حبة في رأسي. ما الطريقة المثلى لعلاجها؟
- سؤال وجواب | نذر إذا حصل شيء معين ولم يحصل ، وعقوبة عدم الوفاء بالنذر
- سؤال وجواب | ما هو حجم البويضة المناسب للإبرة التفجيرية للحمل؟
- سؤال وجواب | نذرت إذا نجحت أن تصوم أياما متتابعة
- سؤال وجواب | نذر أن يبني مسجداً ، فهل يجزئه أن يشارك في بناء مسجد ؟
- سؤال وجواب | ما علاج عدم انتظام الدورة الشهرية والمشاكل في التبويض؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04