مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم وصل التكبيرات في الأذان وصلاة العيد
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم تكرار هذه الآية: رب لا تذرني فردا- سؤال وجواب | حكم جمع الطبيب بين الصلاتين لأجل العمل
- سؤال وجواب | بغض المظلوم لظالمه ودعاؤه عليه وهجره، هل يدخل في التشاحن المحرم؟
- سؤال وجواب | ضوابط حل الألعاب المشتملة على أمور خيالية
- سؤال وجواب | تخصيص كل يوم بذكر معين ليس من السنة
- سؤال وجواب | تستحب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في فاتحة الدعاء
- سؤال وجواب | النهي عن الدعاء على النفس، ومدى استجابته
- سؤال وجواب | حكم مس المصحف لمن يستمني بيده وبم يستعان على غض البصر؟
- سؤال وجواب | إذا سمن جسمي، فإن وجهي يظلّ نحيفًا لا يتغيّر، لماذا؟
- سؤال وجواب | حكم دعاء الزوجة بموت زوجها لتقصيره في حقوقها
- سؤال وجواب | مذهب السلف في صفة الاستهزاء والمكر وما شابهها ونسبتها لله تعالى
- سؤال وجواب | حكم الدعاء على الظالم بعد مسامحته
- سؤال وجواب | حكم إذن الرجل لزوجته بفعل ما علق طلاقهاعلى فعله
- سؤال وجواب | حكم المواظبة على الدعاء بأدعية غير مأثورة في السجود
- سؤال وجواب | فروق بين الأذكار المطلقة والأذكار المقيدة
هل يشترط أن تكون التكبيرات متصلة أم لا؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن كان مقصودك من السؤال وصل تكبيرات العيد، فليس هذا من السنة ،بل المأثور عن الصحابة يقتضي أنه يفصل بين تكبيرات العيد، وقد فصّلنا القول في هذه المسألة في الفتوى رقم:
113149
.وإن كان مقصودك السؤال عن تكبيرات الأذان أي هل يصل أو يفصل بين كل تكبيرتين؟ فاعلم أن العلماء اختلفوا في هذه المسألة، وصحح النووي في شرح مسلم أنه يصل بين كل تكبيرتين, وانتصر جمع من المحققين لمشروعية الوقوف على كل تكبيرة، لأن الأصل في كل جملة تأسيس معنى جديد لا توكيد ما قبلها, وممن رجح هذا القول بقوة الشيخ بكر أبو زيد –رحمه الله - في كتابه النافع: تصحيح الدعاء، والظاهر –إن شاء الله - أن الأمر واسع، وأن من فعل هذا فلا حرج، ومن فعل هذا فلا حرج.قال في حاشية الروض: فيكون التكبير في أوله أربع جمل، والتكبير في آخره جملتين، فيقف على كل تكبيرة، لأن التكبيرة الثانية إنشاء ثاني لا توكيد فيقول: الله أكبر, ويقف, وكذلك التكبيرات الباقية, قال النخعي: شيئان مجزومان لا يعربان: الأذان والإقامة.
وقال الشيخ: -أي شيخ الإسلام ابن تيمية- :ومن الناس من يجعل التكبيرات الأربع جملتين يعرب التكبيرة الأولى في الموضعين، وهو صحيح عند جميع سلف الأمة، وعامة خلفها، سواء ربع في أوله أو ثناه.
وإن كان مقصودك غير هذا فبينه لنتمكن من الجواب عنه.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | البحث عن شخص في المسجد هل يدخل في نشدان الضالة- سؤال وجواب | من اشترى أرضاً لأجل حفظ ماله، فهل تلزمه الزكاة إذا حال الحول
- سؤال وجواب | الإساءة للأم بقول أو فعل لا يجوز
- سؤال وجواب | وجوب قبول هدية الأمِّ إذا كانت تغضب عند رفضها
- سؤال وجواب | هل من فوائد الصلاة على النبي إشراق النور من القلب، والهيبة والوقار، والشعور بالسعادة والسكينة؟
- سؤال وجواب | كان النبي أملك الناس لشهوته
- سؤال وجواب | زكاة الدين بين الموسر والمعسر
- سؤال وجواب | فائدة قراءة الأذكار وحراسة الملائكة للعبد إذا كان كل شيء مقدرًا
- سؤال وجواب | أبي طلق أمي ظلما وحرمها من كل شيء، فكيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | زكاة أرباح العمل
- سؤال وجواب | هل يجوز لي أن آخذ من مال أبي دون علمه؟
- سؤال وجواب | أريد التوقف عن الخوف من أبي!
- سؤال وجواب | ضيق الصدر بعد الاستخارة هل هو مؤشر على عدم المضي في الأمر
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في حكم التمييز في الهبة ونحوها بين الزوجات
- سؤال وجواب | مشكلتي تقلب المزاج، وعدم الاستقرار، أرشدني جزاك الله خيرا.
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا