مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | بغض المظلوم لظالمه ودعاؤه عليه وهجره، هل يدخل في التشاحن المحرم؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من تدهور في الأداء وضعف ذاكرة وانعزال عن الناس- سؤال وجواب | بعد موت أمي صارت حياتي سوداوية، فما العمل؟
- سؤال وجواب | أريد ممارسة الرياضة ولكني أتعب وأشعر بهبوط. ما الحل؟
- سؤال وجواب | زوجتي على خلاف دائم مع أمي، وأريد الزواج بأخرى
- سؤال وجواب | أريد الزواج بثانية بسبب جفاء زوجتي وحدة طباعها، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | معيار الضرر المبيح لعدم طاعة الوالدين
- سؤال وجواب | هل تبطل صلاة من ينزل للسجود على يد دون الأخرى
- سؤال وجواب | أثر علاج الاكتئاب ثنائي القطبية على الحمل
- سؤال وجواب | هل يقدم الحج على الزواج بثانية؟
- سؤال وجواب | الورثة فقط الأم والزوجتين والأبناء والبنات
- سؤال وجواب | حكم أخذ أجرة توصيل امرأة منفردة
- سؤال وجواب | الفرق بين الكبر المحظور والطموح المباح
- سؤال وجواب | الوقاية من أخطار الفضائيات
- سؤال وجواب | ماذا أفعل كي أرضي زوجي وأحافظ على بيتي؟
- سؤال وجواب | جهاز تكسير الدهون. ما طريقة عمله وفوائده الصحية؟
هل حكم المتشاحنين يقع أيضًا بين علاقة الظالم والمظلوم؟ فإن كان نعم، فلماذا يعاقب المظلوم أيضًا، ولا يقبل عمله، وهو مظلوم، والله يعد بنصره؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد جاء الزجر عن التشاحن بين المسلمين، والوعيد عليه في أحاديث عدة؛ منها: الحديث الذي أخرجه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين، ويوم الخميس، فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئًا، إلا رجلًا كانت بينه وبين أخيه شحناء، فيقال: أنظروا هذين حتى يصطلحا، أنظروا هذين حتى يصطلحا، أنظروا هذين حتى يصطلحا.
وفي رواية: إلا المتهاجرين.ومنها: ما أخرجه ابن حبان في صحيحه عن معاذ بن جبل، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يطلع الله إلى خلقه في ليلة النصف من شعبان، فيغفر لجميع خلقه، إلا لمشرك، أو مشاحن.وأما معنى الشحناء: فقد بينه الهيتمي في الزواجر بقوله: الكبيرة السادسة والسابعة والثامنة والسبعون بعد المائتين: التهاجر بأن يهجر أخاه المسلم فوق ثلاثة أيام لغير غرض شرعي، والتدابر، وهو الإعراض عن المسلم بأن يلقاه فيعرض عنه بوجهه، والتشاحن وهو تغير القلوب المؤدي إلى أحد ذينك.
اهـ.وبعد هذا يقال: إن مجرد بغض المظلوم لظالمه، لا لوم عليه فيه، ولا مؤاخذة، فهو أمر جبلي، لا يد للمرء بإزالته غالبًا.وكذلك دعاء المظلوم على ظالمه، لا ريب في أنه سائغ، وليس من التشاحن المحرم.وإنما التشاحن المنهي عنه هو ما يؤدي إلى هجر أخيه المسلم: بترك السلام عليه حين لقائه فوق ثلاث ليال، والإدبار عنه بلا مصلحة راجحة -كهجره ابتغاء صلاح دينه، أو اتقاء شره وضرره-، وانظري الفتاوى التالية أرقامها:
112962
،132999
،378385
وجواب سؤالك: (فإن كان نعم، فلماذا يعاقب المظلوم أيضًا، ولا يقبل عمله، وهو مظلوم، والله يعد بنصره؟) هو: أن بغض المظلوم لظالمه، ودعاؤه عليه، وهجره لاتقاء شره، كل ذلك لا يؤاخذ به المظلوم، ولا يعاقب عليه، لا برد عمله، ولا بغير ذلك.والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | زوجي ليس لديه حيوانات منوية، هل من أمل في العلاج؟- سؤال وجواب | عاقبة الاسترسال في الوساوس والأفكار
- سؤال وجواب | هل الزواج على النت زواج صحيح؟
- سؤال وجواب | حكم إهداء ثواب قراءة القرآن للأموات
- سؤال وجواب | حكم بيع الوالد لممتلكاته لأحد أولاده محاباة
- سؤال وجواب | سئمت من إهمال زوجتي لي وطباعها الصعبة، هل أطلقها؟
- سؤال وجواب | الوساوس القهرية ودورها في تأثر المصابين بها بالأعراض المرضية لدى الآخرين.
- سؤال وجواب | الإيمان بالقدر لا يعني أن الإنسان مجبر على أفعاله
- سؤال وجواب | هل يمكن الحمل مباشرة بعد التوقف عن موانع الحمل؟
- سؤال وجواب | آثار الحج ومقاصده بين الواقع والمطلوب
- سؤال وجواب | شكل فمي تغير قدرا فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يشرع للمسلم أن يأذن في محله لمن يبيع الخمر
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بين الإقامة والدخول في الصلاة
- سؤال وجواب | حقيقة التوبة من القرض الربوي
- سؤال وجواب | إذا كان صيام يوم عرفة يكفر سنة ماضية وسنة مستقبلة، فلماذا يصام كل عام؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا