مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التثويب سنة في أذان الفجر ولو كان أهل المكان مستيقظين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | رقية الصبي من عدم النوم ليلا
- سؤال وجواب | كيفية فك السحر والوقاية منه
- سؤال وجواب | وساوس وقلق وخوف وتعب. هل هذا بسبب الأنيميا أم المرض النفسي؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاضطراب الوجداني الموسمي وأريد علاجا له
- سؤال وجواب | دوالي الأرجل.هل تنفع معها العملية؟
- سؤال وجواب | أعاني من الإحباط وأكثر من التأجيل، ما العلاج برأيكم؟
- سؤال وجواب | معنى حديث "لا تبع ما ليس عندك"
- سؤال وجواب | هل يزول السحر بمرور الزمن دون علاج
- سؤال وجواب | الاتجار فيما يستعمله بعض الناس في الحرام
- سؤال وجواب | هل يجوز كتمان الوصية لوارث؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ التعويض من شركة التأمين
- سؤال وجواب | يجوز تأخير صلاة العشاء إلى شطر الليل
- سؤال وجواب | وصية الفضولي
- سؤال وجواب | حكم استثمار مال في معرض سيارات يبيع السيارة بثمن مؤجل ويشتريها مرة أخرى بثمن معجّل أقل
- سؤال وجواب | من تملك سلعة تملكاً حقيقياً له أن يبعها بما شاء
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

نحن نعمل في المطار آخر الليل، وحينما يؤذن الفجر يقول: الصلاة خير من النوم، وكل العاملين مستيقظين، فما حكم هذه العبارة؟ وهل يمكن عدم قولها حسب ما وصف؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فاعلم أولا أن التثويب في صلاة الصبح وهو قول ـ الصلاة خير من النوم ـ مسنون، لدلالة الأحاديث الصحيحة عليه، وقد أمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ففي سنن أبي داود وغيره وصححه الشيخ الألباني قال صلى الله عليه وسلم: فإن كان في صلاة الصبح قلت الصلاة خير من النوم الصلاة خير من النوم.ثم إن التثويب في أذان الصبح سنة، فلو تركه المؤذن صح أذانه، قال النووي ـ رحمه الله : والمذهب أنه مشروع فعلى هذا هو سنة لو تركه صح الاذان وفاته الفضيلة، هكذا قطع به الأصحاب، وقال إمام الحرمين في اشتراطه احتمال.

انتهى، واعلم أن الحكمة من مشروعية التثويب في صلاة الصبح أنه وقت نوم الناس ـ غالبا ـ، فاحتاجوا إلى التنبيه بهذه الكلمة ليكون أدعى إلى انتباههم واستيقاظهم.

قال ابن قدامة رحمه الله : ولأن صلاة الفجر وقت ينام فيه عامة الناس ويقومون إلى الصلاة عن نوم، فاختصت بالتثويب لاختصاصها بالحاجة إليه.

انتهى.ولا يعني هذا أن الناس إذا كانوا مستيقظين لم يشرع التثويب، فإن أدلة السنة ليس فيها تخصيص مشروعية التثويب بحال نوم الناس، ولم ينقل عن أحد من الصحابة أو التابعين التفريق بين الحالين، ولم يقل بمشروعية التثويب في حال دون حال أحد من العلماء الذاهبين إلى مشروعية التثويب في الصبح ـ فيما نعلم ـ والسنة أولى ما اتبع، وقد تنتفي الحكمة ويثبت الحكم إذا كانت حكمة التشريع أغلبية، ومن ثم فالمشروع لكل مؤذن لصلاة الصبح أن يثوب قائلا: الصلاة خير من النوم ـ سواء كان الناس نائمين، أو بعضهم مستيقظا وبعضهم نائم، أو كانوا كلهم مستيقظين.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من تملك سلعة تملكاً حقيقياً له أن يبعها بما شاء
- سؤال وجواب | أصبت بتسمم في الحمل الماضي وأخشى تكراره، فما هي توجيهاتكم؟
- سؤال وجواب | ما هي القياسات الطبيعية للجنين في الأسبوع الثامن والعشرين؟
- سؤال وجواب | مسائل في الوضوء والغسل والصلاة
- سؤال وجواب | بعد الشفاء من الاكتئاب صار لدي تبلد المشاعر.
- سؤال وجواب | حكم الأذان والإقامة بغير طهارة
- سؤال وجواب | حكم سب دين النصارى
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول معتقد النصارى في بنوة عيسى عليه السلام
- سؤال وجواب | التصرف الصحيح لمن وجد عمل سحر
- سؤال وجواب | حكم فتح حساب تجريبي للمتاجرة في العملات
- سؤال وجواب | ما سبب اضطراب الدورة؟
- سؤال وجواب | هل يجب الحج على من ملك نقودا لشراء دار يحتاج إليها
- سؤال وجواب | جواز كتابة حرف الكاف بهمزة في الآيات
- سؤال وجواب | بعض أنواع النجاسات
- سؤال وجواب | حكم طلب تمويل "الجسر" واستعماله لسداد مديونية سابقة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل