عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كم فرضا يصلي في اليوم من يقضي فوائت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل هناك ضرر من كريم (Lipobase) لترطيب الوجه على الحمل؟
- سؤال وجواب | من شك في صلاته، فمتى يعمل باليقين ومتى يعمل بغلبة الظن؟
- سؤال وجواب | حكم سب دين النصارى وسب الشيطان
- سؤال وجواب | حكم صلاة الجمعة في السفر
- سؤال وجواب | آلام شديدة في المعدة مع قيء أصفر مر وتعب، ما رأيكم بحالتي؟
- سؤال وجواب | ما هو أفضل منهج عملي في الثقافة؟
- سؤال وجواب | مرضت مرضًا لا أعلم هل يرجى برؤه أم لا، فهل يجوز لي إخراج الكفارة عن الصيام؟
- سؤال وجواب | تاريخ البعثة النبوية
- سؤال وجواب | من أخذ شيئًا ظنًّا منه أنه من باب الظفر، لا السرقة ثم تبين خطؤه
- سؤال وجواب | علاقة تكيس المبايض بالإصابة بمرض السكري وغزارة الشعر وحب الشباب
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب وعدم الثقة بالنفس، ما السبب؟
- سؤال وجواب | من استيقظ ولم ينهض للصلاة لكونه متعَباً
- سؤال وجواب | ابن أختي لا يحب التعليم وينسى ما يتعلمه، ماذا نفعل معه؟
- سؤال وجواب | ما هي وسائل التخلص من العادة السرية؟
- سؤال وجواب | كثرة التردد والشكوك والوساوس وعدم الثقة بالنفس
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

هل يلزم في قضاء الفوائت، قضاء يومين، بحيث يقضي بعد كل صلاة صلاتين؟ هل أجمع على هذا أم إن الدسوقي تفرد به؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقضاء الفوائت واجب على الفور عند بعض أهل العلم، وتفصيل ذلك جاء في الموسوعة الفقهية كما يلي:صرح المالكية، والحنابلة بوجوب فورية قضاء الفوائت؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: فليصلها إذا ذكرها.

فأمر بالصلاة عند الذكر، والأمر للوجوب ، والمراد بالفور الفور العادي، بحيث لا يعد مفرطا، لا الحال الحقيقي، وقيد الحنابلة الفورية بما إذا لم يتضرر في بدنه أو في معيشة يحتاجها، فإن تضرر بسبب ذلك سقطت الفورية.

وأما الشافعية، فقال النووي: من لزمه صلاة ففاتته، لزمه قضاؤها، سواء فاتت بعذر أو بغيره، فإن كان فواتها بعذر كان قضاؤها على التراخي، ويستحب أن يقضيها على الفور.

انتهى.وكلام الدسوقي الذي أشرت إليه، معناه أنه إذا كثرت الفوائت، قضى في اليوم الواحد صلاة يومين على الأقل، إلا إذا كان ذلك يؤخره عن الكسب لعياله، فيجوز الاقتصار على صلاة يوم.

كما سبق في الفتوى رقم:

31107�

�هذا الأمر غير مجمع عليه، بل عند الحنابلة يجب قضاء الفوائت فورا، وذلك ما لم يتضرر في بدنه، والتضرر أن يلحقه مشقة، أو نقص في بدنه بضعف أو خوف، أو مرض, وعند الحنفية لا يجب القضاء فورا كما سبق.وراجع المزيد في الفتوى رقم:

175229

، والفتوى رقم:

61320�

�الله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لم يُصَلِّ العصر ودخل المسجد والإمام يصلي المغرب
- سؤال وجواب | منذ أن تناولت الدوفاستون أشعر بوخز وألم أسفل البطن عند نزول الدورة، فما سببه؟
- سؤال وجواب | ما حكم تأخير حلق شعر العانة أكثر من أربعين يومًا؟
- سؤال وجواب | أخاف من الاجتماعات والمناسبات، فكيف أتحرر من ذلك الخوف؟
- سؤال وجواب | قول الزوج لزوجته: أنت لست أمي لا يترتب عليه شيء
- سؤال وجواب | الحكمة من خلق الخنثى
- سؤال وجواب | هل الزكاة عن أصل المبلغ أم المتبقي عند نهاية الحول؟
- سؤال وجواب | نصحتْه فجاء ليشكرها فوقعا في الزنا !
- سؤال وجواب | دفع الزكاة للأخ الذي يعمل ويعالج من الإدمان، ولشراء الهدايا عند العودة من السفر
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي شاب لا يعجبني وارتاح له أهلي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ابنتي عندها تكيس مبايض وزيادة هرمون الذكورة ودورتها منتظمة، هل تحتاج إلى علاج؟
- سؤال وجواب | حكم استئصال رحم امرأة مجنونة
- سؤال وجواب | تم ختانها الختان الفرعوني وتخاف من الزواج
- سؤال وجواب | هل جميع الأنبياء كانوا مختونين؟
- سؤال وجواب | حكم نكاح المرأة الملحدة إذا أسلمت ثم ارتدت باعتناقها دين أهل الكتاب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل