مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كيفية استحضار النية في الصلاة والزكاة والصيام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دفع المال للمسؤول ليتخلى عن العقوبة المقررة
- سؤال وجواب | أعطته مالا بغير علم أبيها فقبله ثم تاب فماذا يصنع؟
- سؤال وجواب | ليس من الرشوة دفع ما يتوصل به الشخص لحقه
- سؤال وجواب | حكم تعاطي دواء: ريتالين
- سؤال وجواب | مسائل في تغيير النية أثناء الصلاة، والوسوسة فيها
- سؤال وجواب | ما يعطى لإبطال حق أو التوصل إلى باطل هو الرشوة المحرمة شرعًا
- سؤال وجواب | زوجي يشكو من الثعلبة ومن القرح والفطريات، فما هو العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | إزالة التجاعيد بالحقن إذا ظهرت قبل أوانها
- سؤال وجواب | هل يجوز طلب المدرس من تلميذه شراء حاجة بثمنها وإعطائه هبة
- سؤال وجواب | رشوة في صورة هدية
- سؤال وجواب | الكذب على المديرين بشأن حضور الموظفين وغيابهم
- سؤال وجواب | بعض الأحكام المتعلقة بالمولود
- سؤال وجواب | يجوز دفع الرشوة إذا تعينت لتحصيل حق
- سؤال وجواب | حكم إعطاء مال للتخلص من مخالفة مرورية
- سؤال وجواب | أرجو توجيهي لكيفية التوقف عن تناول دواء الريزبيدال
آخر تحديث منذ 2 ساعة
16 مشاهدة

أود أن أسأل حضراتكم عن موضوع استحضار النية، فهناك جزئيتان: أول جزئية: أن هناك بعض الفروض -مثل الزكاة- فأنا شخصيًّا كنت لا أعلم تمامًا أنه يجب استحضار النية قبل دفعها، فهل يجب عليّ دفعها مرة أخرى؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فقد تضمن سؤالك عدة أمور, وستكون الإجابة في النقاط التالية:1ـ لا شك أن النية شرط في إجزاء الزكاة, كما سبق في الفتوى رقم:

213346

.

لكن إذا كان السائل يعزل مالًا، ويخرجه بوصفه زكاة واجبة عن ماله, فقد حصلت نية الزكاة, ولا يشترط النطق بكونها زكاة، قال ابن قدامة الحنبلي في المغني: فإن النية أن يعتقد أنها زكاته، أو زكاة من يخرج عنه، كالصبي، والمجنون، ومحلها القلب؛ لأن محل الاعتقادات كلها القلب.

انتهى.وقال الدسوقي -المالكي- في حاشيته: والنية الحكمية كافية، فإذا عَدَّ دراهمه، وأخرج ما يجب فيها، ولم يلاحظ أن هذا المخرج زكاة، لكن لو سئل ما يفعل؟ لأجاب أن هذا زكاة مال، أجزأه.

إن قلت: إذا كانت النية الحكمية كافية، فما المحترز عنه بقوله: ووجب نيتها؟ قلت: المحترز عنه ما لو كانت عادته يعطي زيدًا كل سنة دينارًا مثلًا، فلما أعطاه له، نوى بعد الدفع الزكاة.

انتهى.وفي حاشية العدوي على شرح الخرشي المالكي: لا يخفى أن عزلها بوصف أنها زكاة، مستلزم للنية؛ لأن النية الحكمية تكفي.

انتهى.2ـ نية الصلاة المعينة لا بد منها, لكن الإنسان إذا قام للصلاة, فقد حصلت منه نيتها, ولا داعي للتلفظ بها، قال الشيخ العثيمين ـ رحمه الله ـ في الشرح الممتع: مسألة: يقول بعض الناس: إن النيَّة تَشُقُّ عليه، وجوابه: أنَّ النيَّة سهلة، وتركها هو الشَّاقُّ، فإنه إذا توضَّأ، وخرج من بيته إلى الصلاة، فإنه بلا شَكٍّ قد نوى، فالذي جاء به إلى المسجد، وجعله يقف في الصَّف ويكبِّر، هو نيَّة الصلاة، حتى قال بعض العلماء: لو كلَّفنا الله عملًا بلا نيَّة، لكان من تكليف ما لا يُطاق، فلو قيل: صَلِّ، ولكن لا تنوِ الصَّلاة، توضَّأ، ولكن لا تنوِ الوُضُوء، لم يستطع، ما من عمل إلا بنيَّة؛ ولهذا قال شيخ الإسلام: النيَّة تتبع العلم، فمن علم ما أراد فِعْلَه، فقد نواه؛ إذ لا يمكن فعله بلا نيَّة ـ وصَدَق رحمه الله ـ ويدلُّك لهذا قوله عليه الصَّلاة والسَّلام: إنَّما الأعمال بالنيَّات.

أي: لا عمل إلا بنيَّة.

انتهى.3ـ نية الصيام أمرها سهل ـ كما هو حال النية عمومًا ـ فلا يشترط فيها التلفظ باللسان, بل محلها القلب, فإذا تسحر الإنسان ليصوم, فقد نوى, وإذا خطر بباله أنه صائم غدا, فقد نوى، جاء في فتاوى جلسات رمضانية للشيخ ابن عثيمين: ثم إن الإنسان إذا قام في آخر الليل، وقرَّب الأكل، وأكل وشرب، ناوٍ أو غير ناوٍ؟ ناوٍ، لو قيل له: صم ولا تنوِ الصيام، يستطيع أو لا يستطيع؟ لا يستطيع، كما قال بعض العلماء: لو كلفنا الله عملًا بلا نية، لكان من تكليف ما لا يطاق، صحيح!.

لو أن الله قال: يا عبادي!.

اعملوا، ولا تنووا، لا نطيق، كيف نعمل، ونحن نعمل باختيارنا ولا ننوي؟ ما من إنسان يفعل باختياره إلا وهو ناوٍ, لكن مسألة أن الإنسان يقوم في آخر الليل ويتسحر، معروف أنه ناوٍ.

انتهى.جاء في مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية: فإن النبي صلى الله عليه وسلم، وأصحابه، والتابعين لم ينقل عن واحد منهم أنه تكلم بلفظ النية، لا في صلاة، ولا طهارة، ولا صيام، قالوا: لأنها تحصل مع العلم بالفعل ضرورة، فالتكلم بها نوع هوس، وعبث، وهذيان، والنية تكون في قلب الإنسان، ويعتقد أنها ليست في قلبه، فيريد تحصيلها بلسانه، وتحصيل الحاصل محال؛ فلذلك يقع كثير من الناس في أنواع من الوسواس.

انتهى.

وبناء على ما سبق؛ فالظاهر أن السائل قد كان يأتي بالنية في مسائل العبادات التي سأل عنها من: زكاة, وصلاة, وصلاة.ومن ثم؛ فلا إعادة عليه, فالنية أمرها سهل, ومحلها القلب, ولا داعي للتلفظ بها في العبادات المذكورة في السؤال.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أرجو توجيهي لكيفية التوقف عن تناول دواء الريزبيدال
- سؤال وجواب | لا تشترط نية الأداء أو القضاء للصلاة
- سؤال وجواب | ابن أمير المؤمنين الذي جلد في شرب الخمر
- سؤال وجواب | أحوال الإفرازات التي تخرج بشهوة
- سؤال وجواب | الخوف من عدم قبول الأعمال الصالحة
- سؤال وجواب | المال الذي يتقاضاه الموظف من السمسرة التي لا يبذل فيها منصبه
- سؤال وجواب | لا حرج في استعمال اللين في موضعه والشدة في موضعها
- سؤال وجواب | ما يدفع للتوصل إلى حق ليس من الرشوة
- سؤال وجواب | حرمة الاحتفاظ بالصور للذكرى وكيف يفعل الولد إن أصر والداه على الاحتفاظ بها
- سؤال وجواب | درجة حديث: إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قد برئ
- سؤال وجواب | الترهيب من رشوة الموظف
- سؤال وجواب | هل تجب النية كل مرة مع تكرار العبادة؟
- سؤال وجواب | دفع المال للموظفين ليحابوا الشركة على حساب الآخرين
- سؤال وجواب | لا تشترط نية الأداء أو القضاء في الصلاة
- سؤال وجواب | دعاء الصائم تطوعا وأكله وشربه ناسيا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل