مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | النية لها دور كبير في تحصيل الأجر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دفع المال للمسؤول ليتخلى عن العقوبة المقررة
- سؤال وجواب | أعطته مالا بغير علم أبيها فقبله ثم تاب فماذا يصنع؟
- سؤال وجواب | ليس من الرشوة دفع ما يتوصل به الشخص لحقه
- سؤال وجواب | حكم تعاطي دواء: ريتالين
- سؤال وجواب | مسائل في تغيير النية أثناء الصلاة، والوسوسة فيها
- سؤال وجواب | ما يعطى لإبطال حق أو التوصل إلى باطل هو الرشوة المحرمة شرعًا
- سؤال وجواب | زوجي يشكو من الثعلبة ومن القرح والفطريات، فما هو العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | إزالة التجاعيد بالحقن إذا ظهرت قبل أوانها
- سؤال وجواب | هل يجوز طلب المدرس من تلميذه شراء حاجة بثمنها وإعطائه هبة
- سؤال وجواب | رشوة في صورة هدية
- سؤال وجواب | الكذب على المديرين بشأن حضور الموظفين وغيابهم
- سؤال وجواب | بعض الأحكام المتعلقة بالمولود
- سؤال وجواب | يجوز دفع الرشوة إذا تعينت لتحصيل حق
- سؤال وجواب | حكم إعطاء مال للتخلص من مخالفة مرورية
- سؤال وجواب | أرجو توجيهي لكيفية التوقف عن تناول دواء الريزبيدال
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

عندما أريد النوم وأضبط المنبه لأقوم لصلاة الفجر أحياناً أسمع المنبه ويغلبني النوم فهل علي إثم، وإذا لم أسمعه فهل تكتب لي أجر الصلاة الحاضرة والجماعة بنية أني نويت القيام لصلاة الفجر؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإنه لا إثم عليك إذا لم تستيقظ من نومك ولو سمعت المنبه، لأنك ما زلت في حكم النائم، والنائم قد رفع عنه القلم، وإن كنت قد استيقظت إلا أن القيام قد ثقل عليك فتكاسلت عن الصلاة، فعليك أن تستغفر الله تعالى من تفريطك في الصلاة في وقتها في الجماعة، وكنا قد أوضحنا هذا المعنى في الفتوى رقم:

48928.

أما إذا لم تسمع المنبه أصلاً فلا إثم عليك أيضاً بعدما أخذت بالأسباب.

أما حصول الأجر فلا مانع منه، لأن المسلم إذا نوى خيراً وفاته من غير تقصير كتب له أجر ذلك.

قال الحافظ ابن حجر في الفتح عند كلامه على حديث: إذا مرض العبد أو سافر كتب له مثل ما كان يعمل مقيماً صحيحاً.

قال: وهو في حق من كان يعمل طاعة فمنع منها، وكانت نيته لولا المانع أن يدوم عليها.

قال: وفي هذه الأحاديث تعقب على من زعم أن الأعذار المرخصة لترك الجماعة تسقط الكراهة والإثم خاصة من غير أن تكون محصلة للفضيلة، وبذلك جزم النووي قال: ويشهد لما قال حديث أبي هريرة رضي الله عنه: من توضأ فأحسن وضوءه ثم راح فوجد الناس قد صلوا أعطاه الله مثل أجر من صلاها وحضرها لا ينقص ذلك من أجرهم شيئاً.

أخرجه أبو داود والحاكم، وإسناده قوي.

وقال السبكي الكبير في الحلبيات: من كانت عادته أن يصلي جماعة فانفرد كتب له ثواب الجماعة، ومن لم تكن له عادة لكن أراد الجماعة فتعذر فانفرد كتب له ثواب قصده لا ثواب الجماعة.

انتهى من فتح الباري.

ومن خلال هذا الحديث والذي قبله وكلام المحققين يظهر أن النية لها دور كبير في تحصيل الأجر إذا لم يكن التقصير من الشخص.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أرجو توجيهي لكيفية التوقف عن تناول دواء الريزبيدال
- سؤال وجواب | لا تشترط نية الأداء أو القضاء للصلاة
- سؤال وجواب | ابن أمير المؤمنين الذي جلد في شرب الخمر
- سؤال وجواب | أحوال الإفرازات التي تخرج بشهوة
- سؤال وجواب | الخوف من عدم قبول الأعمال الصالحة
- سؤال وجواب | المال الذي يتقاضاه الموظف من السمسرة التي لا يبذل فيها منصبه
- سؤال وجواب | لا حرج في استعمال اللين في موضعه والشدة في موضعها
- سؤال وجواب | ما يدفع للتوصل إلى حق ليس من الرشوة
- سؤال وجواب | حرمة الاحتفاظ بالصور للذكرى وكيف يفعل الولد إن أصر والداه على الاحتفاظ بها
- سؤال وجواب | درجة حديث: إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قد برئ
- سؤال وجواب | الترهيب من رشوة الموظف
- سؤال وجواب | هل تجب النية كل مرة مع تكرار العبادة؟
- سؤال وجواب | دفع المال للموظفين ليحابوا الشركة على حساب الآخرين
- سؤال وجواب | لا تشترط نية الأداء أو القضاء في الصلاة
- سؤال وجواب | دعاء الصائم تطوعا وأكله وشربه ناسيا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل