مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من صلى ظانا أنه في الوقت فبان أنه صلاها بعد خروجه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما حكم رسم صور ذوات الأرواح عن طريق الذكاء الاصطناعي؟
- سؤال وجواب | حكم جمع الزكاة في صندوق ودفعها لمستحقيها أقساطا شهرية
- سؤال وجواب | هل المنشطات الجنسية تحدد نوع الجنين؟
- سؤال وجواب | حكم النظر إلى الكعبة أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | دلالة الاستخارة في أمر وعدم تحققه
- سؤال وجواب | ضمان رأس المال في المضاربة وكونها مؤقتة بمدة
- سؤال وجواب | هل يحاسب المريض بالاكتئاب على أقواله
- سؤال وجواب | الثابت أمر النبي لمن لم يكن معه هدي أن يحلل ويجعلها عمرة
- سؤال وجواب | ليس هناك تحديد للربح، وترك الغبن أولى
- سؤال وجواب | حكم كتابة الشقق المملوكة للزوجين معًا بعقود بيع وشراء بحيث يتملكها أحدهم عند وفاة الآخر
- سؤال وجواب | حكم الجمع بدون سفر
- سؤال وجواب | رسم الأشخاص من الجهة الخلفية
- سؤال وجواب | حكم تصوير صور أطفال من غير ملامح وجه
- سؤال وجواب | ما حكم مخالفة نتيجة الاستخارة؟
- سؤال وجواب | حكم النصب التذكاري للجندي المجهول
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

أستيقظ أحيانا في الصباح ولا أدري إن كان الشروق قد حان أو لا.

فيكون النهار قد طلع ولكن يوجد فيه بعض الظلمة.

فأصلي الصبح حاضرا ثم أصليه مرة أخرى قضاء.

فهل ما أفعل صحيح, أم أصليه مرة واحدة حاضرا؟شكرا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد تقدم في الفتوى رقم:

10624.

أنه يجب على المسلم أن يحافظ على أداء الصلاة في وقتها، فإن كان لا يتسيقظ وجب عليه أن يتخذ الأسباب اللازمة لاستيقاظه للصلاة؛ وإلا كان مفرطا.

وللمحافظة على الصلاة في وقتها وعدم جواز تأخيرها لغير ضرورة يرجى مراجعة الفتوى رقم:

58709.

وأما بخصوص ما ذكره السائل فالظاهر أنه يصلي في الوقت أي قبل طلوع الشمس بدليل وجود الظملة، ولو صلى وهو يظن أنه في الوقت وتخلف ظنه فبان أنه صلاها بعد خروج الوقت فصلاته صحيحة، ولا يطالب بالقضاء، وكذلك لو صلى وهو يظن أن الشمس طلعت فبان أنها لم تطلع فصلاته صحيحة أيضا لأن نية الأداء تنوب عن نية القضاء وكذلك العكس، هذا في غير المتعمد، قال في منح الجليل ممزوجا بخليل وهو مالكي: أو لم ينو الأداء في التي حضر وقتها أو ضده أي القضاء في التي خرج وقتها فلا تبطل، والوقت يستلزم الأداء، وخروجه يستلزم القضاء، وتصح نية القضاء وعكسه إن اتحدت الصلاة ولم يتعمد بأن اعتقد بقاء الوقت فنوى الأداء وتبين خروجه، أو اعتقد خروج الوقت وتبين بقاؤه، فإن تعمد فلا تصح.

انتهى.

وقال ابن مفلح في الفروع وهو حنبلي : ويصح القضاء بنية الأداء وعكسه إذا بان خلاف ظنه، ذكره الأصحاب.

ولا يصح القضاء بنية الأداء وعكسه أي مع العلم ـ وذكره في الإنصاف، وقال ابن تميم: فلا إعادة وجها واحدا.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يباع المسجد أو يهدم عند رحيل أهل المنطقة ؟
- سؤال وجواب | حكم بيع السلعة اعتمادا على المواصفات التي يذكرها المُصًنِّع
- سؤال وجواب | أصبت بالاكتئاب والهموم بسبب انسحاب الخُطاب عني. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم تغميض العينين في الصلاة لصرف الخواطر الرديئة
- سؤال وجواب | حكم صلاة الحاقن
- سؤال وجواب | تبكي على فراق ابنتها التي ماتت بسببها، وتلوم نفسها، فهل عليها ملام؟
- سؤال وجواب | هل من علاج للطفح الجلدي الحاد؟
- سؤال وجواب | حكم العطايا التي تكون في المرض المخوف
- سؤال وجواب | انتقال فيروس الكبد (B) من الأم إلى الوليد عن طريق اللعاب
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف من يكرر حرفا من حروف الفاتحة
- سؤال وجواب | هل تجب الصّلاة على ضعيف السّمع الّذي لا يستطيع تعلّم القرآن؟
- سؤال وجواب | الحالات التي يجوز فيها تقسيط الزكاة
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الدهون الموجودة في منطقة البطن؟
- سؤال وجواب | هل يؤمر الأولاد بالصلاة قبل الطعام وإن كانوا جياعا
- سؤال وجواب | المستخير يفوض أمره إلى الله وله أن يكرر الاستخارة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل