مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم طهارة وصلوات من كانت أظافره طويلة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المعتمد أن التحريم لا يحصل بأقل من خمس رضعات
- سؤال وجواب | ما هي نسبة البروتين المناسبة لجسم رياضي؟
- سؤال وجواب | ما العلاج لآثار الحبوب الدهنية في الوجه؟
- سؤال وجواب | نمو شعر اللحية والشارب والصدر والساعد خفيف، فهل هو طبيعي أم يحتاج للعلاج؟
- سؤال وجواب | الخروج من العمل أثناء الدوام بغير إذن المسؤولين
- سؤال وجواب | تركة من ماتت وقد ساهمت في بناء شقة مع زوجها
- سؤال وجواب | لا يجب نزع تقويم الفك من الفم لأجل الصيام
- سؤال وجواب | البشرة الجافة
- سؤال وجواب | اقتناء الكلب ونجاسة لعابه
- سؤال وجواب | حكم إعطاء معلومات لشركة من بين منتجاتها الخمور
- سؤال وجواب | هل يتعين على الشخص رد الأموال المحرمة التي أنفقها قبل التوبة؟
- سؤال وجواب | يحرم التصريح ويجوز التعريض والتلويح
- سؤال وجواب | نفور الزوجة من الزوج بحجة أنها لم تتزوجه عن رغبة واقتناع
- سؤال وجواب | أعاني من التبول اللاإرادي عند القلق، فكيف أتخلص من تلك المشكلة؟
- سؤال وجواب | الاستنجاء من قيام لا يسلب الماء طهوريته فلا علاقة بين الأمرين
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

في الماضي كنت أتوضأ وأظافري طويلة، كان طولها يتعدى لحمة الأصبع، ولكن لا يتعدى كامل الأصبع، وأحيانا كان يتعدى لحمة الأصبع بقليل.

وكنت أجهل أن الظفر الطويل يعد حائلا، يمنع وصول الماء إلى أسفله..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن من خصال الفطرة أن يتعاهد المسلم أظافره بالقلم والتنظيف؛ لئلا تبقى تحتها الأوساخ والروائح.

فإن الإسلام دين الطهارة والنظافة.وطول الأظافر لا يعد حائلا في ذاته يمنع من وصول الماء إلى البشرة، الله م إلا إذا تراكمت تحته الأوساخ، وكونت طبقة تحول دون وصول الماء للبشرة، فعندئذ يكون الوسخ حائلا يمنع وصول الماء إلى البشرة، فلا يتم الوضوء معه، والصلاة حينئذ باطلة.

قال النووي: إذا كان على بعض أعضائه شمع، أو عجين، أو حناء وأشباه ذلك، فمنع وصول الماء إلى شيء من العضو، لم تصح طهارته، سواء كثر ذلك أم قل، ولو بقي على اليد وغيرها أثر الحناء ولونه دون عينه، أو أثر دهن مائع بحيث يمس الماء بشرة العضو، ويجري عليها، لكن لا يثبت، صحت طهارته.

انتهى.وقد ذهب جمهور أهل العلم إلى أن من أخل بطهارة الحدث، يجب عليه قضاء سائر الصلوات التي أديت بوضوء ناقص؛ لأن الذمة لا تزال مشغولة بها, وقضاء فوائت الصلاة يكون حسب الطاقة بما لا يضر بالبدن والمعاش, كما بينا ذلك في الفتوى رقم:

98617�

� وانظر الفتوى رقم:

65077.

لمعرفة كيفية قضاء الفوائت.ويرى شيخ الإسلام ابن تيمية أن من ترك شرطًا من شروط الصلاة، أو ركنًا من أركانها، جاهلاً بالحكم، لا تجب عليه إعادة ما مضى؛ بل تجب عليه إعادة صلاة الوقت، والالتزام به في المستقبل فقط, كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

106682

، والفتوى رقم:

98617.

كما تنبغي الإشارة إلى أن شيخ الإسلام ابن تيمية، لا يرى الحائل اليسير كالذي تحت الظفر، مانعا من صحة الوضوء أصلا.

وانظر الفتوى رقم:

280861

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الاستنجاء من الريح مكروه
- سؤال وجواب | أخذ الفوائد الربويّة بنيّة التصدّق بها
- سؤال وجواب | السماح للزوجة بالعمل حتى تتجنب الاحتكاك بالوالدين
- سؤال وجواب | التسمية باسم سلطان
- سؤال وجواب | هل يمكن للمخاوف أن تتحول إلى فصام؟ أفيدوني
- سؤال وجواب | برمجة تطبيقات تعرض ما يطلبه المشاهدون
- سؤال وجواب | صلاة المرء في ثياب نومه لكونها دون الكعبين
- سؤال وجواب | إدخال القطنة لتفقد دم الاستحاضة
- سؤال وجواب | كيف يمكنني الاستمرار في الخشوع لله؟
- سؤال وجواب | معنى اسم: نوريا، ونورية، وحكم التسمية بهما
- سؤال وجواب | خوفي من الأمراض النفسية جعلني أتوهم إصابتي بها فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | كتابة الروايات وتصميم الأغلفة لها واستعمال الصور فيها
- سؤال وجواب | مسائل في الزكاة
- سؤال وجواب | حيلة شيطانية باسم التهادي
- سؤال وجواب | حكم صلاة من مص ما على وجهه من ماء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06