مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم قضم الأظافر أثناء الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التيمم لمن خشي المرض وحكم التيمم بالتراب المبتل
- سؤال وجواب | كيف أقنع أمي أني لست طفلاً؟
- سؤال وجواب | بعد قيامي بالتمارين شعرت بألم وحرارة في الورك، فما سبب ذلك الألم؟
- سؤال وجواب | أوجاع الأرداف والأفخاذ وبروز كتلة تحت جلد المرفق والظهر
- سؤال وجواب | هل يعيد التيمم إذا أحدث من تيمم لعجزه عن غسل بعض جسده
- سؤال وجواب | حكم من أجنب ولكونه يريد اللحاق بعمله لا يستطيع الغسل
- سؤال وجواب | أقل الحيض يوم وليلة
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن بالتيمم للجنب غير القادر على الغسل عند المالكية
- سؤال وجواب | الفرقة الناجية كما نعتها النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | كان النبي لا يطعم يوم الأضحى حتى يصلي.
- سؤال وجواب | بدأت بالالتزام والتقرب من الله ولكن أمي تعارضني، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أرفض الخطاب لخوفي من المعاملة السيئة؛ فساعدوني.
- سؤال وجواب | ما أضرار العادة السيئة وتأثيرها على العلاقة الزوجية؟
- سؤال وجواب | هل لها أن تذهب من الفندق إلى الحرم وتطوف بلا محرم
- سؤال وجواب | أخذ بعض الورثة مبلغا زائدا مقابل إدارته لأموال الإرث
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

ما حكم قضم الأظافر أثناء الصلاة؟ مستدلا بأحاديث على ذلك، وبارك الله فيكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالظاهر أن قضم الأظافر أثناء الصلاة من قبيل العبث فيها، وهو مكروه، جاء في المغني لابن قدامة: ويكره العبث كله، وما يشغل عن الصلاة ويذهب بخشوعها، وقد روي: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يعبث في الصلاة، فقال: لو خشع قلب هذا لخشعت جوارحه ـ ولا نعلم بين أهل العلم في كراهة هذا كله اختلافا.

انتهى.وفي مطالب أولي النهى ـ وهو حنبلي ـ أثتاء الحديث عن مكروهات الصلاة: وَيُكْرَهُ فِيهَا إخْرَاجُ لِسَانٍ، لِأَنَّهُ عَبَثٌ، وَيُكْرَهُ فِيهَا فَتْحُ فَمِ، وَوَضْعُ شَيْءٍ فِيهِ، لِأَنَّهُ يُذْهِبُ الْخُشُوعَ وَيَمْنَعُ إكْمَالَ الْحُرُوفِ.

انتهى.هذا إذا كان قضم الأظافر يسيرا في عرف الناس, فإن كان كثيرا بحسب ما تعارف عليه الناس، فهو مبطل للصلاة, لدخوله في ضابط الفعل الكثير، جاء في المجموع للنووي:أن الفعل الذي ليس من جنس الصلاة إن كان كثيرا أبطلها بلا خلاف، وإن كان قليلا لم يبطلها بلا خلاف، هذا هو الضابط.

اهـثم قال عن الصحيح في ضابط الفعل الكثير المبطل للصلاة: الرابع وهو الصحيح المشهور، وبه قطع المصنف والجمهور: أن الرجوع فيه إلى العادة، فلا يضر ما يعده الناس قليلا كالإشارة برد السلام، وخلع النعل، ورفع العمامة، ووضعها ولبس ثوب خفيف ونزعه، وحمل صغير ووضعه، ودفع مار، ودلك البصاق في ثوبه، وأشباه هذا.

انتهى.ولم نقف على حديث مشتمل على التصريح بقضم الأظافر أثناء الصلاة، وقد ذكرنا في الفتوى رقم:

112979

، حكم قضم الأظافر عموما فراجعها إن شئت.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما سبب مرض متلازمة التكيس المتعدد على المبايض؟
- سؤال وجواب | ما هو العلاج الأمثل لنقص الحديد وفيتامين دال؟
- سؤال وجواب | أسمع صوت طقطقة في الركبة عند الجلوس، فما السبب؟
- سؤال وجواب | مرضت مرضًا لا أعلم هل يرجى برؤه أم لا، فهل يجوز لي إخراج الكفارة عن الصيام؟
- سؤال وجواب | حكم القتل يضاف إلى المباشر دون المتسبب
- سؤال وجواب | حكم نتف الحواجب للمتزوجة وغيرها
- سؤال وجواب | الدقيق أولى بالإجزاء في الكفارة من الحب
- سؤال وجواب | حكم تناول منتجات وأطعمة بلاد غير المسلمين.
- سؤال وجواب | حكم من تكتفي بعدم رؤية الدم في الثياب، ولا تتحقق من حصول الطهر
- سؤال وجواب | السنن المستحبة قبل أداء صلاة العيد وبعدها
- سؤال وجواب | كيفية التعايش مع الزوج المتكاسل عن العمل ذي الأخلاق السيئة في تعامله مع الآخرين
- سؤال وجواب | كيفية التفريق بين الأولاد في المضاجع
- سؤال وجواب | القرآن هو المقدَّم إذا عارضه غيره من الكتب
- سؤال وجواب | حكم اقتصار الإمام والمأمومين على تسليمة واحدة
- سؤال وجواب | هل الألم في الصدر يعني وجود مرض في القلب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل