سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم زيادات الأفعال في الصلاة المتعمدة وغير المتعمدة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المتهاون في أداء الصلاة. الحكم والواجب
- سؤال وجواب | كيف يقضي من فاته فرض وراتبته
- سؤال وجواب | أشكو من رجفة في كامل الجسم في رمضان فقط، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | الدعوة إلى الله بالحكمة وإنكار الشرك
- سؤال وجواب | حكم من سمع سب الله أو النبي أو الدين ولم ينكر
- سؤال وجواب | حكم التصاميم والفلاشات الدعوية المشتملة على أحاديث وآيات
- سؤال وجواب | السائل اللزج الشفاف الذي يخرج عقب هيجان الشهوة
- سؤال وجواب | حكم نسخ وبيع موضوعات من الإنترنت
- سؤال وجواب | حكم عدم تعصيب محل النجاسة
- سؤال وجواب | تزوجت بامرأة فإذا طبعها العناد والغرور، ما الحل؟
- سؤال وجواب | قضاء الفوائت في جماعة
- سؤال وجواب | المني طاهر
- سؤال وجواب | تقييم مرض ثنائي القطبية وكيفية علاجه وحالة الزواج
- سؤال وجواب | كيف يصبر نفسه على الصلاة
- سؤال وجواب | هل الأعراض والآلام التي أعاني منها هي أعراض حمل؟
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

صليت إحدى الصلوات ولكن لا أذكر هل هي الفجر أم الظهر أم العصر الخ.

فكررت في إحدى هذه الصلوات بعد الفاتحة قول آمين مرتين لاعتقادي أني قلتها في المرة الأولى خطأ فصححتها، وكررت قولها أمين مرة أخرى.

فهل صلاتي جائزة أم أن علي إعادة صلوات يوم كامل لأني لا أعرف ما هي الصلاة التي كررت في إحدى ركعاتها قول آمين مرتين ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن على الأخ السائل أن لا يسترسل في الوساوس فإن الاسترسال فيها من أكبر أسباب العناء والفساد لدين العبد ودنياه، وعليه أن يعرض عنها وأن لا يلتفت إلى شيء منها حتى يعافيه الله تعالى.أما التأمين فهو سنة مرة واحدة ولا ينبغي تعمد تكراره في الصلاة، لكن لا يلزم شيء من إعادته مرة أخرى لأنه ذكر مشروع في الصلاة لا تبطل الصلاة بعمده بل قال بعض أهل العلم بمشروعية الإتيان به ثلاثا في الصلاة.

ففي نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج في الفقه الشافعي : وَأَخْرَجَ الطَّبَرَانِيُّ عَنْ وَائِلِ بْنِ حَجَرٍ أَنَّهُ قَالَ: رَأَيْت رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ فِي الصَّلَاةِ فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ فَاتِحَةِ الْكِتَابِ قَالَ آمِينَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ.

وَيُؤْخَذُ مِنْهُ أَنَّهُ يُنْدَبُ تَكْرِيرُ آمِينَ ثَلَاثًا حَتَّى فِي الصَّلَاةِ ، وَلَمْ أَرَ أَحَدًا صَرَّحَ بِذَلِكَ.

انْتَهَى.

وكذلك رفع اليدين مع التكبير مرتين لا تبطل به الصلاة لأنه فعل يسير فيما يبدو، كما لا تبطل الصلاة بالإتيان ببعض ذكر السجود أثناء رفع الرأس من السجود أثناء القيام للركعة فإن كان عمدا فلا شيء فيه لأنه ذكر مشرع في الصلاة جيء به في غير محله، وإن كان سهوا فقيل فيه سجود السهو استحبابا وقيل لا سجود.

قال ابن قدامة : القسم الثاني ما لا يبطل عمده الصلاة وهو نوعان: أحدهما أن يأتي بذكر مشروع في الصلاة في غير محله كالقراءة في الركوع والسجود، والتشهد في القيام ، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول، وقراءة السورة في الأخريين من الرباعية أو الأخيرة من المغرب وما أشبه ذلك إذا فعله سهوا فهل يشرع له سجود السهو ؟ على روايتين إحداهما لا يشرع له سجود لأن الصلاة لا تبطل بعمده فلم يشرع السجود لسهوه كترك سنن الأفعال، والثانية يشرع له السجود؛ لقوله عليه الصلاة والسلام : إذا نسي أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس.

رواه مسلم.

فإذا قلنا يشرع له السجود فذلك مستحب غير واجب لأنه جبر لغير واجب فلم يكن واجبا كجبر سائر السنن.

انتهى.أما الأفعال غير المتعمدة في الصلاة فلا تخلو من أن تكون من جنس الصلاة أم لا، فإن كانت من جنسها مثل الجلوس في غير محله أو زيادة ركوع أو سجود فهذا يسجد لسهوه وتبطل الصلاة بتعمده، وإن لم تكن الأفعال من جنس الصلاة كالمشي والحك ونحو ذلك أبطل الصلاة كثيرها ويعفى عن يسيرها ولا فرق بين العمد والسهو في ذلك.

قال ابن قدامة في المغني: فزيادات الأفعال قسمان: أحدهما زيادة من جنس الصلاة مثل أن يقوم في موضع جلوس أو يجلس في موضع قيام، أو يزيد ركعة أو ركنا.

فهذا تبطل الصلاة بعمده ويسجد لسهوه قليلا كان أو كثيرا؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا زاد الرجل أو نقص فليسجد سجدتين.

والثاني من غير جنس الصلاة كالمشي والحك والتروح فهذا تبطل الصلاة بكثيره ويعفى عن يسيره ولا يسجد له ولا فرق بين عمده وسهوه.

انتهى.

وما سيقوم به من الاحتياط وقضاء اليوم الحادي والأربعين الذي يشك فيه هو الصواب حيث إنه مطالب بالقضاء حتى يغلب على ظنه أنه قضى ما عليه من فوائت الصلاة وبذلك تبرأ ذمته.

ولم يبين لنا الأخ السائل سبب قضاء هذه الصلوات لنرى هل يلزمه القضاء أم لا؟ وأما عن طريقة القضاء حيث يأتي بقضاء خمس صلوات في اليوم الواحد فإن كان يستطيع الإتيان بأكثر من ذلك في اليوم فليفعل ذلك، وإن لم يستطع ذلك لانشغاله بمعاشه أو ضعف بدنه أتى بما يستطيع كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

98938�

� والفتوى رقم:

65077

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف يصبر نفسه على الصلاة
- سؤال وجواب | هل الأعراض والآلام التي أعاني منها هي أعراض حمل؟
- سؤال وجواب | حكم إظهار التأييد لزواج المثليين خوفا من الأذى
- سؤال وجواب | حكم من استمر في الصلاة بعد انتقاض وضوئه
- سؤال وجواب | التوبة من التظاهر بالصلاة
- سؤال وجواب | أشعر بحزن وقلق منذ أن قرأت عن تبدد الواقع!
- سؤال وجواب | حكم صلوات من كان يشك في الحدث ويصلي
- سؤال وجواب | أحكام المذي
- سؤال وجواب | ما حكم وضع وسادة على العضو الذكري عند النوم، لجلب الإحتلام؟
- سؤال وجواب | عادة مسك الذكر لدى الأطفال الصغار .وكيفية التعامل معها
- سؤال وجواب | هل يجب عليها أن تعيد الصلوات التي كانت تصليها بطريقة خاطئة لأنها حديثة عهد بالإسلام
- سؤال وجواب | لم يكن يغتسل من الجنابة جهلا فهل يقضي الصلوات
- سؤال وجواب | كيف يكون التعامل مع الزوجة التي لا تهتم بزوجها؟
- سؤال وجواب | المصاب بالسلس هل يقضي الصلوات إذا تعافى من سلسه
- سؤال وجواب | حالات من وجد بللا في ثيابه وصلى بدون غسل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل