سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الاقتداء بالأمي الذي لا يحسن الفاتحة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دلالة القرآن على مدح من يترك مضجعه لقيام الليل والدعاء
- سؤال وجواب | مريد الزواج يعطى من الزكاة إن كان من أهلها
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ: رسل ورسيل
- سؤال وجواب | صلاة الجماعة للأطباء المشرفين على المرضى
- سؤال وجواب | من خصائص لفظ الجلالة ((الله ))
- سؤال وجواب | أتكلم مع نفسي وأتخيل أن حولي أصدقائي كما كنت صغيرة، فهل أنا مريضة نفسيا؟
- سؤال وجواب | من آداب الاستخارة
- سؤال وجواب | معنى حديث : اسم الله الأعظم في سور من القرآن ثلاث. الحديث.
- سؤال وجواب | وقت صلاة الفجر
- سؤال وجواب | جاحد العارية هل تقطع يده أم لا
- سؤال وجواب | مسائل في بيع المرابحة للآمر بالشراء
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة لحملات إغاثة اللاجئين السوريين
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ: إيمرا
- سؤال وجواب | حكم اعتقاد وجود شيء من الشبه بين صفات الخالق والمخلوق
- سؤال وجواب | حكم دفع الفوائد في طلاء منزل أو إصلاح طريق
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

هذه قصة حصلت مع بعض الإخوة كانوا في بيت صديق لهم ولما دخل وقت الصلاة قدموا واحدا منهم وكان لا يجيد قراءة القرآن فهو لا يقرأ بطريقة جيدة ولا يحفظه لدرجة أنه يقول بدل الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم يقول الحمد لله رب العالمين الرحيم الرحيم وعند انتهاء الركعة الأولى تقدم أحد المصلين وسحبه إلى الخلف وتقدم أماما بدلا منه وصلوا صلاتهم كاملة واعتبر الركعة الأولى زائدة وسجدوا سجود سهو بعد الانتهاء من الصلاة فما حكم صلاتهم هذه فالإمام الثاني استمر مباشرة بعد سحب الإمام الأول فهل صلاتهم صحيحة أم لا وما يجب عليهم فعله في هده الحالة أفتونا مأجورين.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن هذه الصلاة غير صحيحة، ولا يمكن الاستخلاف فيها لأنها بطلت عند الاقتداء بالشخص الذي لا يحسن قراءة الفاتحة، هذا إذا كان الآخرون يحفظونها كما هو الظاهر.

قال النووي رحمه الله تعالى: قال أصحابنا: -يعني الشافعية- من لا يحسن الفاتحة بكمالها سواء كان لا يحفظها أو يحفظها كلها إلا حرفا أو يخفف مشددا لرخاوة في لسانه أو غير ذلك وسواء كان ذلك لخرس أو غيره، فهذا الأمي والأرت والألثغ إن كان تمكَّن من التعلم فصلاته في نفسه باطلة، فلا يجوز الاقتداء به بلا خلاف، وإن لم يتمكن بأن كان لسانه لا يطاوعه أو كان الوقت ضيقا ولم يتمكن قبل ذلك فصلاته في نفسه صحيحة، فإن اقتدى به من هو في مثل حاله فصلاته صحيحة بالاتفاق.

انتهى.

وقال العدوي في حاشيته على الخرشي المالكي: وبطلت باقتداء القادر في فرض أو نفل، وبعاجز عن ركن ابتداءً ودواما من فاتحة أو ركوع أو سجود.

انتهى.ومن المعروف أن الاستخلاف جائز؛ لكن الصلاة في مثل حالة السائل بطلت بالاقتداء بمن لا يحسن الفاتحة عند الركعة الأولى، وبالتالي فلا بد من استئنافها وإعادتها، وسواء علم المأموم أن الإمام أمي أم لا.

قال النووي في المجموع: بعد أن ذكر خلاف الشافعية في صحة صلاة المقتدي بالأمي إن كان المأموم لا يحفظ الفاتحة كلها أو يحفظ منها شيئا لا يحفظه الأمي.

قال: واتفق المصنفون على أن الصحيح بطلان الاقتداء وهو مذهب مالك وأبي حنيفة وغيرهم، إلى أن قال: واعلم أن الأقوال الثلاثة جارية سواء علم المأموم أن الإمام أمي أم جهل ذلك.

انتهى.وقد تبين أن الصحيح بطلان الاقتداء بالأمي إلا بمثله.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم اعتقاد وجود شيء من الشبه بين صفات الخالق والمخلوق
- سؤال وجواب | حكم دفع الفوائد في طلاء منزل أو إصلاح طريق
- سؤال وجواب | حكم البول قائما، والاستنجاء باليمين
- سؤال وجواب | الآلام قبل العادة والصيام
- سؤال وجواب | المداومة على قراءة سور الأعلى والكافرون والإخلاص في الوتر
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الزكاة للفاسق الفقير
- سؤال وجواب | الفرق بين أسماء الله تعالى وصفاته
- سؤال وجواب | المقصود بظاهر الفرج، وما ينبني عليه من أحكام في الطهارة
- سؤال وجواب | حكم بناء من يتعامل بالربا للمساجد
- سؤال وجواب | محبّة أسماء الله وصفاته وأفعاله والقرآن والنبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | التسمية باسم سلطان
- سؤال وجواب | العارية تضمن بقيمتها يوم تلفها
- سؤال وجواب | ما العمر الذي لا يؤثر فيه الصفار على حديثي الولادة؟
- سؤال وجواب | ليس من طرق الحصول على الزكاة
- سؤال وجواب | حكم دفع الأم زكاتها لأولادها الذين يدرسون
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06