سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | جاحد العارية هل تقطع يده أم لا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الخوف من فقدان الأهل عند الوحدة
- سؤال وجواب | ما سألوه إلا عن ثلاث عشرة مسألة
- سؤال وجواب | ماذا يترتب على من لم يكمل عمرته
- سؤال وجواب | الشعور بالفشل والإحباط والكسل وكثرة النوم هرباً من مواجهة المشاكل
- سؤال وجواب | شرح مقولة (أعذر من أنذر )
- سؤال وجواب | هل يطهر حبل الغسيل والأسلاك الكهربائية وخراطيم المياه بالجفاف؟
- سؤال وجواب | ابن خالي يمكث أحيانا في بيتنا وأريد أن أحسن تربيته، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الخوف الاجتماعي أثّر ولا زال يؤثر سلبًا على كل تفاصيل حياتي! ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة في مال مستفاد من منحة أو مكافأة دراسية مع حاجته له للدراسة في المستقبل
- سؤال وجواب | الجمع بين نية كفارة اليمين وصوم الاثنين والخميس
- سؤال وجواب | حاولت الانتحار بسبب ما أعانيه من اكتئاب وعزلة.
- سؤال وجواب | من السنة التوقف عن التلبية عند دخول المسجد الحرام وبداية الطواف
- سؤال وجواب | غياب الطموح وضعف المادة جعلني أفكر في فسخ الخطبة
- سؤال وجواب | التحايل لاسترجاع ما دفع في التأمين على المرض
- سؤال وجواب | الإخبار عن طلاق سابق لا يعد طلاقا جديدا
آخر تحديث منذ 6 ساعة
4 مشاهدة

نفيدكم بأن موضوع سؤالي هو كالتالي، أنني ذهبت إلى شخص في أحد أحياء الرياض وطلبت منه مساعدتي للحصول على قات فحضر معي وذهبنا إلى حارة أخرى فقال لي أعطني الجوال لكي أقوم بالاتصال على البائع فأعطيته، فذهب ولم يعد, سؤالي: هل لي الحق أن أطالبه في القسم بتهمة سرقة الجوال أم لا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فننبه بداية إلى أن تعاطي القات محرم، وانظر في ذلك الفتوى رقم:

13241.

وأما بالنسبة لهذا الشخص الذي أخذ منك الجوال ولم يعده، فطالبه به، فإن جحد وأنكر أخذ الجوال منك فلا حرج في أن تشتكيه في قسم الشرطة وتخبر بما فعله، علماً بأن العلماء اختلفوا فيمن هذا حاله هل يعد سارقاً تقطع يده أم خائناً يكفي في حقه التعزير؟ بناء على اختلافهم في جاحد العارية هل يأخذ حكم السارق أم حكم الخائن؟ وعلى كل حال، فمن المعلوم أن حكم القاضي يرفع الخلاف في مسائل النزاع بين العلماء، فلك أن تقاضيه وتنظر ما تقضي به المحكمة.ولعل من المناسب ها هنا من باب الفائدة أن نبين خلاف العلماء في هذه المسألة مع بيان الراجح، فنقول: قد اختلف العماء في جاحد العارية: هل يقطع أو لا ؟ فذهب جمهور العلماء ومنهم الأئمة الثلاثة أبو حنيفة ومالك والشافعي: إلى أنه لا يقطع، وهو رواية عن الإمام أحمد، اختارها من أصحابه الخرقي، وأبو الخطاب، وصاحب الشرح الكبير، لقوله صلى الله عليه وسلم: ليس على خائن ولا منتهب، ولا مختلس، قطع.

رواه أحمد والأربعة وصححه الترمذي.وأجابوا عما ثبت في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها: أن امرأة كانت تستعير المتاع وتجحده فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بقطع يدها.

بأن هذه المرأة ذكرت بجحد العارية للتعريف، لا لأنها قطعت من أجله، وقد قطعت لأجل السرقة، ولذا وردت لفظه (السرقة) في روايات الحديث، والرواية الثانية عن الإمام أحمد: أنه يقطع وهو المذهب عند الحنابلة.

قال عبد الله بن الإمام أحمد: سألت أبي فقلت له: تذهب إلى هذا الحديث؟ فقال: لا أعلم شيئاً يدفعه.

وبهذا القول قال إسحاق والظاهرية، وانتصر له ابن حزم.واستدلوا بالحديث المتقدم في قصة المرأة التي كانت تستعير المتاع وتجحده، ووجه دلالة الحديث على ذلك واضحة فإن ظاهره هو أن القطع كان سببه جحد العارية، وجعلوا قوله صلى الله عليه وسلم: ليس على خائن ولا منتهب ولا مختلس قطع.

مخصصاً بغير خائن العارية، وهذا القول هو الراجح -إن شاء الله تعالى- فإنه لا يخفى أن المعنى الموجود في السارق موجود مثله في جاحد العارية، بل جاحد العارية أعظم، لأنه لا يمكن التحرز منه نظراً لحاجة الناس إلى العارية ومشقة الإشهاد عليها في كل مرة.ولذا قال ابن القيم: ضرره -أي جاحد العارية- مثل ضرر السارق أو أكثر، إذ يمكن الاحتراز من السارق بالإحراز والحفظ.

وأما العارية: فالحاجة الشديدة التي تبلغ الضرورة ماسة إليها، وحاجة الناس فيما بينهم إليها من أشد الحاجات ولهذا ذهب من ذهب من العلماء إلى وجوبها، وهو مذهب كثير من الصحابة والتابعين، وأحد القولين في مذهب أحمد.

فترتيب القطع على جاحدها طريق إلى حفظ أموال الناس، وترك باب هذا المعروف مفتوحاً.

وأما إذا عُلم أن الجاحد لا يقطع فإنه يفضي إلى سد باب العارية في الغالب.

وقال في موضع آخر: ولا فرق في المعنى بين من توصل إلى أخذ متاع غيره بالسرقة وبين من توصل إليه بالعارية وجحدها.وقال الشوكاني: فالحق قطع جاحد الوديعة ويكون ذلك مخصصاً للأدلة الدالة على اعتبار الحرز.

ووجهه أن الحاجة ماسة بين الناس إلى العارية، فلو علم المعير أن المستعير إذا جحد لا شيء عليه لجر ذلك إلى سد باب العارية وهو خلاف المشروع.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | القراءات المطبوعة في العالم
- سؤال وجواب | تعرضت ابنتي للتخويف في صغرها وبقي أثره بعد كبرها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة معروفة بين غسيل الكلى ونسبة السكر في الدم؟
- سؤال وجواب | بسبب مرضي أشعر بأني أموت بشكل بطيء
- سؤال وجواب | على وشك الطلاق وتقدم لخطبتي رجل آخر فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | ما تفعله الحائض إذا مرت بالميقات ناوية العمرة
- سؤال وجواب | حكم ضمان العارية
- سؤال وجواب | حكم تغيير شكل الأنف
- سؤال وجواب | وافقت أن أتزوج غير من أحببته، فهل أكون قد ظلمت نفسي ومن أحببت؟
- سؤال وجواب | وجوب رد المتاع المستعار ولو كان يسيرا
- سؤال وجواب | امرأة توفيت وأوصت بمال لها لجارتها لأنها كانت غاضبة من أولادها
- سؤال وجواب | كيف أميز بين المذي والمني والرطوبة؟
- سؤال وجواب | تفسير: مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا ‏مِصْبَاحٌ .
- سؤال وجواب | السحب على شهادات الاستثمار
- سؤال وجواب | تأثير النحافة على صغر حجم الثدي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل