سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم المأموم إذا قال (رب اغفر لي) في جلسة التشهد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | استخدمت عدة طرق لإصلاح زوجتي دون جدوى، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | واجب المأموم الذي ركع وسجد قبل الإمام
- سؤال وجواب | الدراسات الإحصائية المتعلقة بالدراسات البنكية
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من كبر حجم الجزء السفلي من جسمي وأنا عاجزة عن المشي؟
- سؤال وجواب | من صلى الجمعة خارج المسجد وكان الباب مغلقًا
- سؤال وجواب | منع الحمل خشية أن يولد الأولاد معاقين
- سؤال وجواب | في قوله تعالى عن الملائكة: (يسبحون له بالليل والنهار)، كيف ذلك؟ وليس عندهم ليل ولا نهار!
- سؤال وجواب | حمية غذائية لإنقاص الوزن مع ممارسة رياضة الحديد
- سؤال وجواب | تأخير الإنجاب خوفا من ضيق العيش لا ينبغي
- سؤال وجواب | حكم التأمين الصحي في مشفى لعلاج السرطان لشخص سليم تحسبا للإصابة بالمرض
- سؤال وجواب | القول الصحيح في عودة الضمير في قوله تعالى: فأوحى إلى عبده.
- سؤال وجواب | ابنتي لديها الكلية اليسرى صغيرة، فهل يمكن أن تؤثر عليها مستقبلاً؟
- سؤال وجواب | لا تريد الإنجاب قبل إنهاء دراستها وترغب أن تعمل
- سؤال وجواب | ماهية المشقة التي تبيح الاقتراض بالربا
- سؤال وجواب | حكم اشتراك الموظف في التأمين الصحي الاختياري الذي توفره له شركته مجانا
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

ما حكم قول المأموم: "رب اغفر لي" ظنا منه أن الإمام يجلس الجلسة التي بين السجدتين، ثم تبين أنها جلسة التشهد، فقال التشهد، وهل هناك فرق، إذا كان مسبوقا، أم لا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن هذا المأموم الذي قال: "رب اغفر لي" في هذا الموضع قد أتى بذكر مشروع في غير محله، ولا يلزمه سجود سهو على القول بكونه مشروعا في حقه؛ لأن الإمام يحمل عنه هذا السجود، ولا نعلم فرقا في هذا الحكم بين المسبوق، وغيره.

قال ابن قدامة في المغني، وهو يتحدث عن زيادات الأقوال في الصلاة: القسم الثاني: ما لا يبطل عمده الصلاة، وهو نوعان: أحدهما: أن يأتي بذكر مشروع في الصلاة في غير محله، كالقراءة في الركوع، والسجود، والتشهد في القيام، والصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- في التشهد الأول، وقراءة السورة في الأخريين من الرباعية، أو الأخيرة من المغرب، وما أشبه ذلك، إذا فعله سهواً، فهل يشرع له السجود؟ على روايتين: إحداهما: لا يشرع له سجود؛ لأن الصلاة لا تبطل بعمده، فلم يشرع السجود لسهوه، كترك سنن الأفعال.

الثانية: يشرع له السجود؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: إذا نسي أحدكم، فليسجد سجدتين، وهو جالس.

رواه مسلم.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | في قوله تعالى عن الملائكة: (يسبحون له بالليل والنهار)، كيف ذلك؟ وليس عندهم ليل ولا نهار!
- سؤال وجواب | حمية غذائية لإنقاص الوزن مع ممارسة رياضة الحديد
- سؤال وجواب | تأخير الإنجاب خوفا من ضيق العيش لا ينبغي
- سؤال وجواب | حكم التأمين الصحي في مشفى لعلاج السرطان لشخص سليم تحسبا للإصابة بالمرض
- سؤال وجواب | القول الصحيح في عودة الضمير في قوله تعالى: فأوحى إلى عبده.
- سؤال وجواب | ابنتي لديها الكلية اليسرى صغيرة، فهل يمكن أن تؤثر عليها مستقبلاً؟
- سؤال وجواب | لا تريد الإنجاب قبل إنهاء دراستها وترغب أن تعمل
- سؤال وجواب | ماهية المشقة التي تبيح الاقتراض بالربا
- سؤال وجواب | حكم اشتراك الموظف في التأمين الصحي الاختياري الذي توفره له شركته مجانا
- سؤال وجواب | حكم الإيداع في بنوك ربوية لعدم وجود بنك إسلامي
- سؤال وجواب | لا بأس بصلاة سنة الفجر في البيت والتبكير في الذهاب للمسجد وأداء تحية المسجد
- سؤال وجواب | اللعب بلعبة يربح الخصم فيها المزايا التي اشتراها خصمه بمال حقيقي
- سؤال وجواب | لم أستطع أن أنزل من وزني رغم الحمية؟
- سؤال وجواب | ما هي الفحوصات الطبية التي يلزم عملها قبل الزواج؟
- سؤال وجواب | سيما وعلامة الكافر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل