سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الوضوء والذبح في المكان المعد لقضاء الحاجة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم رسم حناء الكف لمن لا تستر يديها
- سؤال وجواب | عدم الرغبة في المذاكرة وعلاقته بعسر المزاج والاكتئاب النفسي
- سؤال وجواب | كن داعية خير وهدى مقابل ما فعلت سابقا
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب بعد تناول الطعام. ما العمل؟
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في قضاء دين الميت من الزكاة
- سؤال وجواب | تلبية رغبة الوالد بالإحسان لزوجته والأكل معهما من البر
- سؤال وجواب | تراعى المصلحة في هجر القريبة العاصية
- سؤال وجواب | هل هناك علاج طبيعي للنعاس والخمول؟
- سؤال وجواب | أتوهم الأمراض وأحس بالموت، ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | لا يشرع محاباة أحد الوالدين على حساب الآخر
- سؤال وجواب | حكم من رأى بللا في ثيابه ولا يدري ماهو
- سؤال وجواب | لا أثر للسلس في قبول الصلاة من عدمه.
- سؤال وجواب | يشكو من خروج زوجته من بيته بغير إذنه
- سؤال وجواب | فوائد الختان الصحية والشرعية
- سؤال وجواب | أقوم بحركات لا إرادية بسبب الوساوس القهرية. فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

سمعت أن أحد الشيوخ قد أفتى بعدم جواز الوضوء في الحمامات التي يوجد بها مكان لقضاء الحاجة {كرسي الحمام} مع العلم بأني سمعت عالم دين أباح للساكنين في عمارات سكنية عالية ذبح الأضحية في الحمام وأجاز لهم التكبير عند الذبح لأنه حسب تفسيره أن الحمامات الحديثة لا يبقى بها شيء بعد استعمال السيفون وجميع القذارة تذهب إلى المجاري الرئيسية، وما حكم التطهر في الحمامات التي يوجد بها مكان لقضاء الحاجة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالخلاء هو البناء المعد لقضاء الحاجة عرفا، سواء كان فيه نجاسة أو قد أزيلت، والوضوء فيه خلاف الأولى كما بيناه في الفتوى رقم:

52809.

وأما الذكر والتسمية، سواء كان على الذبيحة أو غيرها، فمحل خلاف بين أهل العلم، والراجح أنه مكروه ما دام أنه معد لقضاء الحاجات.قال ابن دقيق العيد في شرح حديث: كان إذا دخل الخلاء.

قوله: إذا دخل.

يحتمل أن يراد به: إذا أراد الدخول، كما في قوله سبحانه: فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ.{النحل: 98}.

ويحتمل أن يراد به ابتداء الدخول، وذكر الله تعالى مستحب في ابتداء قضاء الحاجة، فإن كان المحل الذي تقضى فيه الحاجة غير معد لذلك -كالصحراء مثلاً- جاز ذكر الله تعالى في ذلك المكان، وإن كان معداً لذلك -كالكنف- ففي جواز الذكر فيه خلاف بين الفقهاء، فمن كرهه، فهو محتاج إلى أن يؤول قوله: إذا دخل بمعنى: إذا أراد، لأن لفظة: دخل أقوى في الدلالة على الكنف المبنية منها على المكان البراح، أو لأنه قد تبين في حديث آخر المراد، حيث قال صلى الله عليه وسلم: إن هذه الحشوش محتضرة، فإذا دخل أحدكم الخلاء فليقل-الحديث.

وأما من أجاز ذكر الله تعالى في هذا المكان، فلا يحتاج إلى هذا التأويل، ويحمل: دخل على حقيقتها.

اهـولمزيد الفائدة تراجع الفتوى رقم:

19690�

� والفتوى رقم:

45222.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قضاء الفوائت من مسائل الخلاف بين أهل العلم
- سؤال وجواب | متى يأثم الشخص بخروج المذي منه؟
- سؤال وجواب | تعاطفي مع المرأة هل يجعلني سببا في طلاقها؟
- سؤال وجواب | المثابرة على فعل هذه الأمور تطرد الشياطين
- سؤال وجواب | طلاق المريض النفسي
- سؤال وجواب | لا ينبغي للمسلم أن يعين على الباطل
- سؤال وجواب | موقف الرجل إذا علم أن رجلا يتحدث مع زوجة صديقه حديثا محرما
- سؤال وجواب | هل يقضي الصلوات التي أداها جاهلا وجوب الغسل
- سؤال وجواب | الحياء الممدوح شرعا لا يأتي إلا بخير
- سؤال وجواب | طهارة من يستمرّ معه نزول البول بعد عصر الذكر ولا يعلم وقت انقطاعه
- سؤال وجواب | حكم الاستنجاء من البول بالماء ومن الغائط بالحجارة
- سؤال وجواب | طريقة قضاء الفوائت بدون مشقة
- سؤال وجواب | الضحك الذي يبطل الصلاة
- سؤال وجواب | هل يجوز فتح موقع نافع وتضمينه بمقاطع موسيقية بغية اجتذاب الجمهور
- سؤال وجواب | رأيت مشهدا في النت فسبب لي خوفا ورهبة وخوفا من المستشفى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل