سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من شكت في الدم هل هو حيض أم نزف جرح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أبي لا يصلي ويقع في الكفر والمحرمات، كيف أنصحه؟
- سؤال وجواب | استحسان بعض أخلاق أهل الكفر
- سؤال وجواب | أحببت إحدى قريباتي وتعلقت بها وأهلها لا يزوجون الأقارب
- سؤال وجواب | سب الدِّين حال الغضب
- سؤال وجواب | أعاني من ضعفٍ في شعر اللحية
- سؤال وجواب | هل ما أشعر به هو حب في الله تجاه مدرستي؟
- سؤال وجواب | حين أضغط على الثدي تحمر المنطقة. هل هو من علامات السرطان؟
- سؤال وجواب | وكله أبوه بتوزيع زكاته فأخذ منها لنفقات زواجه بدون علمه
- سؤال وجواب | اقتراض مال من شخص لتوزيعه على الفقراء على أن يسترده من مال الزكاة في بلده
- سؤال وجواب | كيف تكون الوقاية من تسمم الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم من تنزل منها إفرازات بنية معظم أيام الشهر
- سؤال وجواب | أشعر أني غير محبوبة وغير موفقة في الحياة، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | هل ينتقض الوضوء بخلع الجوارب؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الحيض والاستحاضة
- سؤال وجواب | حكم إسقاط الجنين قبل الأربعين خوف التشوه
آخر تحديث منذ 8 يوم
- مشاهدة

قرأت في موقعكم أنه عند كثير من العلماء لا يجب عليها الغسل، بل هي مخيرة عندهم في أن تعطي هذا الخارج حكم أحد الأشياء المشكوك فيها، وهذا الحكم عند الشك في خروج المني، أو سوائل أخرى، فهل هذا الحكم يصدق أيضًا في من شكت في الخارج منها من أحد السبيلين مثل: رؤية أثر أصفر في الملابس، والشك بين المني والغائط، أو الشك في أثر أحمر في الملابس بين الحيض أو أنه من دم جرح من غير السبيلين، أو أن هذا الحكم يخص فقط خروج السائل من القبل -جزاكم الله خيرًا-؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: ففقهاء الشافعية إنما نصوا على هذه المسألة في من شك في الخارج منه هل هو مني أو مذي، فيتخير بينهما، ويجعل له حكم أحدهما، ولم يتكلموا بحسب اطلاعنا على من شك في الخارج هل هو خارج من القبل أو الدبر، ولكن مقتضى تعليلهم أنه يتخير فتبرأ ذمته بأحد الأشياء التي شك فيها، ويبقى الآخر مشكوكًا فيه، فلا يلزمه شيء، قال في شرح الزبد: من يشك في الخارج مِنْهُ هَل هُوَ مني أَو مذي؛ لَاشتباههما عَلَيْهِ خير بَينهمَا، فَيَجْعَلهُ منيًا ويغتسل مِنْهُ، أَو مذيًا وَيتَوَضَّأ مِنْهُ مُرَتبا، وَيغسل مَا أَصَابَهُ؛ لِأَنَّهُ إِذا أَتَى بِمُقْتَضى أَحدهمَا برئ مِنْهُ يقينًا، والأصل براءته من الآخر، ولا معارض له.

انتهى.وعلل القول بالتخير في شرح الوجيز بقوله: لأن كل واحد منهما محتمل، فإذا أتى بموجب أحدهما وجب أن تصح صلاته؛ لأن لزوم الآخر مشكوك فيه، والأصل العدم.

انتهى.وهذا التعليل ينطبق على ما إذا شك في الخارج هل هو مني أو شيء خارج من الدبر، وإن كان وقوع هذا مستبعدًاوأما من شكت هل ما رأته من دم الحيض أو لا؟ فإن الأصل أنها لم تحض، فتبني على هذا الأصل حتى تتيقن رؤية دم الحيض.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل ينتقض الوضوء بخلع الجوارب؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الحيض والاستحاضة
- سؤال وجواب | حكم إسقاط الجنين قبل الأربعين خوف التشوه
- سؤال وجواب | الصفرة والكدرة بعد الجفوف هل تعد حيضا
- سؤال وجواب | كشف الممرض عورة الأجنبية لإنقاذها من الهلكة
- سؤال وجواب | حكم فاسد العقود حكم صحيحها في الضمان
- سؤال وجواب | حرمة الربح من البيع الصوري لما فيه من غش وخداع
- سؤال وجواب | استبدال عملة نقدية قديمة بأخرى جديدة مع أخد عمولة على ذلك
- سؤال وجواب | أرجو تشخيص نوع المرض الذي أعاني منه؟
- سؤال وجواب | ما يلزم من جامع امرأته وهي حائض
- سؤال وجواب | من سحب مبلغا ثم تبين أنه من حساب غيره ولم يتوصل البنك لمعرفته
- سؤال وجواب | شخصية متأرجحة بين الشعور بالسعادة والشعور بالملل وعدم الثقة بالنفس
- سؤال وجواب | مصير أهل الكبائر الموحدين
- سؤال وجواب | خطيبها يريد نكاحها وأمه تريده أن ينكح ابنة عمه
- سؤال وجواب | أبحث عن الصداقة ولا أحد يفهمني، فأين الخلل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل