سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من أحكام كفارة اليمين والفرق بين المني والمذي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المتهاون في أداء الصلاة. الحكم والواجب
- سؤال وجواب | كيف يقضي من فاته فرض وراتبته
- سؤال وجواب | أشكو من رجفة في كامل الجسم في رمضان فقط، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | الدعوة إلى الله بالحكمة وإنكار الشرك
- سؤال وجواب | حكم من سمع سب الله أو النبي أو الدين ولم ينكر
- سؤال وجواب | حكم التصاميم والفلاشات الدعوية المشتملة على أحاديث وآيات
- سؤال وجواب | السائل اللزج الشفاف الذي يخرج عقب هيجان الشهوة
- سؤال وجواب | حكم نسخ وبيع موضوعات من الإنترنت
- سؤال وجواب | حكم عدم تعصيب محل النجاسة
- سؤال وجواب | تزوجت بامرأة فإذا طبعها العناد والغرور، ما الحل؟
- سؤال وجواب | قضاء الفوائت في جماعة
- سؤال وجواب | المني طاهر
- سؤال وجواب | تقييم مرض ثنائي القطبية وكيفية علاجه وحالة الزواج
- سؤال وجواب | كيف يصبر نفسه على الصلاة
- سؤال وجواب | هل الأعراض والآلام التي أعاني منها هي أعراض حمل؟
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

أرجو عدم إحالتي إلى فتوى أخرى، حلفت ثم حنثت، ثم في يوم آخر حلفت، ثم حنثت، فكفرت عن كل يمين بمائة ريال عن طريق البنك، ثم بداخل الحساب أدخل إلى الجمعية الخيرية وأكفر عن طريق حساب أمي، لأنه ليس لدي حساب، فهل هذا صحيح للتكفير عن يميني؟ ثم حلفت ثم كفرت بصيام ثلاثة أيام، وبعد الصيام بفترة عرفت أن كفارة اليمين على التخيير، ولم أستطع التذكر هل كان لدي المال في التكفير الأول أم لا، فهل تكفيري صحيح بصيامي ثلاثة أيام؟ مع العلم أنني أشك هل كان لدي المال في ذلك الوقت، فأنا طالبة ثانوية وأمي من تصرف علي؟ ومرة كنت أتكلم مع جدتي ولا أعرف هل حلفت أم لا، لأنني كنت أتكلم مع جدتي ثم قلت والله أو بدون ذكر حرف الواو، فلم أقلها بالطريقة الصحيحة، ثم قبل إكمال حلفي سكتت وقلت لكي لا يكون علي يمين، وأكملت ولم تكن لدي نية الحلف أبدا، فماذا علي؟ ومرة من شدة فرحي بأنني انتهيت من الدراسة خرج سائل ثخين أبيض مع أنني كنت مستمتعة بأنني انتهيت من دراستي، فهل يعتبر منيا؟ وما المقصود بالشهوة عند خروجه؟ ولا أعرف عدد الصلوات التي يجب أن أقضيها إذا كان منيا؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالأصل في الكفارة أن تكون بالإطعام أو الكسوة أو العتق إن وجد شيء منها، وإلا فبالصيام، وبما أنك قد أخرجت قيمة الكفارة من النقود، فإن ذلك يجزئك ـ إن شاء الله تعالى ـ على قول بعض أهل العلم بجواز إخراج القيمة، ولا حرج أن يكون الدفع عن طريق حساب أمك، أو غيرها إلى الجمعية إذا كانت الجمعية الخيرية محل ثقة، وأما مقدار قيمة الإطعام: فإن المرجع فيه إلى الجمعية التي دفعت لها المبلغ.وأما قولك: وأكفر عن طريق حساب أمي، لأنه ليس لدي حساب.

فإذا كان قصدك أن الكفارة كانت من مالك الخاص، أو مال أمك وقد وهبته لك ـ كما يظهر ـ فإنه لا حرج في تحويله عن طريق حساب أمك أو غيره، وإن كان قصدك أنك قد أخذته من حساب أمك بدون علمها، فإن ذلك لا يجوز، فتجب عليك منه التوبة، ومنها أن تردي ما أخذت إلا إذا سامحتك به أمك.وأما اليمين التي كفرت عنها بالصيام ثم شككت فيها بعد ذلك هل كان عندك مال في ذلك الوقت؟ فإن ذلك الصيام مجزئ عنك ولا شيء عليك ـ إن شاء الله تعالى ـ لأن المال طارئ والأصل عدم وجوده، وخاصة بالنسبة لك ولما ذكرت من حالك أنك طالبة وأمك هي التي تصرف عليك، فالأصل إجزاء الصوم في هذه الحالة ـ نظرا لما ذكرنا ـ فلا ينتقل عنه إلا بيقين، قال العلماء: الأصل بقاء ما كان عليه ما لم يقم دليل على خلافه، ولأنه أيضا شك بعد الفراغ فلا يلتفت إليه، جاء في المنثور في القواعد الفقهية للزركشي: ثَانِيهَا: الشَّكُّ بَعْدَ الْفَرَاغِ مِنْ الْعِبَادَةِ، قَالَ ابْنُ الْقَطَّانِ فِي الْمُطَارَحَاتِ: فَرَّقَ الْإِمَامُ الشَّافِعِيُّ بَيْنَ الشَّكِّ فِي الْفِعْلِ وَبَيْنَ الشَّكِّ بَعْدَ الْفِعْلِ فَلَمْ يُوجِبْ إعَادَةَ الثَّانِي، لِأَنَّهُ يُؤَدِّي إلَى الْمَشَقَّةِ.وأما اليمين التي تشكين في حصولها منك: فلا كفارة فيها، لأن الأصل براءة الذمة ـ كما قال أهل العلم ـ فلا تعمر إلا بيقين وكذلك إذا كان الحلف جرى على لسانك من دون قصد لليمين، فذلك من لغو اليمين ولا يلزمك منه كفارة.

وأما ما خرج منك: فلا يلزم منه الغسل، لأن الخارج الذي يجب منه الغسل هو المني وحده بشرط خروجه بلذة عند الجمهور وهو الراجح، وأما لو خرج بلا لذة، فلا يوجب إلا الوضوء، وانظري الفتويين رقم:

43064�

� ورقم:

12920�

� وما أحيل عليه فيهما.

والمقصود بالشهوة: اللذة الجنسية عند خروج المني، وليس مجرد كونك فرحة، أو مستمتعة بأنك انتهيت من دراستك.وأما الفرق بين المني وغيره من السوائل: فقد ذكر أهل العلم أن مني المرأة يعرف بأنه رقيق أصفر في الغالب، وأن رائحته تشبه رائحة طلع النخل ـ كما هو الحال بالنسبة لمني الرجل ـ كما يعرف بوجود اللذة عند خروجه وحصول فتور للشهوة عقب خروجه، وعلى كل حال، فلو فرض أن ما خرج منك مني، فإنه لا شيء عليك غير الوضوء عند الجمهور ـ كما ذكرنا ـ لأنه لم يخرج بلذة وبالتالي، لا قضاء عليك بعدم الغسل منه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف يصبر نفسه على الصلاة
- سؤال وجواب | هل الأعراض والآلام التي أعاني منها هي أعراض حمل؟
- سؤال وجواب | حكم إظهار التأييد لزواج المثليين خوفا من الأذى
- سؤال وجواب | حكم من استمر في الصلاة بعد انتقاض وضوئه
- سؤال وجواب | التوبة من التظاهر بالصلاة
- سؤال وجواب | أشعر بحزن وقلق منذ أن قرأت عن تبدد الواقع!
- سؤال وجواب | حكم صلوات من كان يشك في الحدث ويصلي
- سؤال وجواب | أحكام المذي
- سؤال وجواب | ما حكم وضع وسادة على العضو الذكري عند النوم، لجلب الإحتلام؟
- سؤال وجواب | عادة مسك الذكر لدى الأطفال الصغار .وكيفية التعامل معها
- سؤال وجواب | هل يجب عليها أن تعيد الصلوات التي كانت تصليها بطريقة خاطئة لأنها حديثة عهد بالإسلام
- سؤال وجواب | لم يكن يغتسل من الجنابة جهلا فهل يقضي الصلوات
- سؤال وجواب | كيف يكون التعامل مع الزوجة التي لا تهتم بزوجها؟
- سؤال وجواب | المصاب بالسلس هل يقضي الصلوات إذا تعافى من سلسه
- سؤال وجواب | حالات من وجد بللا في ثيابه وصلى بدون غسل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل