سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم قطع صلة الرحم إن كان يترتب على وصلها ضرر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الهالات السوداء تحت العينين، الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | الأرق والاكتئاب كيف أقضي عليهما لأنام؟
- سؤال وجواب | أعاني من المشي وخلع ملابسي وأنا نائم. ما تشخيصكم لهذه الحالة؟
- سؤال وجواب | علاج التكيس في أسفل الضرس.
- سؤال وجواب | ينتابني شعور بالاكتئاب والقلق والغضب وفكري مشتت، ساعدوني.
- سؤال وجواب | تفاعلت من الوساوس التي أصابتني وأريد التخلص منها، ساعدوني
- سؤال وجواب | تعاني من دوخة ونقص سمع وبروزات عظمية وتفكر في الانتحار
- سؤال وجواب | شاب يشتكي من عدم إيقاظ والده له لصلاة الفجر فماذا يفعل ؟
- سؤال وجواب | لا طاعة للأم في الأمر بتطليق الزوجة دون مسوغ
- سؤال وجواب | فحصت عيني فوجد فيهما انحرافاً فقط، هل ألبس لذلك نظارة؟
- سؤال وجواب | لدي حول، فهل يمكن تحسين شكل العين باستخدام نظارة؟
- سؤال وجواب | تشنج وحول في العين وانكماش في اليد، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | رقابة الوالدين لأولادهما
- سؤال وجواب | اضطرابات النوم وعلاقتها باختلال نشاط الغدة الدرقية والقولون العصبي.
- سؤال وجواب | أعاني من أرق يأتيني في منتصف الليل، فما علاجه؟
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

هل يأثم المرء إذا قاطع أقاربه من الدرجة الثانية اتقاء لشرهم مثل الحسد، والسخرية، وتمني الشر، وإظهارهم غير ما يبطنون، علما بأنه لم يسئ إليهم أبدا، وكان دائما معاونا لهم في أوقات شدتهم، ولكنهم ردوا الإحسان بالإساءة والمكر.

فهل عليه ذنب؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الرحم التي تجب صلتها وتحرم قطيعتها هي: كل ذي رحم محرم على القول الراجح، وأما بقية الأقارب فتستحب صلتهم ولا تجب، كما بيناه في الفتوى رقم:

11449�

�قطيعة الرحم - الواجب صلتها -من كبائر الذنوب، فعن جبير بن مطعم أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: لا يدخل الجنة قاطع.

متفق عليه.

و إساءة الأقارب لا تبيح قطيعتهم، قال صلى الله عليه وسلم: ليس الواصل بالمكافئ، إنما الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها .أخرجه البخاري.

وعن أبي هريرة، أن رجلا قال: يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيئون إلي، وأحلم عنهم ويجهلون علي، فقال: لئن كنت كما قلت، فكأنما تسفهم المَلَّ، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك.

أخرجه مسلم.

لكن إن كانت صلة الرحم يترتب عليها ضرر محقق، فليست واجبة حينئذ.قال الحافظ أبو عمر ابن عبد البر: أجمعوا على أنه يجوز الهجر فوق ثلاث، لمن كانت مكالمته تجلب نقصاً على المخاطب في دينه، أو مضرة تحصل عليه في نفسه أو دنياه، فرب هجر جميل خير من مخالطة مؤذية.وراجعي للفائدة الفتويين:

133912

،

163457

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعجبت بشخص وقابل أبي، فهل لي التحدث معه بحضور أخي؟
- سؤال وجواب | علاج التكيس في أسفل الضرس.
- سؤال وجواب | ينتابني شعور بالاكتئاب والقلق والغضب وفكري مشتت، ساعدوني.
- سؤال وجواب | تفاعلت من الوساوس التي أصابتني وأريد التخلص منها، ساعدوني
- سؤال وجواب | تعاني من دوخة ونقص سمع وبروزات عظمية وتفكر في الانتحار
- سؤال وجواب | شاب يشتكي من عدم إيقاظ والده له لصلاة الفجر فماذا يفعل ؟
- سؤال وجواب | لا طاعة للأم في الأمر بتطليق الزوجة دون مسوغ
- سؤال وجواب | فحصت عيني فوجد فيهما انحرافاً فقط، هل ألبس لذلك نظارة؟
- سؤال وجواب | لدي حول، فهل يمكن تحسين شكل العين باستخدام نظارة؟
- سؤال وجواب | تشنج وحول في العين وانكماش في اليد، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | رقابة الوالدين لأولادهما
- سؤال وجواب | اضطرابات النوم وعلاقتها باختلال نشاط الغدة الدرقية والقولون العصبي.
- سؤال وجواب | أعاني من أرق يأتيني في منتصف الليل، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | والدتي تأخذ غلوكوزامين لتخفيف ألم هشاشة العظام، هل الدواء مناسب؟
- سؤال وجواب | أشكو من آلام غريبة في الصدر ومشاكل في النوم!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل