سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | سبب طلب النبي صلى الله عليه وسلم من أمته الصلاة عليه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ترك العمل والرجوع للبلد هل يدخل في باب بطر النعمة وعدم الرضا
- سؤال وجواب | من احتاج إلى نقد فاشترى ما يساوي مئة بأكثر ليتوسع بثمنه فلا بأس به
- سؤال وجواب | أشعر بنفور شديد من والدتي.فكيف أتخلص منه لأني أخاف العقوق؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: إن هذه القبور مليئة ظلمة. ومعناه
- سؤال وجواب | كيف نفسر التشابه بين الصلاة في الزرادشتية والإسلام؟!
- سؤال وجواب | لا تلزم الطبيب دية ولا كفارة إذا أخبر بموت إنسان بناء على علامات الموت الظاهرة
- سؤال وجواب | زوجي هو سبب انطوائي وخوفي، فماذا أفعل؟ وكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | شخصيتي ضعيفة لذلك أتقمص شخصيات المشاهير، فكيف أعالج ذلك؟
- سؤال وجواب | أنا حساسة وأحب الأطفال وغير متزوجة.
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الألم الشديد والانتفاخ في بطة الساق اليسرى؟
- سؤال وجواب | كيس دهني في أسفل الرقبة، بماذا تنصحون؟
- سؤال وجواب | حكم راتب من كانت تقوم بحقن الفيللر
- سؤال وجواب | الوصية للقرابة الذين لا يرثون. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | أعاني من تذبذب ضغط الدم
- سؤال وجواب | منذ أسبوعين يصيبني ثقل في المعدة والرغبة في التقيؤ حتى بعد الوجبات الخفيفة
آخر تحديث منذ 5 ساعة
2 مشاهدة

رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيرا ما طلب منا الصلاة عليه، ولكن يوجد الكثير من الناس يقولون إنه أمركم لأنه محتاج لذلك، وبسبب الشهرة.

فكيف نرد عليهم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فطلب النبي صلى الله عليه وسلم منا الإكثار من الصلاة عليه، وسؤال الله الوسيلة له، إنما هو من جنس طلبه وترغيبه لنا في عمل سائر الصالحات، فمقصوده صلى الله عليه وسلم ابتداءً هو: نفعنا نحن والإحسان إلينا.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في (قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة): فالنبي صلى الله عليه وسلم فيما يطلبه من أمته من الدعاء، طلبه طلب أمر وترغيب، ليس بطلب سؤال.

فمن ذلك أمره لنا بالصلاة والسلام عليه، فهذا أمر الله به في القرآن بقوله: {صلوا عليه وسلموا تسليما}.

ومن ذلك أمره بطلب الوسيلة، والفضيلة، والمقام المحمود.

فقد رغب المسلمين في أن يسألوا الله له الوسيلة، وبين أن من سألها له، حلت له شفاعته يوم القيامة؛ كما أنه من صلى عليه مرة، صلى الله عليه عشرا؛ فإن الجزاء من جنس العمل.

ومن هذا الباب الحديث الذي رواه أحمد، وأبو داود، والترمذي، وصححه، وابن ماجه: {أن عمر بن الخطاب استأذن النبي صلى الله عليه وسلم في العمرة، فأذن له، ثم قال: لا تنسنا يا أخي من دعائك}.

فطلب النبي صلى الله عليه وسلم من عمر أن يدعو له، كطلبه أن يصلي عليه، ويسلم عليه، وأن يسأل الله له الوسيلة والدرجة الرفيعة، وهو كطلبه أن يعمل سائر الصالحات، فمقصوده نفع المطلوب منه والإحسان إليه.

وهو صلى الله عليه وسلم أيضا ينتفع بتعليمهم الخير وأمرهم به، وينتفع أيضا بالخير الذي يفعلونه من الأعمال الصالحة ومن دعائهم له.

ومن هذا الباب {قول القائل: إني أكثر الصلاة عليك، فكم أجعل لك من صلاتي؟ قال: ما شئت.

قال: الربع؟ قال: ما شئت، وإن زدت فهو خير لك.

قال: النصف؟ قال: ما شئت وإن زدت فهو خير لك.

قال: الثلثين.

قال: ما شئت وإن زدت فهو خير لك.

قال: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: إذن تكفى همك، ويغفر لك ذنبك}.

رواه أحمد في مسنده والترمذي وغيرهما.

اهـ.

وقال النفراوي في (الفواكه الدواني): إن قيل مما يجب اعتقاده أن الله تعالى أفاض على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم كل كمال لبشر، أو ملك، حتى لم يبق كمال منها إلا وقد أفيض عليه، فأي شيء يطلب حصوله له؟ فالجواب من أوجه:ـ منها أن أمره سبحانه وتعالى إيانا بالصلاة عليه محض تعبد.ـ ومنها: أن ذلك على طريقة الشكر له منا للمكافأة له - عليه الصلاة والسلام - لما في الوسع.

ـ ومنها: أن ذلك لطلب كمال في سعة كرمه تعالى علق حصوله على الصلاة .والأظهر أن فائدة الصلاة عائدة علينا بسببه - صلى الله عليه وسلم - حال حياته، وبعد وفاته؛ لما ورد من أنه إذا صلى عليه أحدنا صلاة صلى الله عليه بها عشرا.

وقال السخاوي في (القول البديع في الصلاة على الحبيب الشفيع): أما المقصود بالصلاة عليه، فقال الحليمي: المقصود بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم التقرب إلى الله تعالى بإمتثال أمره، وقضاء حق النبي صلى الله عليه وسلم.

وتبعه ابن عبد السلام فقال: ليست صلاتنا على النبي - صلى الله عليه وسلم - شفاعة منا له، فإن مثلنا لا يشفع لمثله، ولكن الله أمرنا بالمكافأة لمن أحسن إلينا وأنعم علينا، فإن عجزنا عنها كافيناه بالدعاء، فأرشدنا الله لما علم عجزنا عن مكافأة نبينا إلى الصلاة عليه، لتكون صلاتنا عليه مكافأة بإحسانه إلينا وأفضاله علينا؛ إذ لا إحسان أفضل من إحسانه صلى الله عليه وسلم.

وقال أبو محمد المرجاني: صلاتك عليه في الحقيقة لما كان نفعها عائداً عليك صرت في الحقيقة داعياً لنفسك.

وقال ابن العربي: فائدة الصلاة عليه ترجع إلى الذي يصلي عليه؛ لدلالة ذلك على نصوح العقيدة، وخلوص النية، وإظهار المحبة، والمداومة على الطاعة، والاحترام للواسطة الكريمة.

انتهى.

وقال غيره: من أعظم شعب الإيمان الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - محبة له، لحقه، وتوقيراً له وتعظيماً، والمواظبة عليها من باب شكره - صلى الله عليه وسلم - وشكره واجب لما عظم منه من الإنعام؛ فإنه سبب نجاتنا من الجحيم، ودخولنا في دار النعيم، وإدراكنا الفوز بأيسر الأسباب، ونيلنا السعادة من كل الأبواب، ووصولنا إلى المراتب السنية والمناقب العلية بلا حجاب، {لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ}.

اهـ.وقد ذكر ابن القيم في كتابه (جلاء الأفهام) تسعا وثلاثين فائدة كلها يعود نفعها على المصلي عليه صلى الله عليه وسلم.

وراجع للفائدة الفتويين:

137779

،

64574.

وأما شبهة طلب الشهرة بذلك، فيكفي في ردها أن الله تعالى قد أغناه صلى الله عليه وسلم عن ذلك، فرفع له ذكره صلى الله عليه وسلم، كما قال سبحانه: وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ [الشرح: 4].

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أوصي وصية فلم ينفذها فهل يأثم
- سؤال وجواب | متى يكون الأذان الأول للجمعة قبل الوقت أو بعده؟
- سؤال وجواب | هل يقطع التتابع المرض والردة والأكل جهلا بعد الفجر
- سؤال وجواب | أعاني من اختلال التوازن وانعدام الرؤية بعد القيام من الجلوس
- سؤال وجواب | حكم نظر القاضي في قضية فيها أحد أصوله أو فروعه والحكم له أو عليه
- سؤال وجواب | مذهب المالكية في ستر العورة في الصلاة
- سؤال وجواب | متردد في إكمال خطوبتي بسبب شكل خطيبتي وعاداتها!
- سؤال وجواب | ما هي الاستطاعة في الحج
- سؤال وجواب | ظهور صوت في مفصل الفك الأيسر بسبب عملية التقويم
- سؤال وجواب | حكم لبس الملابس العادية فوق الإزار والرداء قبل الشروع في النسك
- سؤال وجواب | هل يشترط للطواف نية خاصة ؟
- سؤال وجواب | هل أكمل النبي صلى الله عليه وسلم خطبة الجمعة باثني عشر رجلا؟
- سؤال وجواب | أوصاهم بعدم استقبال أمهم بعد موته فهل ينفذون الوصية
- سؤال وجواب | ليس على السائق دية ولا كفارة إذا لم يتسبب في الحادث بتعد أو تفريط
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب الشديد والذهان، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل