سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تفسير: إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الصلاة إذا بان للإمام أنه محدث فأتم الصلاة
- سؤال وجواب | الحكمة في أمر مريم عليها السلام بعدم الكلام
- سؤال وجواب | كيف أحسن العلاقة بين أمي وأخواتي وزوجتي؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (لا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ.)
- سؤال وجواب | تدمرت حياتي بسبب مشاكل زوجتي، فهل أطلقها؟
- سؤال وجواب | منذ تسع سنوات وأنا عاطلة عن العمل، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | سنة الظهر القبلية والبعدية
- سؤال وجواب | الطريقة المناسبة لتحفيظ القرآن للصغار
- سؤال وجواب | الهدي النبوي لمن خاف كيد الأشرار
- سؤال وجواب | ادّعى كذبا أن الحادثة إصابة عمل ليحصل على التأمين
- سؤال وجواب | ما سبب الضعف المفاجئ في الانتصاب، وما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم الإسلام في إقامة المشاريع الإسلامية على أيدي غير المسلمين
- سؤال وجواب | الالتزام الأخلاقي الظاهر لدى الغرب. شبهة والرد عليها
- سؤال وجواب | دخل بها قبل إعلان الدخول وأهلها يريدون الفسخ
- سؤال وجواب | حكم العمل كمبرمج طبّي ينقل معلومات المريض وتكلفة علاجه إلى شركة التأمين
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

تفسير قوله تعالى:{إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا} بالتفصيل، وما علاقة الابتلاء بزينة الأرض؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن قول الله سبحانه: إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا {الكهف:7}.معناه أن الله سبحانه جعل كل ما على الأرض من المخلوقات زينة لها، ولم يفعل ذلك عبثا أو باطلا سبحانه، بل من أجل غاية عظيمة وهي: ابتلاء العباد وامتحانهم بتلك المخلوقات، فمنهم من يؤمن بالله ، ويتخذ تلك الزينة معونة على طاعة الله ، ولا تشغله عن عبادة الله ، ومنهم من يكفر بالله ، ويجعل تلك الزينة وسيلة له لعصيان الله ، والإعراض عن أمره.جاء في تفسير البقاعي: ولَمّا أخْبَرَ بِتَزْيِينِها، أخْبَرَ بِعِلَّتِهِ فَقالَ تَعالى: {لِنَبْلُوَهُمْ} أيْ نُعامِلَهم مُعامَلَةَ المُخْتَبِرِ الَّذِي يَسْألُ لِخَفاءِ الأمْرِ عَلَيْهِ بِقَوْلِهِ تَعالى: {أيُّهم أحْسَنُ عَمَلا} أيْ بِإخْلاصِ الخِدْمَةِ لِرَبِّهِ.

فمَن أظْهَرَ مُوافَقَةَ الأمْرِ فِيما نالَ مِنَ الزِّينَةِ حازَ المَثُوبَةَ، ومَنِ اجْتَرَأ عَلى مُخالَفَةِ الأمْرِ بِما آتَيْناهُ مِنها فَعَمِلَ عَلى أنَّها لِلتَّنَعُّمِ بِها فَقَطِ اسْتَحَقَّ العُقُوبَةَ.

ولَمّا كانَ دُعاءُ الزِّينَةِ إلى حَقِيقَةِ الحَياةِ الدُّنْيا مِنَ اللَّهْوِ واللَّعِبِ ظاهِرًا لِمُوافَقَتِهِ لِما طُبِعَتْ عَلَيْهِ النُّفُوسُ مِنَ الهَوى لَمْ يَحْتَجْ إلى التَّنْبِيهِ عَلَيْهِ أكْثَرَ مِن لَفْظِ الزِّينَةِ.

اهـ.وجاء في أضواء البيان للشنقيطي: قالَ الزَّمَخْشَرِيُّ في مَعْنى هَذِهِ الآيَةِ الكَرِيمَةِ: ”ما عَلَيْها“ يَعْنِي ما عَلى الأرْضِ مِمّا يَصْلُحُ أنْ يَكُونَ زِينَةً لَها ولِأهْلِها مِن زَخارِفِ الدُّنْيا وما يُسْتَحْسَنُ مِنها.وَقالَ بَعْضُ العُلَماءِ: كُلُّ ما عَلى الأرْضِ زِينَةٌ لَها مِن غَيْرِ تَخْصِيصٍ، وعَلى هَذا القَوْلِ فَوَجْهُ كُون الحَيّاتِ وغَيْرِها مِمّا يُؤْذِي زِينَةٌ لِلْأرْضِ؛ لِأنَّهُ يَدُلُّ عَلى وُجُودِ خالِقِهِ، واتِّصافِهِ بِصِفاتِ الكَمالِ والجَلالِ، ووُجُودُ ما يَحْصُلُ بِهِ هَذا العِلْمُ في شَيْءٍ زِينَةٌ لَهُ .واعْلَمْ أنَّ قَوْلَهُ في هَذِهِ الآيَةِ الكَرِيمَةِ: {إنّا جَعَلْنا ما عَلى الأرْضِ زِينَةً لَها} [الكهف: 7] قَدْ صَرَّحَ في مَواضِعَ أُخَرَ بِبَعْضِ الأفْرادِ الدّاخِلَةِ فِيهِ، كَقَوْلِهِ تَعالى: {المالُ والبَنُونَ زِينَةُ الحَياةِ الدُّنْيا} الآيَةَ [الكهف: 46]، وقَوْلِهِ: {والخَيْلَ والبِغالَ والحَمِيرَ لِتَرْكَبُوها وزِينَةً} الآيَةَ [النحل: 8]، إلى غَيْرِ ذَلِكَ مِنَ الآياتِ.وَقَوْلُهُ في هَذِهِ الآيَةِ الكَرِيمَةِ: {لِنَبْلُوَهم أيُّهم أحْسَنُ عَمَلًا} [الكهف: 45] أيْ لِنَخْتَبِرَهم عَلى ألْسِنَةِ رُسُلِنا.وَهَذِهِ الحِكْمَةُ الَّتِي ذَكَرَها هُنا لِجَعْلِ ما عَلى الأرْضِ زِينَةً لَها (وهي الِابْتِلاءُ في إحْسانِ العَمَلِ) بَيَّنَ في مَواضِعَ أُخَرَ أنَّها هي الحِكْمَةُ في خَلْقِ المَوْتِ والحَياةِ والسَّمَواتِ والأرْضِ، قالَ تَعالى: {تَبارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ المُلْكُ وهو عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} {الَّذِي خَلَقَ المَوْتَ والحَياةَ لِيَبْلُوَكم أيُّكم أحْسَنُ عَمَلًا وهو العَزِيزُ الغَفُورُ} [الملك: 1 - 2]، وقالَ تَعالى: {وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ والأرْضَ في سِتَّةِ أيّامٍ وكانَ عَرْشُهُ عَلى الماءِ لِيَبْلُوَكم أيُّكم أحْسَنُ عَمَلًا} [هود: 7] .وَقَدْ بَيَّنَ صلى الله عليه وسلم الإحْسانَ بِقَوْلِهِ: «أنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأنَّكَ تَراهُ، فَإنْ لَمْ تَكُنْ تَراهُ فَإنَّهُ يَراكَ» كَما تَقَدَّمَ.وَهَذا الَّذِي أوْضَحْنا مِن أنَّهُ جَلَّ وعَلا جَعَلَ ما عَلى الأرْضِ زِينَةً لَها لِيَبْتَلِيَ خَلْقَهُ، ثُمَّ يُهْلِكَ ما عَلَيْها ويَجْعَلَهُ صَعِيدًا جُرُزًا - فِيهِ أكْبَرُ واعِظٍ لِلنّاسِ، وأعْظَمُ زاجِرٍ عَنِ اتِّباعِ الهَوى، وإيثارِ الفانِي عَلى الباقِي.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الإسلام في إقامة المشاريع الإسلامية على أيدي غير المسلمين
- سؤال وجواب | الالتزام الأخلاقي الظاهر لدى الغرب. شبهة والرد عليها
- سؤال وجواب | دخل بها قبل إعلان الدخول وأهلها يريدون الفسخ
- سؤال وجواب | حكم العمل كمبرمج طبّي ينقل معلومات المريض وتكلفة علاجه إلى شركة التأمين
- سؤال وجواب | هل يجب تغيير الاسم إذا كان معناه غير جيد
- سؤال وجواب | تأخر بلوغي حتى سن 18 سنة ولا أدري ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم من يصرف أقل من المخصص الحكومي للتنقل
- سؤال وجواب | أصدقائي قاطعوني وتركوني منذ 6 أشهر. فكيف أعيد علاقتي بهم؟
- سؤال وجواب | اتفقوا على الأجرة بعملة أجنبية لكن الشركة تعطيهم بالعملة المحلية بسعر البنك لا السوق!
- سؤال وجواب | من أحكام بيع السلع بالتقسيط، وإضافة المعرض نسبة مئوية
- سؤال وجواب | حكم إمامة من لا يشعر بالخشوع التام في الصلاة
- سؤال وجواب | ما يجوز وما لا يجوز في زيادة الثمن في بيع التقسيط
- سؤال وجواب | ما هي أضرار تناول (الشيبس والأندومي) بكثرة على الجنين؟
- سؤال وجواب | حكم السمسرة في العقار في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | أحكام العمل بشركات التأمين التجاري ورواتب التقاعد منه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل