سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تفسير (يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك.)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الصلاة إذا بان للإمام أنه محدث فأتم الصلاة
- سؤال وجواب | الحكمة في أمر مريم عليها السلام بعدم الكلام
- سؤال وجواب | كيف أحسن العلاقة بين أمي وأخواتي وزوجتي؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (لا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ.)
- سؤال وجواب | تدمرت حياتي بسبب مشاكل زوجتي، فهل أطلقها؟
- سؤال وجواب | منذ تسع سنوات وأنا عاطلة عن العمل، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | سنة الظهر القبلية والبعدية
- سؤال وجواب | الطريقة المناسبة لتحفيظ القرآن للصغار
- سؤال وجواب | الهدي النبوي لمن خاف كيد الأشرار
- سؤال وجواب | ادّعى كذبا أن الحادثة إصابة عمل ليحصل على التأمين
- سؤال وجواب | ما سبب الضعف المفاجئ في الانتصاب، وما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم الإسلام في إقامة المشاريع الإسلامية على أيدي غير المسلمين
- سؤال وجواب | الالتزام الأخلاقي الظاهر لدى الغرب. شبهة والرد عليها
- سؤال وجواب | دخل بها قبل إعلان الدخول وأهلها يريدون الفسخ
- سؤال وجواب | حكم العمل كمبرمج طبّي ينقل معلومات المريض وتكلفة علاجه إلى شركة التأمين
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

ما مناسبة نزول الآية في سورة المائدة " يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك " وهل صحيح أن الآية تعطي لعلي بن أبي طالب حق الخلافة بعد الرسول صلى الله عليه وسلم ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهذه الآية من سورة المائدة، ويذكر المفسرون أنها نزلت بين مكة والمدينة في طريقه صلى الله عليه وسلم إلى حجة الوداع أو في ذهابه منها.

واختلف في سب نزولها قال البغوي: روى الحسن : أن الله تعالى لما بعث رسوله ضاق ذرعا وعرف أن من الناس من يكذبه فنزلت هذه الآية.

وقيل: نزلت في عيب اليهود وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم دعاهم إلى الإسلام فقالوا: أسلمنا قبلك، وجعلوا يستهزؤون به فيقولون له : تريد أن نتخذك حنانا كما اتخذت النصارى عيسى ابن مريم حنانا، فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم ذلك سكت فنزلت هذه الآية وأمره أن يقول لهم: يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ.

{المائدة: 68} الآية.

وقيل: بلغ ما أنزل إليك من الرجم والقصاص، نزلت في قصة اليهود.

وقيل : نزلت في أمر زينب بنت جحش ونكاحها.

وقيل: في الجهاد وذلك أن المنافقين كرهوه.

انتهى.

وقد فسرت بتفسيرات كثيرة، قال القرطبي: والصحيح القول بالعموم، قال ابن عباس: المعنى بلغ جميع ما أنزل إليك من ربك فإن كتمت شيئا منه فما بلغت رسالته، وهذا تأديب للنبي صلى الله عليه وسلم، وتأديب لحملة العلم من أمته ألا يكتموا شيئا من أمر شريعته.

وقد علم الله تعالى من أمر نبيه أنه لا يكتم شيئا من وحيه (قال البخاري عند تفسير هذه الآية: حدثنا محمد بن يوسف حدثنا سفيان عن إسماعيل عن الشعبي عن مسروق عن عائشة رضي الله عنها قالت : من حدثك أن محمدا كتم شيئا مما أنزل الله عليه فقد كذب الله يقول يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ {المائدة: 67} الآية.

قال الألوسي: وزعمت طائفة أن المراد بما أنزلنا إليك خلافة علي كرم الله تعالى وجهه!.

فقد رووا بأسانيدهم عن أبي جعفر وأبي عبد الله رضي الله تعالى عنهما أن الله تعالى أوحى إلى نبيه صلى الله عليه وسلم أن يستخلف عليا كرم الله تعالى وجهه، فكان يخاف أن يشق ذلك على جماعة من أصحابه فأنزل الله تعالى هذه الآية تشجيعا له عليه الصلاة والسلام بما أمره بأدائه.

ثم ساق الروايات الصحيحة والضعيفة في ذلك وختمها بقوله: والمعول عليه فيها ما أشرنا إليه ونحوه مما ليس فيه خبر الاستخلاف كما تزعمه تلك الطائفة.

انتهى منه بتصرف يسير.

قال الشوكاني: العموم الكائن في ما أنزل يفيد أنه يجب عليه صلى الله عليه وسلم أن يبلغ جميع ما أنزل الله إليه لا يكتم منه شيئا، وفيه دليل على أنه لم يسر إلى أحد مما يتعلق بما أنزله الله إليه شيئا.والحاصل أنه ليس في تلك الآية ما يدل على أحقية علي بالخلافة كما بينا؛ بل المقصود بها إبلاغ عموم الرسالة، وقد بينها صلى الله عليه وسلم ولم يكتم منها شيئا، ولو كانت تدل على خلافة علي وأنه كان كاتما لذلك قبل نزولها لبينه صلى الله عليه وسلم.

قال الألوسي: ويدل لذلك ما رواه أبو نعيم عن الحسن المثنى بن الحسن السبط رضي الله تعالى عنهما أنهم سألوه عن هذا الخبر "قوله صلى الله عليه وسلم من كنت مولاه فعلي مولاه "هل هو نص على خلافة علي كرم الله تعالى وجهه؟ فقال: لو كان النبي صلى الله عليه و سلم أراد خلافته لقال : أيها الناس هذا ولي أمري والقائم عليكم بعدي فاسمعوا وأطيعوا.

ثم قال الحسن : أقسم بالله سبحانه أن الله تعالى ورسوله صلى الله عليه و سلم لو آثرا عليا لأجلى هذا الأمر.

انتهى من كتابه روح المعاني بتصرف.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الإسلام في إقامة المشاريع الإسلامية على أيدي غير المسلمين
- سؤال وجواب | الالتزام الأخلاقي الظاهر لدى الغرب. شبهة والرد عليها
- سؤال وجواب | دخل بها قبل إعلان الدخول وأهلها يريدون الفسخ
- سؤال وجواب | حكم العمل كمبرمج طبّي ينقل معلومات المريض وتكلفة علاجه إلى شركة التأمين
- سؤال وجواب | هل يجب تغيير الاسم إذا كان معناه غير جيد
- سؤال وجواب | تأخر بلوغي حتى سن 18 سنة ولا أدري ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم من يصرف أقل من المخصص الحكومي للتنقل
- سؤال وجواب | أصدقائي قاطعوني وتركوني منذ 6 أشهر. فكيف أعيد علاقتي بهم؟
- سؤال وجواب | اتفقوا على الأجرة بعملة أجنبية لكن الشركة تعطيهم بالعملة المحلية بسعر البنك لا السوق!
- سؤال وجواب | من أحكام بيع السلع بالتقسيط، وإضافة المعرض نسبة مئوية
- سؤال وجواب | حكم إمامة من لا يشعر بالخشوع التام في الصلاة
- سؤال وجواب | ما يجوز وما لا يجوز في زيادة الثمن في بيع التقسيط
- سؤال وجواب | ما هي أضرار تناول (الشيبس والأندومي) بكثرة على الجنين؟
- سؤال وجواب | حكم السمسرة في العقار في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | أحكام العمل بشركات التأمين التجاري ورواتب التقاعد منه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل