سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: "وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض"

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ردة أفعال الآخرين تؤثر بي كثيرا، مما يجعلني أفقد الثقة بالنفس.
- سؤال وجواب | بعد أن كنت متفوقة في الدراسة تراجع تحصيلي.
- سؤال وجواب | تفسير كلمة وليجة
- سؤال وجواب | مشكلتي تكمن في صغر العضو وعدم القذف عند الاحتلام .
- سؤال وجواب | يتصرف في البترول حسب ما أمرت به الشركة
- سؤال وجواب | حكم التسمي بـ (أواب)
- سؤال وجواب | حكم التسمي بعبد القديم
- سؤال وجواب | قراءة قل هو الله أحد ثلاث مرات هل تعدل قراءة ختمة كاملة؟
- سؤال وجواب | الفرق بين (إياك نعبد) و (نعبدك)
- سؤال وجواب | التفسير الصحيح لقوله تعالى: (وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم.)
- سؤال وجواب | كيف تتحقق الرجعة
- سؤال وجواب | معنى (إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً .)
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المثلى للتوفيق بين العمل والزواج وحفظ القرآن؟
- سؤال وجواب | أخي الصغير يتصرف تصرفات مراهقين، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | لا حرج في طلب الإمامة في الصلاة لمن هو كفؤ لها
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أخبر الله -سبحانه وتعالى- في موضعين من القرآن الكريم أن أولي الأرحام بعضهم أولى ببعض..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد ذكر الله -تعالى- أن أولي الأرحام بعضهم أولى ببعض في موضعين من القرآن -كما ذكرت-، الموضع الأول في نهاية سورة الأنفال: وَأُولُوا الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ [الأنفال: 75].

وتعني الآية أن ولاية الإسلام إذا عضدتها ولاية الرحم، كان ذلك أقوى وأجلب للمناصرة.قال في التحرير والتنوير: فأولو الأرحام أولى بالولاية ممن ثبتت لهم ولاية تامة أو ناقصة، كالذين آمنوا ولم يهاجروا في ولاية النصر في الدين، إذا لم يقم دونها مانع من كفر أو ترك هجرة، فالمؤمنون بعضهم لبعض أولياء ولاية الإيمان، وأولو الأرحام منهم بعضهم لبعض أولياء ولاية النسب.

فلما كانت ولاية الأرحام أمرًا مقررًا في الفطرة، ولم تكن ولاية الدين معروفة في الجاهلية، بيّن الله أن ولاية الدين لا تبطل ولاية الرحم، إلا إذا تعارضتا، لأن أواصر العقيدة والرأي أقوى من أواصر الجسد.

(6/ 92).والموضع الثاني هو في سورة الأحزاب، قال تعالى: وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِين [الأحزاب: 6].

وهي تفيد نسخ حكم الإرث بالتآخي الذي عرف في أول الإسلام، قال في التحرير والتنوير: فبينت الآية أن أولي الأرحام بعضهم أولى ببعض في الميراث من ولاية المتآخين المهاجرين والأنصار.

(10/ 270).والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أخي الصغير يتصرف تصرفات مراهقين، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | لا حرج في طلب الإمامة في الصلاة لمن هو كفؤ لها
- سؤال وجواب | والدي أصيب بفشل كلوي واكتئاب وحزن وفقدان للذاكرة. أفيدونا
- سؤال وجواب | السفتجة بديل شرعي عند الخوف
- سؤال وجواب | لا يجوز تزوير الفواتير والكشوف الطبية للحصول على تعويض من جهة العمل دون استحقاق
- سؤال وجواب | عندي سرعة في القذف وأستخدم عقار (سبرالكس)، فهل له آثار جانبية؟
- سؤال وجواب | أرغب في الدراسة لكنني متقدمة في السن، فما هي مشورتكم؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (أفمن أسس بنيانه.)
- سؤال وجواب | هل يدخل من لهم ميول أنثوية في التابعين غير أولي الإربة؟
- سؤال وجواب | ملك اليمين. معناه. وأحكامه
- سؤال وجواب | الرؤيا الصالحة من مبشرات النبوة
- سؤال وجواب | دلالة تكرر الأحلام المزعجة
- سؤال وجواب | مقابلة إساءة الجاهلين بالمتاركة والسلام من كظم الغيظ
- سؤال وجواب | لا ينبغي ذكر المرائي المكروهة
- سؤال وجواب | المأموم إن سجد للتلاوة بالخطأ ثم تابع الإمام فهل تبطل صلاته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل