سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كيفية البدء بقوله تعالى: ليقضوا، ليقطع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وسواسي يقول لي إني غبي فعلا. كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين الصلاتين للمريض بالسلس
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وثمانية إخوة لأب وخمسة أبناء أخ شقيق
- سؤال وجواب | شبهات وأباطيل حول القرآن تفنيدها والرد عليها
- سؤال وجواب | حكم بقاء الزوجة مع مطلقها بعد الطلقة الثالثة لخدمته
- سؤال وجواب | البكاء عند المواقف المهينة والمؤثرة
- سؤال وجواب | ميراث من ماتت عن عشرة أبناء، وثلاث بنات
- سؤال وجواب | زكاة من اشترى بضع بقرات للتجارة ولديه مال لا يبلغ النصاب
- سؤال وجواب | الفطر قبل الصلاة من سنته صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | كيفية زكاة مال وربح المضاربة
- سؤال وجواب | أنا مرضع عاملة . فهلا أعطيتموني نظاما غذائيا لي ولرضيعتي؟
- سؤال وجواب | الولع بحياة الغرب وانتشار الصداقات بين شباب وفتيات المسلمين!
- سؤال وجواب | لا حرج على الجنب في قص شعره وتقليم أظافره
- سؤال وجواب | حكم اشتراط حضور دورة تدريبة بمقابل، للحصول على قرض الأسر المنتجة
- سؤال وجواب | تعلم التجويد أولى من تعلم التفسير حيث لا يمكن الجمع بينهما
آخر تحديث منذ 4 ساعة
1 مشاهدة

كيف نبدأ بالكلمات التالية من كتاب الله تعالى: ليقضوا، ليقطع ـ فأولها ساكن ولم تسبقها همزة وصل؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فمن المعلوم أنه لا يبدأ بساكن ولا يوقف على متحرك، قال السيوطي في الإتقان: فكما أنه لا يبتدأ بساكن لا يوقف على متحرك.

ولكن الكلمات المذكورة وما أشبهها لا يحتاج فيها إلى ذلك، لأنه لا يصح الابتداء بها حتى يحتاج إلى جلب همزة وصل ليتوصل بها إلى النطق بالساكن، فعلى القارئ إذا أراد الشروع في القراءة أن يبتدئ بما قبلها من بداية الآية، أو من جملة مستقلة يصح بها الابتداء، وأما إذا كان القارئ مواصلا للقراءة ووقف على ما قبلها وقف اضطرار فعليه أن يبدأ قبل ما وقف عليه لأنه ليس محل وقف، فقد نص أهل العلم على أن من وقف في غير محل وقف عليه أن يبتدئ بما قبله، قال ابن الجزري في المقدمة:وَغَيْرُ مَا تَمَّ قَبِيحٌ وَلَهُ * يوقَفُ مُضْطُرَّاً وَيُبْدَا قَبْلَهُ.وإذا وقف قبلها للاختبار فعليه أن يبدأ بها متحركة، لأنه الأصل، ولا يتأتى الإسكان، ولأن لام الأمر أصلها الكسر وسكنها بعض القراء تخفيفا، فيكون سكونه عارضا لأجل التخفيف، ومثلها كلمة: ثم هو ـ لمن يسكن الهاء، فيبدأ بها بضم الهاء في حالة وقف الاختبار، وفيها يقول ابن غازي:وثم هو تحت النمل في الوصل ساكنا وفي الابتدا بالضم حقا بلا زيف.وقال المرصفي في هداية القارئ: الوقف الاختباري بالباء الموحدة: هو الذي يطلب من القارئ بقصد الامتحان.ولمزيد من الفائدة تراجع الفتوى رقم:

208156

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم اشتراط حضور دورة تدريبة بمقابل، للحصول على قرض الأسر المنتجة
- سؤال وجواب | تعلم التجويد أولى من تعلم التفسير حيث لا يمكن الجمع بينهما
- سؤال وجواب | حكم صيام الحامل وقت نزول قطرات دم عليها
- سؤال وجواب | بعد إقلاعي عن تناول الحشيش، أريد برنامج تغذية يطرد السموم من جسمي
- سؤال وجواب | مسائل حول بعض أحكام التلاوة
- سؤال وجواب | أخي ينام أغلب الأوقات، حتى وهو يقود السيارة
- سؤال وجواب | أعيش في عزلة رغم رغبتي في الحصول على أصدقاء، فكيف السبيل؟
- سؤال وجواب | مدين لأشخاص وبأموال يجهلها
- سؤال وجواب | حكم ربط الرجل شعر رأسه الطويل
- سؤال وجواب | حكم نزول المذي بمشاهدة أفلام إباحية أثناء صيام الكفارة
- سؤال وجواب | تأخر الدورة الشهرية واستمرارها أكثر من ثلاثة أسابيع
- سؤال وجواب | حكم صيام من شرب الحشيش ناسيا
- سؤال وجواب | واجب من أجنب ووجد الماء ولا يستطيع استعماله بسبب البرد
- سؤال وجواب | هل تمني موت الأم المريضة العاجزة من العقوق
- سؤال وجواب | لا تصدق دعوى رفع آيات من القرآن في وقتنا الحاضر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل