التنبيهات
عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كيف يعدل زوجي بيني وبين زوجته الأولى في هذه الحالة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تجوز الزيادة على دعاء الإمام في القنوت أو خطبة الجمعة؟
- سؤال وجواب | إلياس وإدريس عليهما السلام وحكم مرويات وهب منبه
- سؤال وجواب | الشهادة الدراسية لغير المستحق تنشر عدواها على الأمة
- سؤال وجواب | ما هو علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء والصفائح الدموية؟
- سؤال وجواب | عندما أشاهد فلماً سعيداً أحزن إذا انتهى وأحزن أكثر إن كان حزيناً
- سؤال وجواب | يبنى بيت في الجنة لمن واظب علىالرواتب
- سؤال وجواب | المرور على طريق فيه قبور قديمة
- سؤال وجواب | ما تُصُدِّق به على الشخص ومات عنه فهو من جملة تركته
- سؤال وجواب | أريد حلا لخوفي الشديد من الموت والإصابة بالأمراض والاكتئاب
- سؤال وجواب | واجب من دخل مكة بدون إحرام، وهل يلزمه طواف قدوم؟
- سؤال وجواب | قال لزوجته كي لا تجادله: إذا فتحت فمك فأنت طالق
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وتوتر شديد وخوف من المرض ما علاجه؟
- سؤال وجواب | فوات الصلاة بسبب النوم بين المؤاخذة وعدمها
- سؤال وجواب | كيف أقوي عزيمتي وأبعد عني التفكير السلبي؟
- سؤال وجواب | رفض من يتقدم لخطبتي بسبب ضعف مستواهم التعليمي
آخر تحديث منذ 45 دقيقة
5 مشاهدة

السلام عليكم أنا زوجة ثانية سورية الجنسية، زوجي مصري وزوجته الأولى مصرية مقيمة في مصر، تزوجته في السودان حيث كنا نعمل سويا، وزوجي لا يمكنه العودة لمصر لظروف تخصه، وقد قبلت الزواج به رغم معارضة أهلي المقيمين في سوريا، ورغم أنني بزواجي منه أكون قد قطعت علاقتي نهائيا بأهلي وبلدي لأني أحببته، ولأن زوجته بعيدة، وقد لا يلتقي بها إلا بعد سنين حسب قوله، ولأنه وعدني أنه لن يدعني أشعر بغيابه، وأننا عندما نستقر كلنا في بلد واحدة سيقسم بيننا يوما لي ويوما لها، وأن لا شيء يستحق أن أسكن لوحدي شهورا، وبناء على هذا الوعد تزوجته.

وقد علمت من موقعكم أن موضوع القسمة للزوجة التي تقيم في غير بلد زوجها مختلف عليه شرعا، وربما تكون الأكثرية ممن يقولون بوجوب القسم لها، وسؤالي: هل يجوز لزوجي بعد أن تزوجني بناء على وعد هو من رأي الأقلية أن يخلف بوعده بعد الزواج بحجة عودته لرأي الأغلبية؟ وهل يحق للرجل أن يعد زوجته الجديدة قبل أن يتزوجها بما قال به الأقلية بأمر مختلف عليه؟ وهل يجوز لزوجي أن يعوض زوجته الأولى عن السنوات التي قضتها في بلدها ومع أهلها، وتقضي مصالح أطفالها وأبقى أنا هذه السنوات وحيدة في بلد غريبة، بعد أن تركت أهلي وبلدي بسببه؟ وسؤالي الثاني: لو جاز لها القسم، هل يجوز أن يعادل أياما قضاها معي يعمل من الصباح حتى قرابة منتصف الليل بأيام يقضيها معها عاطلا عن العمل؟ وسؤالي الأخير: في حال عدم رغبتها البقاء في مصر ولكنها قضت هذه السنوات مضطرة لظروف زوجها وظروف أطفالها وقضاء مصالحها ومصالح زوجها وإن لم ترغب بذلك، فإن جاز لها القسم هل تعوض عن كامل هذه الفترة، أم فقط عن الفترة التي قضت بها مصالح زوجها؟ وكيف تعوض عن فترة قضاء مصالح أطفالهما كونها مصلحة مشتركة؟ أعتذر للإطالة ولكن هذا الموضوع أصبح حاسما في علاقتي مع زوجي.

شكرا...

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت الفاضلة/ rasha حفظها الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد: فمرحبا بك -أختنا الكريمة- وردا على استشارتك أقول: إذا سافر الرجل بإحدى زوجتيه فإنه يجب عليه قضاء الزوجة الأخرى في حال عودته أو أنه يسافر بها في المرة الثانية بالمدة التي قضاها مع التي سافر معها أول مرة، أما إذا خرج الرجل من بلده هاربا من بطش النظام ولم يتمكن من العودة، ولا استقدام زوجته، ثم تزوج بزوجة ثانية في البلد التي سافر إليها، فإنه في هذه الحال إذا استقدم زوجته الأولى فإنه يقسم بين الزوجتين مباشرة بعد إيناسها لمدة قد تكون أسبوعا أو عشرة أيام مثلا أو أكثر من ذلك قليلا، بحسب الاتفاق ولا يلزم أن يجلس عندها المدة التي بقي فيها مع الثانية؛ لأنها قد تصل إلى سنين.

كذلك لو سافر بالزوجة الثانية إلى بلد الزوجة الأولى وهكذا لو تمكن من العودة إلى بلده، ففي هذه الحال لا بد من محاولة العدل بقدر الإمكان، فإن استطاع أن يجلس في كل بلد ستة أشهر فذلك هو مقتضى العدل، وإن لم يتمكن كأن يكون عمله في بلد الزوجة الثانية فإنه يسدد ويقارب، بحيث يذهب إلى الأولى في الإجازة السنوية، ويضيف إليها ما استطاع من الأيام إن كان ذلك ممكنا، كأن يكون عمله حرا غير منتظم في داوم كما هو حال الشركات، أو أنه يأخذ إجازة بدون راتب إن أمكن ذلك.

القسم إنما يكون في المبيت عند الزوجات، أما النهار فهو ملك للزوج يقضي فيه مصالحه، ويسعى في طلب الرزق، فلو كان في بعض الأيام عاطلا عن العمل فجلس عند واحدة، وفي اليوم التالي انشغل بالعمل فلا يطالب بالعدل في هذه الحال، وهكذا الحال إن كان عند الثانية يعمل وعند الأولى في إجازة فلا يطالب بالعدل في قضية التفرغ عن العمل.

في الحديث الصحيح: (إن أحق الشروط بالوفاء ما استحللتم به الفروج) فلا يجوز له أن يخل بأي شرط كان بينكما قبل الزواج ما لم يحل حراما أو يحرم حلالا.

كون زوجته الأولى غير راضية بالبقاء لكنها بقيت في بلدها من أجل مصالح أبنائها أو مصالح زوجها هذا يعني أنها في الأصل راضية بالبقاء، وإلا فمن حقها أن تطلب منه أن يأخذها إليه، لكن جلوسها إقرار ورضى بالحال المعيش، فالقسمة تكون بينكما من حال سكناكم في بلد واحد، أو أن الزوج يجلس مدة عندك ويسافر إليها بالمدة ذاتها، كما مر معنا سابقا.

أخيرا: أوصيك ألا تتعجلي في اتخاذ أي قرار يعود عليك بالندم، وعليك بالاستشارة والاستخارة، فما خاب من استشار ولا ندم من استخار.

نسعد بتواصلك، ونسأل الله لك التوفيق..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مسائل في كفارة إطعام المساكين والتبرع بها لجهة تقوم بها
- سؤال وجواب | الطلاق في الغضب له ثلاثة أحوال
- سؤال وجواب | حكم تبرؤ الأب من أولاده الذين انتسبوا لغيره وحرمانهم من الميراث
- سؤال وجواب | ما يلزم العاجز عن الصوم لفقدان العقل
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين الجهر والإسرار في قراءة الفاتحة في ركعة واحدة
- سؤال وجواب | الشعور بالاختناق وعدم القدرة على التنفس، ما تشخيصكم له؟
- سؤال وجواب | كثيرا ما أفكر وأخاف من الموت.ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في مؤسسة تعطي رواتب تقاعدية وقروضا ربوية وتفرض غرامات على التأخر في الأقساط
- سؤال وجواب | ما زاد من أيام العادة على 15 يوماً هل تعتبره حيضاً أم تصوم؟
- سؤال وجواب | وصل رذاذ العطر إلى حلقه من غير قصد منه
- سؤال وجواب | دين الميت ملك لجميع ورثته كل حسب نصيبه
- سؤال وجواب | ترتيب ألفاظ الأذان واجب، والطهارة مستحبة
- سؤال وجواب | هل يراعي ذوق الناس وعرفهم فيسبل المسلم ثوبه ؟ وهل في البنطال إسبال ؟
- سؤال وجواب | تفكيري الزائد عن حده يدفعني للخوف!
- سؤال وجواب | معاناة وقلق على أصحاب المنكر وجعلهم أناساً صالحين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل