سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل صح حديث أم أيمن في غربلة الدقيق؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أصابني البرود تجاه زوجتي بعد موت أمي، أرجو النصيحة
- سؤال وجواب | حكم قضاء الصوم عمن توفي قبل إكمال الشهر
- سؤال وجواب | أسباب تقرحات الحلق واللسان والشفتين وآلام الأذن خاصة بعد تنشيفها
- سؤال وجواب | ألم في الساق اليمني يعيقني عن المشي منذ 6 سنوات. ساعدوني
- سؤال وجواب | بين كرامة الإنسان وإجراء التجارب عليه
- سؤال وجواب | الوسواس القهري مستحوذ علي منذ سبع سنين، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل الأندرال والزولفت يعالجان مشكلة الرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوذمة الوعائية وتأخر الحمل بسبب التكيس وضعف التبويض، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم من كانت تتوقف عن الصلاة والصوم لأجل التحقق من الطهر
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الأفكار السلبية المستقبلية؟
- سؤال وجواب | يفطر الصائم حسب رؤية البلد الذي هو فيه
- سؤال وجواب | مذهب المالكية للمعتادة في حال اضطراب حيضها
- سؤال وجواب | أبي يعاني من ضعف في الذاكرة ودوخة. فهل يوجد علاج؟
- سؤال وجواب | الشهود الأربعة في حد الزنى فقط
- سؤال وجواب | زيادة الطول والوزن جعلتني أشعر بالنقص، فما علاج ذلك؟
آخر تحديث منذ 5 ساعة
1 مشاهدة

ما درجة الحديث التالي: عن أم أيمن أنها غربلت دقيقا، فصنعته للنبي صلى الله عليه وسلم رغيفا، فقال: (ما هذا؟) قالت طعام نصنعه بأرضنا، فأحببت أن أصنع لك منه رغيفا، فقال: (رديه فيه، ثم أعجنيه)؟.

الحمد لله.

هذا الحديث رواه ابن ماجه (3336) قال: حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدِ بْنِ كَاسِبٍ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ، أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ، أَخْبَرَنِي بَكْرُ بْنُ سَوَادَةَ، أَنَّ حَنَشَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَهُ عَنْ أُمِّ أَيْمَنَ، أَنَّهَا غَرْبَلَتْ دَقِيقًا فَصَنَعَتْهُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَغِيفًا، فَقَالَ: مَا هَذَا؟.

قَالَتْ: طَعَامٌ نَصْنَعُهُ بِأَرْضِنَا، فَأَحْبَبْتُ أَنْ أَصْنَعَ مِنْهُ لَكَ رَغِيفًا.

فَقَالَ: رُدِّيهِ فِيهِ، ثُمَّ اعْجِنِيهِ.

أي: أرجعي النخالة التي خرجت من هذا الدقيق فيه، ثم بعد ذلك اعجنيه، واخبزيه.

وبنفس الإسناد رواه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (6 /36).

وفيه يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدِ بْنِ كَاسِبٍ، وهو متكلم فيه.

قال الذهبي رحمه الله تعالى: " يعقوب بن حميد بن كاسب المدني الحافظ، عن: إبراهيم بن سعد، ومعتمر.

وعنه: ابن ماجه، وابن أبي عاصم، والبخاري في الصلح: حدثنا يعقوب حدثنا إبراهيم بن سعد.

فهو هو، ولا يجوز أن يكون يعقوب بن محمد الزهري، ولا يعقوب الدورقي.

قال أبو حاتم: ضعيف.

وقال غيره: صاحب مناكير.

وقال البخاري: لم نر إلا خيرا، هو في الأصل صدوق" انتهى من "الكاشف" (2/393).

وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: " يعقوب بن حميد بن كاسب المدني، نزيل مكة، وقد ينسب لجدّه: صدوق ربما وَهِم " انتهى من "تقريب التهذيب" (ص607).

وقد حسّن البوصيري هذا الإسناد في "مصباح الزجاجة" (4/28).

ويعقوب بن حميد قد توبع: حيث تابعه خَالِدُ بْنُ خِدَاشٍ، عند ابن أبي الدنيا في "الجوع" (ص 114)، قَالَ: حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ خِدَاشٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ.

وخالد وإن ضعّفه ابن المديني، فقد وثّقه غير واحد.

قال الذهبي رحمه الله تعالى: " خالد بن خداش: قال أبو حاتم، وغيره: صدوق.

وقال ابن المديني: ضعيف" انتهى من "المغني" (1/202).

وقد صحح الشيخ الألباني الحديث بهذه المتابعة، حيث قال رحمه الله تعالى: " قلت: وهذا إسناد صحيح، رجاله كلهم ثقات، رجال مسلم، غير ابن كاسب، قال الحافظ: " صدوق ربما وهم ".

وقد تابعه ابن خداش كما رأيت، قال الحافظ: "صدوق يخطىء".

وهو من شيوخ مسلم.

قلت: فالحديث بمجموع روايتهما عن ابن وهب صحيح، وهو بإسناد ابن أبي الدنيا على شرط مسلم " انتهى من "السلسلة الصحيحة" (5/632).

وتابعه أيضا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مِقْلَاصٍ، عند الطبراني في "المعجم الكبير" (25/87)، قال: حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مِقْلَاصٍ، حدثنا أَبِي، حدثنا ابْنُ وَهْبٍ.

فذكر الخبر.

وعُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مِقْلَاصٍ، ثقة.

وأما والده عَبْد الْعَزِيزِ بْن مِقْلَاصٍ، فهو من كبار أصحاب ابن وهب.

قال القاضي عياض رحمه الله تعالى: " أبو علي بن مقلاص، واسمه عبد العزيز بن عمران بن أيوب بن مقلاص، الخزاعي.

وهو ابن ابنة سعيد بن أبي أيوب بن مقلاص، مولاهم، من أكابر أصحاب ابن وهب أخذ عنه وعن الشافعي.

وتوفي سنة أربع وثلاثين ومائتين.

وله ابن اسمه عمر.

قال ابن وضاح: لقيته بمصر، وكان كثير الرواية ضابطاً للحديث حافظاً له، نعم الشيخ ثقة " انتهى من "ترتيب المدارك" (4 /24–25).

وقال ابن أبي حاتم رحمه الله تعالى: " عبد العزيز بن عمران ابن ابنة سعيد بن أبي أيوب المصري.

روى عن: ابن وهب، والفريابي, روى عنه: أبي، وأبو زرعة.

سئل أبي عنه فقال: مصري صدوق " انتهى من "الجرح والتعديل" (5/391).

وقد حسّن الشيخ شعيب الحديث بهذه المتابعة، في تحقيقة لـ "سنن ابن ماجه".

والحديث بتقدير صحته أو حسنه: ليس فيه النهي عن تصفية الدقيق من قشور الحب ونخالته، وإنما فيه بيان زهد النبي صلى الله عليه وسلم في مطعمه، ورقة عيشه صلى الله عليه وسلم، وتركه للترفه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا قضاء ولا كفارة على من مات في مرضه ولم يصم
- سؤال وجواب | المعاصي أبعدتني عن الله ، فكيف الرجوع إليه؟
- سؤال وجواب | أمي وآلامها التي تعاني منها في الركب
- سؤال وجواب | أعاني من آلام شديدة أسفل الظهر والبطن في غير وقت الدورة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | توقفت عن دواء الفلافاكسين فجاءني الإرهاق والدوخة، فهل ستستمر طويلا؟
- سؤال وجواب | ما حكم تغيير مصرف الواقف من الواقف نفسه؟
- سؤال وجواب | حمل أحاديث السفياني على الشخصيات المعاصرة غلط كبير
- سؤال وجواب | مزح معي شخصٌ فشعرتُ بخوفٍ غير طبيعي!
- سؤال وجواب | ما أسباب الإصابة بجلطة اليد وهل يمكن أن تعود بعد العلاج؟
- سؤال وجواب | بعد أن سقطت على ظهري في صالة الرياضة. فقدت الانتصاب بشكل كبير!
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في الحائض تطهر قبل الفجر أو الغروب
- سؤال وجواب | أمي تعاني من برودة وثقل وتنميل في الرأس. ما العلاج؟
- سؤال وجواب | نوع السلاح الذي سيقاتل به المهدي في آخر الزمان
- سؤال وجواب | تجمع دموي في الجانب الخارجي من الركبة اليسرى
- سؤال وجواب | هل ثمة علاقة بين آلام الركبة واحتقان البروستاتا؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل