سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | صيد العصافير بالنبلة أو النبيطة للمتعة وإطعام القطط

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الأدلة على جواز رفع البصر إلى السماء حال الدعاء
- سؤال وجواب | هل ما أشعر به هو حب في الله تجاه مدرستي؟
- سؤال وجواب | أفكر في ترك والدي والانتقال للعيش مع أمي، فهل قراري صحيح؟
- سؤال وجواب | لا وجه للمنع من قول المسلم يا الله لكون الكفار يقصدون به المسيح
- سؤال وجواب | هل يجوز لله تعالى تعذيب المطيع؟
- سؤال وجواب | أريد صداقة معلمتي وأشعر بصدود غير مباشر منها.فكيف أتقرب لها؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني الحصول على وجه وجسم دائم البياض؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال المكياج وأثره على الوضوء
- سؤال وجواب | في حالة الحمل هل يلزم آخذ الأنسولين أو الحبوب لتنظيم السكر؟
- سؤال وجواب | له مستحقات عند الشركة وحكمت المحكمة بها وبفوائد، فهل يأخذ منها أجرة المحامي؟
- سؤال وجواب | لون لحيتي تغير من الأسود إلى البني. كيف أعيد اللون الأصلي؟
- سؤال وجواب | الحنث في يمنيك أو عدمه على حسب نيتك
- سؤال وجواب | أعظم الذكر هو: لا إله إلا الله
- سؤال وجواب | جواز الدعاء على الظالم بقدر ظلمه
- سؤال وجواب | صيد العصافير برميها بالحجارة
آخر تحديث منذ 17 يوم
- مشاهدة

ما حكم صيد العصافير بالنبلة أو النبيطة؛ فقد سمعت أنه غير جائز؛ لأن الطائر يسقط ميتًا أو مترديًّا؟ فإذا كنت أصطاد بها من أجل متعة الصيد، وإطعام هذه الميتة للقطط بالمنزل، فهل هذا جائز؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالحكم بكون هذا الصيد ميتة، ليس على إطلاقه، وإنما يختلف بحسب كيفية قتل الحجر، فإن كان له حدّ وقتل به؛ فهو صيد مباح، وإن قتل بعرضه، أو ثقله، فهو ميتة، إلا أن يدرَك حيًّا، فيذكّى، فعن عدي بن حاتم -رضي الله عنه- قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن صيد المعراض، قال: ما أصاب بحدّه، فكله، وما أصاب بعرضه، فهو وقيذ.

رواه البخاري، ومسلم.

والوقيذ: هو ما قتل بعصا، أو حجر، أو ما لا حدّ له.

كما قال ابن حجر في الفتح.

وأما الصيد لأجل الله و أو المتعة، فلا يحرم إذا قُصد به نوع من الانتفاع المشروع، ومن جملة ذلك إطعام القطط، قال ابن حجر في شرح حديث عدي: فيه إباحة الاصطياد للانتفاع بالصيد للأكل، والبيع، وكذا الله و؛ بشرط قصد التذكية والانتفاع.

وكرهه مالك، وخالفه الجمهور، قال الليث: لا أعلم حقًّا أشبه بباطل منه، فلو ‌لم ‌يقصد ‌الانتفاع به، حرم؛ لأنه من الفساد في الأرض بإتلاف نفس عبثًا.

اهـ.وانظر الفتوى:

60629�

� وما أحيل عليه فيها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أريد أن يكون لي سكن مع زوجي بمفردي. فهل أترك له البيت؟
- سؤال وجواب | ما هو الدواء النافع لتنظيم الدورة؟
- سؤال وجواب | الترغيب في الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | أمي تريد الطلاق، وأنا أحتاج حلا يجمع بين والديّ.
- سؤال وجواب | فتاة تحب معلمتها وتريد أن تعلمها بذلك
- سؤال وجواب | حكم سكنى الزوجين معا بعد طلاقهما
- سؤال وجواب | أعاني من أكل الحلوى بشراهة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الفرق بين هامش الجدية والعربون
- سؤال وجواب | من صلى على النبي كلما سمع من ينادي شخصا اسمه محمد
- سؤال وجواب | رنات الهاتف الجوال الموسيقية وغيرها
- سؤال وجواب | هل يجب على الكافر أن يحلق شعره إذا أسلم ؟
- سؤال وجواب | حكم ترك شيء من العانة دون حلق لغرض التجمل للزوج
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بطول القامة قبل بلوغ عمر معين
- سؤال وجواب | هل هناك أمور تساعد على حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | أعجبت بأستاذي الجامعي ولا يزال يتجاهلني رغم إعلامي له بذلك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05