سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الحلف بالحرام على الزوجة ألا تذهب لبيت أهلها إذا احتاجت للذهاب لمرض أمها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زوجتي وأولادي في بلد آخر وأنا تائه ولا أعلم ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | خطيبتي متقلبة المزاج. فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | شرعية التخلق بما يحب الله التخلق به من معاني أسمائه وصفاته
- سؤال وجواب | بعد عمل أشعة إكس على جسمي أصبحت أوسوس من أضرارها
- سؤال وجواب | كفارة نقض العهد مع الله
- سؤال وجواب | ما هي أفضل طريقة في تعلم واكتساب اللغة الألمانية دون صعوبة؟
- سؤال وجواب | زوجي يطلب مني تجهيز أشياء لم يطلبها!
- سؤال وجواب | هل توجد أمارات تدل على قرب الأجل؟
- سؤال وجواب | أصبت بالسكر، فهل يعني أن ذلك وراثة؟
- سؤال وجواب | ضرب أستاذي لي ولدّ عندي عدم الثقة، كيف أتخلص من هذا؟
- سؤال وجواب | حكم من أقسم على شخص أن يفعل أمرا فأبى
- سؤال وجواب | حائر بين السفر للعمل وبين ترك أمه المسنة وحدها فماذا يصنع
- سؤال وجواب | كلما أردت السهر أتاني النوم
- سؤال وجواب | هذا القول لا يحرم عليك هذه الفتاة التي ترغب بنكاحها
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس وتأخر في الدراسة.
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

عملت مشكلة مع زوجتي وقلت لها: علي الحرام منك، أن لا تنزلي أسفل ابتداء من هذا الوقت مدة 30 يوما ـ وكان الموضوع عن الذهاب إلى بيت والدها، وعملت والدتها عملية قبل 30 يوما، فما حكم ذهابها إلى بيت والدها؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالحلف بالحرام قد اختلف أهل العلم في حكمه، فذهب بعضهم إلى أنه يحمل على الظهار، وبعضهم إلى أنه طلاق، وبعضهم إلى أنه يمين، وفرّق بعضهم بين من يقصد بالحرام الطلاق أو الظهار أو اليمين ـ وهذا هو المفتى به عندنا ـ وانظر الفتوى رقم:

14259.

وعليه، فإن كنت قصدت بالحرام الطلاق، فإن زوجتك إذا ذهبت إلى بيت والدها قبل انقضاء ثلاثين يوماً، وقع طلاقها، وإذا لم تكن هذه الطلقة مكملة للثلاث فلك مراجعة زوجتك قبل انقضاء عدتها، ولمعرفة ما تحصل به الرجعة شرعا راجع الفتوى رقم:

54195.

وإن كنت قصدت الظهار وقع الظهار ويحرم عليك جماعها قبل أن تكفر كفارة الظهار المذكورة في قول الله تعالى: وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا {المجادلة:3ـ4}.وراجع الفتوى رقم: 192.وأما إن كنت قصدت اليمين أو لم تقصد شيئا محدداً، فيكون هذا من باب اليمين، والحنث فيها جائز، بل قد يكون هو الأفضل في بعض الحالات، فإذا ذهبت زوجتك إلى بيت والدها لم يقع عليها طلاق ولا ظهار، ولكن تلزمك حينئذ كفارة يمين، وهي: إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فإن لم تجد فصيام ثلاثة أيام، وراجع الفتوى رقم: 2022.وننبهك إلى أن الحلف بالحرام غير جائز، والحلف المشروع هو الحلف بالله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت.

رواه البخاري.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يكون الخمول البسيط للغدة سببا في الإجهاض؟
- سؤال وجواب | لا يحلف الشخص إلا على ما يتيقنه
- سؤال وجواب | أشكو من ظهور حبوب تحت أنفي إلى أسفل ذقني
- سؤال وجواب | حديث : ( وعزَّتي وجلالي ، لا أقبض عبدي المؤمن وأنا أحبُّ أن أرحمه.) لا أصل له .
- سؤال وجواب | مدمن سابق وأريد التخلص من روح مثقلة بالأوجاع. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | يعلم أن مخطوبته ليست بكرا ويطلب منه في العقد أن يصرح بأنها بكر
- سؤال وجواب | العجز المستمر عن النذر كفارته كفارة يمين
- سؤال وجواب | كيف يوقن الرسول أن من يخاطبه ويأمره هو الله ؟
- سؤال وجواب | من حلف ألا يعود للتدخين ثم أشعل سيجارة وأعطاها لأحد المدخنين
- سؤال وجواب | مسائل في الحلف بالله
- سؤال وجواب | وجوب الكفارة على من حنث في يمينه
- سؤال وجواب | التهاب الكبد الفيروسي (‏A)، ما الوقاية والعلاج؟
- سؤال وجواب | معنى: يتطاولون في البنيان.
- سؤال وجواب | الاستثناء في اليمين والنذر
- سؤال وجواب | أثر قصر الرجل (2 سم) أو أكثر بسبب الكسور . ومدة التئام الكسور
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05