سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الأيمان الصادرة من الموسوس والحنث فيها أو الشك في الحنث فيها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الابتسامة بنية الاستهزاء بالدين هل تعد كفرا
- سؤال وجواب | زكاة من اشترى أرضاً بهدف التجارة
- سؤال وجواب | نذر صوم أسبوعين وأفطر يوما خلالهما
- سؤال وجواب | حكم نذر الحائض نذرا مباحا وهل هو نذر منعقد
- سؤال وجواب | سمنة في الأرداف وازرقاق في المنطقة بعد إزالة الشعر!
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس قهري، وخوف من الأمراض والجراثيم
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس النظافة والشك، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أحببت فتاة ووعدتها بالزواج وضيعتها لسنوات، فهل ظلمتها؟
- سؤال وجواب | حكم تطوع التاجر بضمان حد أدنى من الربح في عقد المضاربة
- سؤال وجواب | الصلاة خلف أصحاب البدع الكفرية وغير الكفرية
- سؤال وجواب | زكاة عروض التجارة
- سؤال وجواب | التهاب البروستات المزمن، هل يمكن الشفاء منه؟
- سؤال وجواب | الوفاء بالنذر المعلق
- سؤال وجواب | لا يجوز للمصاب بانتفاخات في بطنه الانتظار لهدوئها إن أدى ذلك إلى خروج وقت الصلاة
- سؤال وجواب | هل يجب إخراج الزكاة عن شهور متأخرة
آخر تحديث منذ 17 يوم
- مشاهدة

مشكلتي هي كفارة اليمين, لأنني والله في هم لا يعلم به إلا الله ، منذ أن عرفت حكم كفارة اليمين، فأنا قبل أن أعرف حكم اليمين المنعقدة والكفارة كنت أحلف أن لا أفعل أشياء, ففي مرة كنت دائما أتخيل عن شخص ما أو عن أمه، كأن أتخيل أنها تريد خطبتي له، ولكنني بعد فترة أردت أن لا أشغل بالي به فأتذكر أنني حلفت, أنا لا أتذكر ماذا قلت في الحلف؟ لكن أعتقد أنني قلت: والله يا رب أعدك خلاص لن أتخيل، أعتقد أنني قلت هذا، ولكنني وقتها لم أكن أعلم حكم اليمين والكفارة، فوالله لو كنت أعلم لم أكن حلفت ليس لشيء، بل لأنني لا أريد أن أحمل على رقبتي هما كبيرا، ولأنني في الأصل أعاني من الوسواس، فلو كنت أعلم من قبل بحكم الكفارة والله لما حلفت؛ لأنني يكفيني ما أنا به من وسوسة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا ينبغي للمسلم أن يكثر من الحلف بالله ؛ لما في ذلك من الجرأة على الله سبحانه وتعالى, وعدم هيبته وتعظيمه، فقد قال الله تعالى: وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ {البقرة:224}، وقال: وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ {المائدة:89}، وجاء ذم كثرة الحلف في قول الله عز وجل: وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ {القلم:10}.

ولذلك ننصح السائلة بالكف عن كثرة الحلف، كما ننصحها بألا تستسلم لوسوسة الشيطان، بل عليها أن تدفع عنها هذه الوساوس، ولا علاج لذلك أفضل من الإعراض عنها, وعدم الالتفات إليها، والتوكل على الله والاستعانة به في دفع ذلك، مع التوبة إلى الله سبحانه وتعالى من كل ذنب, وانظري هاتين الفتويين:

51601�

10355.

وحيث إن السؤال طويل ومتشعب، وفيه من الأمور المحتملة، فإننا نجمل لك الجواب في النقاط التالية: النقطة الأولى : أن جهلك بما يترتب على الحلف من الكفارة لا أثر له، أي: لا يسقط الكفارة عنك، قال الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ في فتاويه: وأما الجهل بما يترتب على الفعل فليس بعذر.

انتهى.

وقد ذكر ابن قدامة ـ رحمه الله ـ في المغني: أن الحالف إذا حلف لغريمه: لا فارقتك، فأحاله الغريم بحقه، فظن أنه قد بر بذلك ففارقه، فإن الصحيح فيه أنه يحنث، ثم علل ذلك بقوله: لأن هذا جهل بحكم الشرع فيه، فلا يسقط عنه الحنث، كما لو جهل كون هذه اليمين موجبة للكفارة.

النقطة الثانية: أن ما شككت فيه من الأيمان ـ أي: هل وقع منك الحلف أم لا؟ أو شككت في الحنث ـ فلا شيء عليك بمجرد الشك، جاء في الموسوعة الفقهية في موضوع الشك في اليمين: إما أن يكون الشك في أصل اليمين هل وقعت أو لا، كشكه في وقوع الحلف، أو الحلف والحنث؟ فلا شيء على الشاك في هذه الصورة، لأن الأصل براءة الذمة، واليقين لا يزول بالشك.

النقطة الثالثة: أن كثرة الأيمان بسبب الوسوسة إن كانت من غير قصد ولا إرادة، فلا شيء عليك, قال الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ: المبتلى بالوسواس لا يقع طلاقه ـ حتى لو تلفظ به بلسانه ـ إذا لم يكن عن قصد؛ لأن هذا اللفظ باللسان يقع من الموسوس من غير قصد ولا إرادة، بل هو مغلق عليه ومكره عليه؛ لقوة الدافع وقلة المانع، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا طلاق في إغلاق, فلا يقع منه طلاق إذا لم يرده إرادة حقيقية بطمأنينة، فهذا الشيء الذي يكون مرغمًا عليه بغير قصد ولا اختيار فإنه لا يقع به طلاق.

واليمين أولى في العذر من الطلاق.

وأما إن كان حلفك بقصد وإرادة، وكان بسبب قطع الوسوسة عنك، فتنعقد اليمين، فإذا حنثت فعليك الكفارة.

وانظري الفتوى رقم:

74989.

النقطة الرابعة: أن الحالف لا يحنث إذا زال السبب المحلوف عليه.

جاء في الشرح الكبير للشيخ أحمد الدردير عند قول خليل: ثم بساط يمينه.

(ثُمَّ) إنْ عُدِمَتْ النِّيَّةُ أَوْ لَمْ تُضْبَطْ خُصِّصَ، وَقُيِّدَ (بِسَاطُ يَمِينِهِ) ، وَهُوَ السَّبَبُ الْحَامِلُ عَلَى الْيَمِينِ إذْ هُوَ مَظِنَّةُ النِّيَّةِ فَلَيْسَ هُوَ انْتِقَالًا عَنْ النِّيَّةِ بَلْ هُوَ نِيَّةٌ ضِمْنًا مِثَالُهُ قَوْلُ ابْنِ الْقَاسِمِ فِيمَنْ وَجَدَ الزِّحَامَ عَلَى الْمَجْزَرَةِ فَحَلَفَ لَا يَشْتَرِي اللَّيْلَةَ لَحْمًا فَوَجَدَ لَحْمًا دُونَ زِحَامٍ أَوْ انْفَكَّتْ الزَّحْمَةُ فَاشْتَرَاهُ لَا حِنْثَ عَلَيْهِ.

النقطة الخامسة: أن اليمين لا تنعقد بمجرد الكتابة من غير نية، وأن كتابة اليمين تعتبر من الكناية، فإذا كتب اليمين بالله من غير نيته لم ينعقد يمينه.

جاء في الموسوعة الفقهية عند ذكر شروط اليمين: الشَّرِيطَةُ الرَّابِعَةُ التَّلَفُّظُ بِالْيَمِينِ، فَلاَ يَكْفِي كَلاَمُ النَّفْسِ عِنْدَ الْجُمْهُورِ، وَقَال الشَّافِعِيَّةُ: إِنَّ الْكِتَابَةَ لَوْ كَانَتْ بِالصَّرِيحِ تُعْتَبَرُ كِنَايَةً.

اهـ مختصرا.

وجاء في أسنى المطالب: الْيَمِينَ بِاَللَّهِ إنَّمَا تَكُونُ بِاسْمِهِ أَوْ صِفَتِهِ فَلَا تَنْعَقِدُ بِالْكِتَابَةِ.

اهـ.

ومثله ما جاء في قواعد ابن رجب: الْيَمِينَ بِاَللَّهِ لَا تَصِحُّ بِالْكِتَابَةِ.

النقطة السادسة: أن جريان الحلف على اللسان من غير قصد من لغو اليمين الذي لا تجب فيه كفارة، كما قال تعالى: لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ {المائدة:89}.

النقطة السابعة: أن من قال أحلف ـ ومثلها حلفت ـ ونوى به أنه يحلف بالله انعقدت يمينه، قال الخرشي في شرح مختصر خليل: فقال (ص) وكأحلف وأقسم وأشهد إن نوى بالله (ش) يعني أن الشخص إذا قال أحلف أو أقسم أو أشهد لأفعلن كذا ونوى بالله أي أو صفة من صفاته فإنها تكون يمينا وأحرى إن تلفظ بذلك.

قال العدوي في حاشيته على الخرشي: قال في ك: وماضي هذه كمضارعها.

أي أن حلف (الماضي) كأحلف (المضارع) في الحكم.

وللفائدة يرجى مراجعة هاتين الفتويين: 2053،

260218

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الشخصية والخوف من مواجهة الآخرين، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل قوله تعالى: (اليوم أكملت لكم دينكم) يعارض حديث (تركت فيكم . كتاب الله)؟
- سؤال وجواب | نذر اللجاج يخير فيه بين الوفاء به أو الكفارة
- سؤال وجواب | سبب عدم نزل العذاب على قريش بعدما رأوا آية انشقاق القمر
- سؤال وجواب | يلزم المبتلى بالسلس الوضوء لكل صلاة بعد دخول وقتها
- سؤال وجواب | لدي آلام في الرقبة وحكة وتنميل خلف الرأس والكتف. ما سببها؟
- سؤال وجواب | كيف أجعل طفلي يحترمني وأنمي إحساسه بالمسؤولية؟
- سؤال وجواب | تطهير الأسهم النقية
- سؤال وجواب | حكم الأكل من النذر
- سؤال وجواب | يلزم الوفاء بالنذر على حسب ما نذر
- سؤال وجواب | الاشتراك في تمويل الخير بصيغة التورق في البنك السعودي الأمريكي
- سؤال وجواب | مَن قال لزوجته قاصدًا أخاها: "عليَّ الحرام ما يدخل بيتي"
- سؤال وجواب | أخي الصغير في المدرسة لا يثق في نفسه ويخاف كثيرا!
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة الرسوم الكرتونية المخلة بالعقيدة
- سؤال وجواب | لدي التهاب في المعدة، فهل تفيد الخزعة في وصف العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05