سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قاعدة: البراءة الأصلية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قشرة في شعري وتقصف وتساقط بعد استعمالي للكيراتين بالفورمالين
- سؤال وجواب | الطلاق المعلق. حكمه. ومستنده
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: إذا خرجت للعمل فإن علاقتنا قد انتهت
- سؤال وجواب | ماهية استحضار الإخلاص في أثناء العبادة
- سؤال وجواب | هل آلام الخصية وأسفل البطن تعني وجود احتقان في البروستاتا؟
- سؤال وجواب | تكيس المبايض. أعراضه وطرق معالجته
- سؤال وجواب | كثرة التبول مع الألم المصاحب.هل لها علاقة بالبرد؟
- سؤال وجواب | توبة من شهد على قرض ربوي
- سؤال وجواب | نصف شعري سقط في أربعة أشهر والدواء لم يفدني.
- سؤال وجواب | هجر الأخت بسبب خروجها المتكرر للتسوّق
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: ان لم تذهبي إلى بيتي يوم كذا وتبيتين فيه ستكونين طالقا بالثلاث
- سؤال وجواب | صويحباتي تزوجن إلا أنا، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أشعر بثقل في مقدمة الرأس ونبض قوي في عروقه. أفيدوني
- سؤال وجواب | متى يقدم العلم على الزواج
- سؤال وجواب | ارتفاع إنزيم الكبد لدي ما سببه؟
آخر تحديث منذ 3 يوم
1 مشاهدة

أريد الاستفسار عن قاعدة: البراءة الأصلية، وأن الأصل في الأشياء الإباحة والحل، ما لم يرد من الكتاب والسنة غير ذلك.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن قاعدة: (البراءة الأصلية) مُسَلَّمة عند الجمهور، ولا حرج في التوسع فيها، وإنما الحرج أو الخطأ -إن صح التعبير- على من تسرع في تطبيقها قبل البحث والتفتيش عن دليل صارف عنها.
ذلك أن العلماء اشترطوا لصحة الاستدلال بها، ألا يكون هناك دليل من كتاب أو سنة، أو إجماع، أو قياس ينقل المسألة الواردة عن البراءة الأصلية؛ إذ هي آخر ما يلجأ إليه المفتي، فإذا لم يجد دليلاً غيرها، فليحكم بها، ولا حرج عليه، إن شاء الله.

أما اعتراض البعض على رأي الإمامين المذكورين في طهارة الخمر التي ذكر السائل ونحوها، فلا نرى أن وجه ذلك الاعتراض هو التوسع من الإمامين في القاعدة وحده، بل إن وجه الاعتراض على القول بطهارة الخمر هو وجود أدلة، يرى الجمهور أنها تكفي في الحكم بنجاسة الخمر، مما يمنع من تطبيق هذه القاعدة.

وبالجملة فإن استصحاب الأصل قاعدة جليلة، لا يُستغنى عنها، لكن يجب أن توضع موضعها، فإنه ليس كل نازلة أو مسألة لا يحكم فيها إلا إذا وجد نص من الكتاب أو السنة، بل قد يكون عدم النص هو الدليل.
ولهذا قال المحققون من العلماء: لو التزمنا أن لا نحكم بحكم حتى نجد نصاً لتعطلت الشريعة، فإن النصوص فيها قليلة، إذا ما قورنت بالحوادث والنوازل، وإنما هي الظواهر والعمومات والأقيسة، وهذا باب دقيق من أبواب الاجتهاد.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بألم يتنقل في جسمي مع أعراض وأمراض متعددة كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | كثرة التردد والشكوك والوساوس وعدم الثقة بالنفس
- سؤال وجواب | المطلقة. وتغطية الوجه
- سؤال وجواب | كثرة التفكير والشرود الذهني والوسواس وعلاجها!
- سؤال وجواب | أثر زيادة نشاط المثانة البولية في كثرة البول وأسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | إجهاض بعد تأجيل الحمل. فهل سببه التكيس أم ماذا؟
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق وله أكثر من زوجة.
- سؤال وجواب | وسائل معينة على الاستيقاظ لصلاة الفجر.
- سؤال وجواب | يأتيني طوال الشهر دم أسود قليل مصحوب بدم أحمر، فما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | يُقضى القرض كما قُبِض: فالذهب بمثله، والنَّقدُ بمثله
- سؤال وجواب | كيفية تعامل الفتاة مع والديها في عدم رغبتهما فيمن يتقدم إليها
- سؤال وجواب | جواز الهجر بقدر ما يدفع الضرر
- سؤال وجواب | الدعاء بتيسير عمل يلائم حالة الداعي المرضية
- سؤال وجواب | هل اضطراب الدورة له علاقة بوخزات القلب عندي؟
- سؤال وجواب | حكم الإعلانات عبر الإنترنت
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل