التنبيهات
عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا حرج في استلاف القوت ورد مثله في الزمن المتفق عليه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أبر أمي وأقوم بحقوقها؟
- سؤال وجواب | من يدرس ويقيم في أماكن مختلطة كيف يحفظ صيامه؟
- سؤال وجواب | ما حكم اللعب بالبوكيمون ؟
- سؤال وجواب | حكم الخصم من أجرة العامل إذا ترك العمل قبل انتهاء مدة العقد
- سؤال وجواب | هل يجب على العم الموسر الإنفاق على ابن أخيه
- سؤال وجواب | مقتضيات القوامة وتفضيل الرجال على النساء.
- سؤال وجواب | أصلحت بين أمي وإخوتي من أبي وشعرت بعدم رضا الوالدة، فهل أعتبر عاقاً؟
- سؤال وجواب | أعاني من حالات ذهانية حادة، أتمنى منكم النصح والمشورة
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول الإيمان بالقدر
- سؤال وجواب | أشعر بالتشتت ولا أعلم هل أنا أرغب بحياة أخرى أم عائلة أخرى أم ماذا؟
- سؤال وجواب | أضاعت عمرها في انتظار حبيبها
- سؤال وجواب | حكم الرقية بالأذكار المجرب نفعها وإن لم تكن مأثورة
- سؤال وجواب | لدي وسواس وخوف وقلق ورهاب اجتماعي، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | مساواة الرجل بالمرأة تقليد للكفار
- سؤال وجواب | أنواع القروض البنكية
آخر تحديث منذ 8 ساعة
7 مشاهدة

نحن نعيش في قرية زراعية في فلسطين وتشتهر بزراعة القمح وإنتاج زيت الزيتون ومن عادة أهل قريتنا أن يأخذ شخص تنكة زيت ليرجعها بعد القطف للمحصول تنكة -دون -زيادة -ومن المعلوم أن الزيت والقمح هما القوت الدارج عندنا كبقية البلاد والدول المجاورة وإذا كان من الأقوات فهل يدخل هذا في حديث يدا بيد ولا يجب التأخير؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن ما تقومون به من أخذ ما أسميته تنكة الزيت أو غيرها من المقاييس المعروفة ورد مثله بعد أجل، هو القرض، وهو مستحب، لما فيه من تفريج كرب المسلمين وقضاء حوائجهم، وهو مشروع في كل ما يضبط بوزن أو كيل أو عد أو وصف.

ففي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أسلف في تمر فليسلف في كيل معلوم ووزن معلوم إلى أجل معلوم" والإسلاف يدخل فيه القرض الذي لا نفع فيه للمقرض؛ إلا الشكر والأجر، انظر شرح سنن النسائي للسندي عند شرح الحديث المذكور.

وقد اقترض النبي صلى الله عليه وسلم من رجل بكراً -أي فتياً من الإبل- فأتاه يتقاضاه بكره، فقال لرجل: "انطلق فابتع له بكراً" فأتاه فقال: ما أصبت إلا بكراً رباعياً، فقال: "أعطه، فإن خير المسلمين أحسنهم قضاء" وبهذا يعلم السائل أن أخذ كمية معلومة من القمح أو من الزيت وإرجاعها في الزمن المتفق عليه هو من باب القرض ولا حرج فيه، بل فيه الأجر إن شاء الله تعالى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سبب وجود الثلاسيميا عند الولد إذا كان أبواه غير حاملين للمرض
- سؤال وجواب | الحموضة الزائدة . الاحتياطات والعلاج
- سؤال وجواب | أبي واقع في ظلم للناس، فكيف أنجو أنا وإخوتي من ذلك الظلم؟
- سؤال وجواب | نزل عليها دم خفيف وكدرة ثم تبين أنها حامل فهل تقضي الصلوات؟
- سؤال وجواب | أكرم أخلاق الدنيا والآخرة
- سؤال وجواب | أحوال المستحاضة
- سؤال وجواب | إزالة الشعر الذي بين الحاجبين
- سؤال وجواب | اختيار الزوجة الصالحة. ومراعاة الغيرة وحساسية الوالدين تجاه ذلك
- سؤال وجواب | ركبتي تؤلمني عند الركض وصعود الدرج. فما علاجها؟
- سؤال وجواب | لم أعد أطيق العيش مع زوجي. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل تناولي لمضادات الاكتئاب سببتلي الضعف الجنسي؟
- سؤال وجواب | سفري وبعدي عن عائلتي أتعبني نفسيا، أفيدوني فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من الوحدة وقلة الأصدقاء، أفيدوني
- سؤال وجواب | ليس لأحد الأبوين إلزام الولد بنكاح من لا يريد
- سؤال وجواب | أشعر بحرارة شديدة في وجهي.ما علاقة ذلك بالدم والكبد؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل