سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | غصب مالا وأنفقه على نفسه فكيف يرده؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أتكاسل عن العبادات وأشعر أني منافقة، ساعدوني.
- سؤال وجواب | أهلي يرفضون النصح ويرونني غريبة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الطريق الصحيحة للعلاج من الإصابة بالعين
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة بعد الطهر
- سؤال وجواب | يهددها بالطلاق إن لم تعمل
- سؤال وجواب | لا إثم على من كتب كلاما محرما وهو يجرب لوحة المفاتيح دون قصد
- سؤال وجواب | تقديم شهادة على وجه يخالف الحقيقة أمر محرم شرعًا
- سؤال وجواب | أمي تعاني من ألم في فخذيها بعد إجراء عملية تثبيت الغضاريف
- سؤال وجواب | الوسواس يشككني في ديني ولا أستطيع إيقافه، فكيف يتم علاجه؟
- سؤال وجواب | الاستمرار في الحياة الزوجية مع ضعف الزوج جنسياً
- سؤال وجواب | لا حرج على المرأة ذكر عدم وجوب الصلاة عليها بسبب الحيض
- سؤال وجواب | هل يحتاج الرضيع لأي فيتامينات؟
- سؤال وجواب | لماذا فعل الله كذا. بين الاستفهام والاعتراض
- سؤال وجواب | أختي تحب جمع الأشياء وتخزينها وتصرخ حين نعثر عليها. كيف نتعامل معها؟
- سؤال وجواب | طريقة معرفة البكر للجفوف
آخر تحديث منذ 8 ساعة
12 مشاهدة

من كان بحوزته مال عن طريق السرقة أو الغصب، أو البيوع الفاسدة، أو غير ذلك.

فاختلط مع ماله، أو توصَّل به لماله عن طريق سحب، أو ما أشبه ذلك.

فصرف من المال عينه، أو من ماله الُمتوَصَّل إليه به، أو المختلط به، في رسوم دراسته، أو الأمور المتعلقة بها..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهناك فرق واضح بين إنفاق المال وصرفه، وبين استثماره أو الاتجار فيه.فمن غصب مالا فاستثمره، أو اتجر فيه، جرى في ربحه الخلاف الذي أشارت إليه السائلة.

والذي سبق أن ذكرناه في الفتاوى:

50753�

53640�

57000.

وأما من غصب مالا فأنفقه على نفسه، أو صرفه في دراسة أو تعلم أو غير ذلك، فقد هلك المال أو تلف، وتعلق بذمة الغاصب.

فإن كان مثليا وجب رد مثله، وإن كان مُقوَّما وجب رد قيمته، على خلاف بين أهل العلم في تعيين اليوم الذي تعتبر فيه القيمة.قال الكرمي في «دليل الطالب»: وعلى الغاصب أرش نقص المغصوب، وأجرته مدة مقامه بيده.

فإن تلف ضمن المثلي بمثله، ‌والمتقوم ‌بقيمته ‌يوم ‌تلفه في بلد غصبه.

اهـ.

وقال الحجاوي في «الإقناع»: إن خلط المغصوب بماله على وجه لا يتميز: ‌مثل أن خلط حنطة أو دقيقا، أو زيتا، أو نقدا ‌بمثله لزمه ‌مثله منه.

وإن لم يكن مثليا ضمنه بقيمته ‌يوم تلفه في بلد غصبه من نقده، فإن كان به نقود فمن غالبها، وكذا متلف بلا غصب ومقبوض ‌بعقد ‌فاسد، وما أجري مجراه مما لم يدخل في ملكه.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طريقة معرفة البكر للجفوف
- سؤال وجواب | أعطى بعض ولده مالا كنصيب من ميراث. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | هل يُرَدّ المال بحسب قيمته أم بقدره؟ وهل يُخرَج صدقةً عن الميت أم يُعَدّ تركة؟
- سؤال وجواب | حكم القراءة في مصحف مملوك للغير
- سؤال وجواب | أعاني من ألم جهة الكلية اليمنى وألم في المثانة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أهمية ممارسة الرياضة في معالجة القلق والاكتئاب
- سؤال وجواب | تحسنت من نوبات هلع وما زلت أعاني من ضيق وخفقان!
- سؤال وجواب | حكم دفع مال للكفيل للبقاء على كفالته
- سؤال وجواب | خاط ثوبا عند خياط فلم ينجز العمل في موعده
- سؤال وجواب | حكم صلاة ركعتين قبل صلاة العيد
- سؤال وجواب | حكم حضور الجمعة للمسافر إذا نوى الإقامة أربعة أيام
- سؤال وجواب | المبادرة بأخذ علاج فيروس الكبد (C) قبل البدء في مشروع حمل جديد
- سؤال وجواب | كيفية تعامل الزوجة مع الزوج الذي يتشاغل عنها ويدفعها للعصبية
- سؤال وجواب | حكم المرابحة الصورية من أجل الحصول على التمويل
- سؤال وجواب | مسألة في الحيض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل