سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم فرض غرامة تأخر السداد، وحكم بيع فاتورة الدين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طلقت زوجتي لأنها تفشي أسراري. أرجو النصيحة
- سؤال وجواب | زوجي يخونني. كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | ارتداء ملابس عليها رسوم فراشات وعصافير
- سؤال وجواب | عدم القناعة بالأجر هل يسوغ أخذ المال بدون علم صاحب العمل
- سؤال وجواب | مسألة نسخ برامج الكمبيوتر التي لا يأذن أصحابها بنسخها
- سؤال وجواب | حكم نسخ أو نشر البرامج من القنوات والمواقع
- سؤال وجواب | هل تسكن بيت الزوجية إذا كان دخل في بنائه قرض ريوي
- سؤال وجواب | هل يشرع نشر العلوم التي قد تستخدم فيما لا يحل
- سؤال وجواب | شعري يتساقط فهل تنصحوني باستخدام (minoxidil) لمرض الثعلبة؟
- سؤال وجواب | إنقاذ أبناء المسلمين من موالاة الغرب في كتاباتهم الصحفية
- سؤال وجواب | الأحق بحضانة في حال الطلاق إذا كانت أمهم تريد السكن في مكان آخر
- سؤال وجواب | معاني التلاوة ومراتبها وأفضلها
- سؤال وجواب | زوجي له علاقات نسائية لا أعرف مداها، أرشدوني للتخلص من معاناتي
- سؤال وجواب | حكم بيع أموال القاصرين، وبيع الفضولي، وسكوت الشريك عن تصرف شريكه
- سؤال وجواب | من ضوابط الحكم على كفر شخص معين
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

لدي شركة، وأكتب في الفاتورة في مكان ربا التأخير 0% ومن أجل ذلك الطرف الثاني يتأخر في السداد، وهذا يرجع عليّ بالضرر، فهل يجوز لي أن أبيع الفاتورة إلى شركة تطالب الطرف الثاني بالسداد، وإلا فماذا أفعل؟ وهل ما يسمونه بالتنبيه على السداد - وهو مبلغ زائد من أجل التأخير في السداد - هل هو ربا؟ فالبعض يقول: إنه تعزير..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإنه يحرم على الدائن أن يفرض على المدين غرامة مقابل تأخره في وفاء الدين، وهذا من ربا الجاهلية، سواء سميت الغرامة بالتنبيه على السداد أم بغير ذلك، جاء في قرار مجلس المجمع الفقهي الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي: أن الدائن إذا شرط على المدين، أو فرض عليه أن يدفع له مبلغًا من المال غرامة مالية جزائية محددة، أو بنسبة معينة إذا تأخر عن السداد في الموعد المحدد بينهما، فهو شرط باطل، ولا يجب الوفاء به، بل ولا يحل، سواء كان الشارط هو المصرف، أو غيره؛ لأن هذا بعينه هو ربا الجاهلية الذي نزل القرآن بتحريمه.

اهـ.وفرض الغرامة على المدين لا يصح وصفها بأنها من التعزير بالمال الذي أجازه بعض العلماء، كما بيناه في الفتوى رقم:

157721

.وأما بيع فاتورة الدين فلا يجوز؛ لأن فيه بيع نقد بنقد دون تقابض، وهذا من ربا النسيئة، جاء في القواعد لابن رجب: بيع الصكاك قبل قبضها، وهي الديون الثابتة على الناس، وتسمى صكاكًا لأنها تكتب في صكاك - وهي ما يكتب فيه من الرق، ونحوه - فيباع ما في الصك، فإن كان الدين نقدًا وبيع بنقد لم يجز بلا خلاف؛ لأنه صرف بنسيئة، وإن بيع بعرض، وقبضه في المجلس ففيه روايتان، إحداهما: لا يجوز، قال أحمد في رواية ابن منصور في بيع الصك هو غرر، ونقل أبو طالب عنه أنه كرهه، وقال: الصك لا يدرى أيخرج أو لا، وهذا يدل على أن مراده الصك من عطاء الديوان.

والثانية: الجواز، نص عليهما في رواية حرب، وحنبل، ومحمد بن الحكم.

اهـ.وراجع في هذا الفتوى رقم:

103961

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل هناك علاج بديل لمرض الروماتويد غير الكورتيزون؟
- سؤال وجواب | هاجس نفسي يبالغ في حثي على الخير حتى أتعبني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الولي والحكمة منه والزواج من غير العربي
- سؤال وجواب | العلاج الصحيح لـ(أكزيما اليد)
- سؤال وجواب | تسجيل المواضيع النافعة من الإنترنت على أقراص وبيعها بسعر التكلفة جائز
- سؤال وجواب | حكم توثيق الدين بشيك على البياض
- سؤال وجواب | هل التوتر والقلق هو سبب الخفقان الذي يصيبني؟
- سؤال وجواب | ظهور بياض في جبهة الرأس وعلاقته بالبهاق
- سؤال وجواب | ضوابط في مسألة إقامة الحجة لتكفير المعين
- سؤال وجواب | أعطته شركته جوالا فهل له الانتفاع بالدقائق الزائدة
- سؤال وجواب | هل أرجع إلى الريميرون بجرعة 30 أم أستمر على تعليمات الطبيب؟
- سؤال وجواب | أعاني من التعرق الزائد بالوجه
- سؤال وجواب | أمي تعاني من انزلاق غضروفي. فهل نجري لها عملية؟
- سؤال وجواب | الفصل في مسائل الحضانة المختلف فيها للقضاء الشرعي
- سؤال وجواب | حكم انتفاع الخريجين بالمنحة التي تعطى للعاطلين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل