سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يشرع للموظف أن يعمل في الدلالة أثناء وقت عمله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل استخدام حبوب تبييض البشرة آمن؟
- سؤال وجواب | حكم من نشر صورة تحوي أمرا كفريا
- سؤال وجواب | حكم من لم يقم من مجلس يُستهزأ فيه ببعض الأحكام الشرعية
- سؤال وجواب | نصوص دالة على المساواة بين الرجل والمرأة في الجزاء
- سؤال وجواب | أعاني من حموضة في المعدة ورائحة فم كريهة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | المراد بالرتاج المضاف للكعبة
- سؤال وجواب | حول نسخ برامج الكمبيوتر
- سؤال وجواب | الإجراءات الطبية في الرضاعة حال التهاب الرئة وصعوبة التنفس
- سؤال وجواب | يوم عاشوراء : المشروع والممنوع فيه
- سؤال وجواب | المولد النبوي، ويوم شم النسيم: نشأتهما. حقيقتهما. حكمهما
- سؤال وجواب | من قال: (يعلم الله كذا وهو كاذب) أو تكلّم بما يخالف الشرع
- سؤال وجواب | لا ينبغي التساهل في رمي المسلمين بالتكفير
- سؤال وجواب | هل يكفر من أتى زوجته في دبرها بعد أن دهن ‏بالزيت المقروء فيه
- سؤال وجواب | احتفال الشخص بعيد ميلاده والتهنئة بذلك وتبادل الهدايا
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (إلا من استرق السمع فأتبعه شهاب مبين)
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أنا رجل أعمل في محل لبيع الأسمنت ومواد البناء، وأنا في الخط الأمامي مع العملاء، أحيانا قد يأتيني عملاء يطلبون ما ليس موجودا في المحل، فأدلهم عليه مقابل أن أحصل على نسبة سعي من الطرف الذي دللتهم عليه، فهل هذه النسبة من السعي تكون من حق المحل أم من حقي أنا؟ ولا يوجد اتفاق بيني وبين أصحاب المحل على هذه الأمور؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالسائل يعتبر أجيراً خاصاً في هذا المحل، والأجير الخاص كما قال ابن الهمام في فتح القدير: هو الذي يستحق الأجرة بتسليم نفسه في المدة وإن لم يعمل.

وإنما سمي أجير وحد، لأنه لا يمكنه أن يعمل لغيره، لأن منافعه في المدة صارت مستحقة له والأجر مقابل بالمنافع ولهذا يبقى الأجر مستحقاً وإن نقض العمل.

انتهى.ولهذا لم يجز له أن يعمل لغير مستأجره في وقت العمل إلا بإذنه، قال علاء الدين الطرابلسي في معين الحكام: اعلم أن الأجير الخاص من يستحق الأجرة بالوقت دون العمل، ولا يجوز أن يعمل لغيره بغير إذن من استأجره وهو معنى الخاص.

انتهى.

فإن عمل لغيره بدون إذن مؤجره فهو آثم، واختلف في استحقاقه الأجرة كاملة على العملين إذا وفى بعمله على وجه التمام والكمال، وجاء في الفقه الحنفي من كتاب الفتاوى الهندية: ليس للراعي إذا كان خاصاً أن يرعى غنم غيره بأجر، فلو أنه آجر نفسه من غيره لعمل الرعي ومضى على ذلك شهور ولم يعلم الأول به، فله الأجر كاملاً على كل واحد منهما، لا يتصدق بشيء من ذلك إلا أنه يأثم.

كذا في الذخيرة وفي الولوالجية: بخلاف ما إذا استأجره يوما للحصاد أو للخدمة فحصد في بعض اليوم أو خدم لغيره لا يستحق الأجر كاملاً، ويأثم كذا في التتارخانية.

انتهى.ومنهم من حكم باعتبار الإضرار بالمستأجر كما حكى ابن قدامة في المغني: عن الإمام أحمد في رجل استأجر أجيراً على أن يحتطب له على حمارين كل يوم، فكان الرجل ينقل عليهما وعلى حمير لرجل آخر، ويأخذ منه الأجرة، أنه قال: إن كان يدخل عليه ضرر يرجع عليه بالقيمة.

ثم قال ابن قدامة: فظاهر هذا أن المستأجر يرجع على الأجير بقيمة ما استضر باشتغاله عن عمله، لأنه قال: إن كان يدخل عليه ضرر يرجع عليه بالقيمة، فاعتبر الضرر.

وظاهر هذا أنه إذا لم يستضر لا يرجع بشيء لأنه اكتراه لعمل فوفاه على التمام، فلم يلزمه شيء، كما لو استأجره لعمل فكان يقرأ القرآن في حال عمله، فإن ضر المستأجر يرجع عليه بقيمة ما فوت عليه.

ويحتمل أنه أراد أنه يرجع عليه بقيمة ما عمله لغيره، لأنه صرف منافعه المعقود عليها إلى عمل غير المستأجر، فكان عليه قيمتها، كما لو عمل لنفسه.

وقال القاضي: معناه أنه يرجع عليه بالأجر الذي أخذه من الآخر لأن منافعه في هذه المدة مملوكة لغيره، فما حصل في مقابلتها يكون للذي استأجره.

انتهى.وما تقدم من خلاف عند أهل العلم الذي يظهر لنا منه أنه فيما إذا وجد عمل، أما مجرد أن يأتي الزبون إلى العامل فيسأله عن سلعة غير موجودة في المحل فيجيبه بأنها توجد عند فلان أو في المحل الفلاني فهذه الإجابة إذا لم تأخذ وقتاً ذا بال من العامل أو انشغل بها عن ما هو مكلف به من عمل في المحل فيجرى في أجرته الخلاف المتقدم، وإن كانت غير ذلك وإنما هي كلمة لانشغله عن عمله فلا بأس بها، ويستحق العمولة التي يأخذها من المحل الآخر، وهي أقرب إلى المثال الذي أشار إليه ابن قدامة يقرأ القرآن في حال عمله.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الإجراءات الطبية في الرضاعة حال التهاب الرئة وصعوبة التنفس
- سؤال وجواب | يوم عاشوراء : المشروع والممنوع فيه
- سؤال وجواب | المولد النبوي، ويوم شم النسيم: نشأتهما. حقيقتهما. حكمهما
- سؤال وجواب | من قال: (يعلم الله كذا وهو كاذب) أو تكلّم بما يخالف الشرع
- سؤال وجواب | لا ينبغي التساهل في رمي المسلمين بالتكفير
- سؤال وجواب | هل يكفر من أتى زوجته في دبرها بعد أن دهن ‏بالزيت المقروء فيه
- سؤال وجواب | احتفال الشخص بعيد ميلاده والتهنئة بذلك وتبادل الهدايا
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (إلا من استرق السمع فأتبعه شهاب مبين)
- سؤال وجواب | التحري عما بيد المسلم من أموال. رؤية شرعية أخلاقية
- سؤال وجواب | كيف أتعرف على الإسلام بشكل صحيح؟
- سؤال وجواب | هل يجب إخبار المشتري بإصلاح الساعة؟
- سؤال وجواب | النصائح السديدة للمرأة المقبلة على الزواج
- سؤال وجواب | هل يأخذ أجرة ما دفعه من إصلاحات في ملك أبيه
- سؤال وجواب | رتبة حديث "إن الله خلق الخلق فجعلني في خير فرقهم."
- سؤال وجواب | مشكلة كثافة شعر اللحية واسوداد مكانها، فما هو الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل