سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم تصرف العامل بثمن الطعام الذي يصرف له

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | السبيل والطريق للحصول على الأموال والأملاك
- سؤال وجواب | حكم من حلف أن يصوم كلما فعل معصية معينة، ويشك في صيغة يمينه
- سؤال وجواب | حكم من حلف على زميله أن يأتيه فلم يستجب له
- سؤال وجواب | لا تجب الجمعة على المسافر
- سؤال وجواب | حكم طلب بيت من الزوج مقابل البقاء معه
- سؤال وجواب | واجب من خص بعض أولاده بعطية بدون مسوغ
- سؤال وجواب | تكرار الأذكار بغرض التوصل إلى الخشوع
- سؤال وجواب | حكم سؤال الشخص ربَّه أن يجعل فتاة معينة غير مخطوبة من نصيبه
- سؤال وجواب | اضطربت دورتي بعد عملية تنظيف الرحم؛ فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | نزول نقاط من الدم شهريا بسبب حبوب تنظيم الهرمونات، فكيف أعالج ذلك؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج غزارة الطمث والنحافة الشديدة؟
- سؤال وجواب | إذا كان الصدق قد يترتب عليه ضرر بإنسان برئ فلا مانع من التعريض أو الكذب بحسب الحال
- سؤال وجواب | صوت كالشرارة الكهربائية يصدر من رأسي، فما تحليل هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | حلفت أن تذهب إلى بيت أهلها بعد العيد فذهبت العاشرة ليلا
- سؤال وجواب | تصيبني دوخة شديدة، فهل سببها الحمى؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

1-أعمل في مكتب ويصرف لي كل يوم مبلغاً من المال نظير مصارفي من طعام وشراب فهل يجوز لي أن آخذ هذا المبلغ ولا أنفقه في الأكل بل أدخره علما بأن صاحب العمل يعطيني هذا المال بجانب المرتب المتفق عليه هذا المال فقط لشراء طعاموجزاكم الله خيرا.

الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن كلاً من المبلغ الذي يعطيه لك صاحب العمل نظير عملك، والمبلغ الذي يعطيه لك مقابل طعامك ملك لك، إن كان الثاني مشروطاً في العقد.

وعلى هذا فلك أن تتصرف في كل منهما كيف تشاء، لأن المبلغ الأول نظير العمل ، والمبلغ الثاني مشروط في العقد برضى الطرفين، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: " المسلمون عند شروطهم فيما أحل" رواه الطبراني، وصححه الألباني.
وهو كذلك شرط لا ينافي مقتضى العقد، ولا ينافي مقصود الشرع.
أما إذا كان المبلغ الذي يعطيه لك نظير طعامك، على سبيل الهبة والتبرع دون اتفاق سابق، واشترط عليك أن تشتري به طعاماً، فالأفضل أن تستأذنه في عدم استعماله في شراء الطعام، إلا إذا تعارف الناس على أن مثل هذا المبلغ يأخذه العامل ويفعل به ما يشاء، فالمعروف عرفاً كالمشروط شرطاً، فإنه حينئذ يجوز لك ادخاره أو صرفه في أي مشروع، لجريان العرف القائم مقام الشرط بذلك.
والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | معنى: الله م إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير.
- سؤال وجواب | معنى: الله م إنا نسألك لذة النظر إلى وجهك في غير ضراء مضرة
- سؤال وجواب | هل يلزم من قيل له: "وجه الله ما تجي" الامتثال؟
- سؤال وجواب | السبيل والطريق للحصول على الأموال والأملاك
- سؤال وجواب | حكم من حلف أن يصوم كلما فعل معصية معينة، ويشك في صيغة يمينه
- سؤال وجواب | حكم من حلف على زميله أن يأتيه فلم يستجب له
- سؤال وجواب | لا تجب الجمعة على المسافر
- سؤال وجواب | حكم طلب بيت من الزوج مقابل البقاء معه
- سؤال وجواب | واجب من خص بعض أولاده بعطية بدون مسوغ
- سؤال وجواب | تكرار الأذكار بغرض التوصل إلى الخشوع
- سؤال وجواب | حكم سؤال الشخص ربَّه أن يجعل فتاة معينة غير مخطوبة من نصيبه
- سؤال وجواب | اضطربت دورتي بعد عملية تنظيف الرحم؛ فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | نزول نقاط من الدم شهريا بسبب حبوب تنظيم الهرمونات، فكيف أعالج ذلك؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج غزارة الطمث والنحافة الشديدة؟
- سؤال وجواب | إذا كان الصدق قد يترتب عليه ضرر بإنسان برئ فلا مانع من التعريض أو الكذب بحسب الحال
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل