سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم شراء الذهب ببطاقة الفيزا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أختار زوجة لي وقد خُيِّرت بين اثنتين؟
- سؤال وجواب | قراءة القرآن في المقبرة والوعظ وإنشاد الشعر
- سؤال وجواب | الزواج من فتاة لا تؤمن بأي دين وقد تدخل في الإسلام
- سؤال وجواب | ما سبب التعرق المفرط وبدون بذل أي مجهود؟
- سؤال وجواب | محل جواز تلاوة سورة معينة والدعاء بعدها
- سؤال وجواب | عدم مشروعية تحويل جنس الذكر الذي كملت أعضاء ذكورته
- سؤال وجواب | حكم أكل (النيص)
- سؤال وجواب | قراءة سورة يس لتيسير الزواج من شخص معين
- سؤال وجواب | تقدم سني ولم أوفق للزواج بسبب ظروفي المادية!
- سؤال وجواب | ضرورة معالجة الخراج في الأسنان عند الطفل
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في قراءة القرآن بالترعيد
- سؤال وجواب | حكم قراءة سورة الإخلاص ليلة الخميس إحدى عشرة مرة
- سؤال وجواب | حكم المداومة على قراءة سورة الجمعة بعد صلاة الجمعة
- سؤال وجواب | حكم استصدار بطاقة ائتمانية بشرط ربوي عند التاخر مع العزم على عدمه
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن في المناسبات لأجل العطايا
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

لدى بطاقة ائتمانية إسلامية من البنك البريطاني (فيزا الأمانة) وقمت بشراء ذهب بما يعادل 2000 ريال وبعد الشراء ب6 شهور قمت ببيع هذا الذهب واستفدت بثمن البيع ضمن شراء شقة لي فهل يوجد علي شيء ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فحقيقة بطاقة الائتمان التي لصاحبها رصيد يغطيها هي أنها قرض من البنك لحامل البطاقة، فلا يجوز لمصدر البطاقة أن يأخذ أكثر من المبلغ الذي اشترى به صاحب البطاقة حاجته، لكن يجوز له أن يأخذ مبلغا مقطوعا في مقابل المصاريف الإدارية، أي أجرة على الخدمة، وهذه لا تزيد بزيادة المبلغ المستخدم عند شراء البضائع.فإذا كان هذا هو الحال في البطاقة التي في حوزتك فلا شيء عليك فيما قمت به من اشتراء الذهب ثم بيعه بعد الشراء مباشرة أو بعد فترة من الزمن، ولا شيء أيضا فيما ذكرت أنك استفدته من الربح الذي استعنت به على اشتراء شقة.فكل تلك العمليات داخلة في عموم قول الله تعالى: وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا {البقرة : 275}.

إلا أنه من الضروري التنبيه إلى أن اشتراء الذهب بالنقود الورقية وبيعه بها يلزم فيهما أن يحصل التقابض لكل من العوضين في مجلس العقد.

وأما إن كانت الجهة المصدرة للبطاقة تأخذ على صاحبها نسبة تتفاوت بتفاوت المبالغ المسحوبة فذاك هو عين الربا ولا يجوز.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما رأي علماء الحنفية الكبار في شيخ الإسلام ابن تيمية ؟
- سؤال وجواب | حكم رطوبات الفرج والصفرة وما تفعله المرأة إن استمر نزول الإفرازات
- سؤال وجواب | حكم تخصيص سور من القرآن بفضائل بلا دليل
- سؤال وجواب | حكم التعامل ببطاقات الائتمان المغطاة وغير المغطاة
- سؤال وجواب | الاقتصاص من الظالم والدعاء عليه والعفو عنه
- سؤال وجواب | حكم إعطاء البطاقة الائتمانية للغير للصرف بها لتكثير النقاط التحفيزية
- سؤال وجواب | واجب من وقع على أمر لم يره ولم يسمع به
- سؤال وجواب | حكم العلاج بالروحانيات بقراءة آيات معينة في وقت محدد
- سؤال وجواب | أعاني من الهذيان وعدم التركيز بعد التعرض للأشعة، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يشرع قراءة سورة الفتح بنية نصر المجاهدين
- سؤال وجواب | حكم قراءة سورة طه بنية تليين القلب وتعجيل الزواج وكذلك سورة يس
- سؤال وجواب | هل الحرارة المرتفعة تؤثر في حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم بطاقة الائتمان ينبني على التقيد بالضوابط الشرعية من عدمه
- سؤال وجواب | حكم الرسوم على عمليات السحب ببطاقات الصراف الآلي
- سؤال وجواب | الممارسة الخارجية هل تسبب الحمل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل