سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم إعطاء البطاقة الائتمانية للغير للصرف بها لتكثير النقاط التحفيزية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تزوير شهادة لتغيير المؤسسة المدرسية والانتفاع بشهادتها بعد التخرج
- سؤال وجواب | زنا بابنته فطرده أبناؤه وتبرأوا منه
- سؤال وجواب | موضع قول: "صلوا في بيوتكم" في الأذان
- سؤال وجواب | حكم رسم التأخر عن السداد في البطاقة الائتمانية
- سؤال وجواب | أنواع بطاقات الائتمان وأحكامها
- سؤال وجواب | مناصحة من يقومون بالقراءة الجماعية بعد الصلوات في أيام العزاء
- سؤال وجواب | الصبر على البلاء وترك الحزن على ما فات من الدنيا
- سؤال وجواب | حكم شراء الذهب ببطاقة الفيزا
- سؤال وجواب | القول الصحيح في نظر الكافرة من المسلمة
- سؤال وجواب | حكم استصدار بطاقة الائتمان مع نية السداد المبكر المشروطة بغرمة التأخير
- سؤال وجواب | متى يكون الدم حيضا أو استحاضة
- سؤال وجواب | الإخبار عن طلاق سابق لا يعد طلاقا جديدا
- سؤال وجواب | الفاتحة لروح الأموات بصورة جماعية لا أصل لها
- سؤال وجواب | من العبادات المشروعة للحائض .
- سؤال وجواب | اختيار يوم معين لقراءة القرآن بين القربة والبدعة
آخر تحديث منذ 47 دقيقة
3 مشاهدة

لدي بطاقة ائتمان من مصرف إسلامي، ويعطي مقابل صرف كل 6 ريالات من البطاقة نقطة ـ ميل ـ مع الخطوط الجوية، وهذه النقاط يتم تجميعها واستخدامها لاحقا مع نفس الخطوط الجوية لشراء تذاكر السفر أو تخفيض سعر التذاكر، وأستخدم البطاقة لشراء حاجاتي اليومية وسؤالي هو: أعطي هذه البطاقة لقريب لي يعمل مدير مشتريات ويقوم بدفع فواتير وتخليص معاملات مستخدما البطاقة، ويعطيني المبلغ نفسه نقدا، وذلك لكسب أميال أكثر مع شركة الطيران، فهل يجوز ذلك؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد بينا حكم الاشتراك في البطاقات التأمينية والنقاط التحفيزية، وشروط جواز ذلك في الفتوى رقم:

278992

.

وعليه، فلو توفرت الضوابط الشرعية المشار إليها في الفتوى السابقة، فلا حرج عليك في الانتفاع بالبطاقة الائتمانية والنقاط الممنوحة عند استخدامها، وأما إعطاؤك البطاقة لصاحبك لينتفع بها: فالظاهر عدم جواز ذلك مادام غرضك منه كسب النقاط، حيث إن شراءه بالبطاقة وتسديده للثمن منها يعتبر قرضا، وهو يجر لك منفعة معتبرة مقصودة وهي كسب النقاط، وتلك المنفعة تعتبر زيادة مشروطة شرطاً عرفياً، والشرط العرفي كالشرط اللفظي، فلولم تعط النقاط لما دفعت البطاقة إلى صاحبك، فلم تقصد وجه الله بتلك المعاملة، ولا التيسير على صاحبك، بل قصدت جمع النقاط والاستفادة منها جاء في منح الجليل عن ابن رشد قوله:.

لأنه سلف الذي له الحق لغرض له في منفعة الذي عليه الحق، فهو سلف جر نفعا، إذ لا يحل السلف إلا أن يريد به المسلف منفعة الذي أسلفه خالصا لوجه الله تعالى، لا لنفسه ولا لمنفعة من سواه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قراءة القرآن في بيت العزاء وقراءة سورة يس
- سؤال وجواب | الاجتماع لختم القرآن في بيت الميت
- سؤال وجواب | أثر الوراثة في قصر النظر
- سؤال وجواب | دوخة شديدة أدت إلى خوف شديد
- سؤال وجواب | هيئة سجود المرأة
- سؤال وجواب | حكم نكاح المرأة الملحدة إذا أسلمت ثم ارتدت باعتناقها دين أهل الكتاب؟
- سؤال وجواب | الاجتماع لإهداء ثواب القراءة للميت بطريقة جماعية بدعة
- سؤال وجواب | حكم رفع السبابة عند النطق بالشهادتين لمن يدخل في الإسلام
- سؤال وجواب | اقبل عذرها وسامحها إن ندمت وتابت
- سؤال وجواب | أثر فتح صفحة فيها مشاهد مخلة دون قصد على الصيام
- سؤال وجواب | استخدام بطاقة الفيزا المحرمة إلى انتهاء سداد أقساطها
- سؤال وجواب | إذا وُلد لكافرين زانيين ولدٌ فهل يُنسب للزاني ؟
- سؤال وجواب | متى يفترض أن ألاحظ نتائج نزول الوزن؟
- سؤال وجواب | طلب الوسيلة للنبي صلى الله عليه وسلم ، لا يناقض الإيثار المندوب إليه
- سؤال وجواب | فرضية التشهد الأخير والقعود له
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل