سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أقوال العلماء في قراءة القرآن بالترعيد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حوار المؤمن مع صاحبه في سورة الكهف
- سؤال وجواب | صك الأسنان: الأسباب، والحلول
- سؤال وجواب | موت الغريب هل يعتبر شهادة
- سؤال وجواب | آلام في الجسم، وضيق نفس وغثيا، وشعور بالموت، ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | حكم تخصيص سور من القرآن بفضائل بلا دليل
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من تغير خشونة الشعر؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام بطاقة الصراف الآلي في السحب من بنك آخر بعملة أخرى
- سؤال وجواب | الصورة هذه بيع سلم وليست قرضا
- سؤال وجواب | بطاقة أميالي الائتمانية في منظار الشرع
- سؤال وجواب | تأخير قضاء الصلوات الفائتة لا يوقع في الكفر
- سؤال وجواب | من نكح امرأة نطقت بالشهادتين ولم تلتزم بالشرع
- سؤال وجواب | حكم بطاقات الائتمان، وما يُشتَرى بها
- سؤال وجواب | قراءة القرآن في المقبرة والوعظ وإنشاد الشعر
- سؤال وجواب | انتظري حتى يتجاوز ما أصابه من ابتلاءات
- سؤال وجواب | معنى (القانطون - القانتون)
آخر تحديث منذ 12 يوم
- مشاهدة

سمعت فتوى لابن عثيمين، مقتضاها أنه يجوز ترعيد المدود في قراءة القرآن، وقال ابن القيم كذلك، وقرأت فتوى في أحد المواقع الإسلامية تقول: فلا يجوز الترعيد عند أئمة القراءة؛ فقد جاء في الإقناع في القراءات السبع لابن البَاذِش الغرناطي: قول الأهوازي: أما الترعيد في القراءة: فهو أن يأتي بالصوت إذا قرأ مضطربًا، كأنه يرتعد من برد، أو ألم، وربما لحق ذلك من يطلب الألحان.

انتهى..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فقد نص جمع من القراء على منع القراءة بالترعيد، وعلى أنه بدعة، ومن هؤلاء الداني وابن الباذش، والجزري والسيوطي، والسخاوي وغيرهم.فقد جاء في الإقناع في القراءات السبع لابن الباذش: قال لي شيخنا الأهوازي: اعلم أن القرآن يُقرأ على عشرة أضرب: بالتحقيق، وباشتقاق التحقيق، وبالتجويد، وبالتمطيط، وبالحدر، وبالترعيد، وبالترقيص، وبالتطريب، وبالتلحين، وبالتحزين.

قال الأهوازي: سمعت جماعة من شيوخي يقولون: لا يجوز للمقرئ أن يقرئ منها بخمسة أضرب: بالترعيد، والترقيص، والتطريب، والتلحين، والتحزين.

اهـ.وقال الجزري في التمهيد في علم التجويد: وابتدعوا أيضاً شيئاً سموه الترقيص، وهو أن يروم السكت على الساكن، ثم ينفر مع الحركة في عدو وهرولة.

وآخر سموه الترعيد، وهو أن يرعد صوته كالذي يرعد من برد وألم، وقد يخلط بشيء من ألحان الغناء.

اهـوقال السيوطي في الإتقان في علوم القرآن: ومما ابتدعوه شيء سموه الترعيد، وهو أن يرعد صوته كالذي يرعد من برد، أو ألم.

اهـ.وأما ما سمعت من فتوى ابن عثيمين، فلم نطلع عليها .وأما الإمام ابن القيم، فالمعروف عنه في كتابه القيم: زاد المعاد في هدي خير العباد، هو جواز التغني بالقرآن من دون تكلف، ولم يذكر جواز الترعيد.فقد قال رحمه الله تعالى: التطريب والتغني على وجهين، أحدهما: ما اقتضته الطبيعة، وسمحت به من غير تكلف ولا تمرين، ولا تعليم، بل إذا خلي وطبعه، واسترسلت طبيعته، جاءت بذلك التطريب والتلحين، فذلك جائز؛ وإن أعان طبيعته بفضل تزيين وتحسين، كما قال أبو موسى الأشعري للنبي صلى الله عليه وسلم: لو علمت أنك تسمع لحبرته لك تحبيراً.

والحزين ومن هاجه الطرب والحب والشوق، لا يملك من نفسه دفع التحزين والتطريب في القراءة، ولكن النفوس تقبله وتستحليه لموافقته الطبع، وعدم التكلف والتصنع فيه، فهو مطبوع لا متطبع، وكلف لا متكلف، فهذا هو الذي كان السلف يفعلونه ويستمعونه، وهو التغني الممدوح المحمود، وهو الذي يتأثر به التالي والسامع، وعلى هذا الوجه تحمل أدلة أرباب هذا القول كلها.الوجه الثاني: ما كان من ذلك صناعة من الصنائع، وليس من الطبع السماحة به، بل لا يحصل إلا بتكلف وتصنع، وتمرن، كما يتعلم أصوات الغناء بأنواع الألحان البسيطة والمركبة، على إيقاعات مخصوصة، وأوزان مخترعة، لا تحصل إلا بالتعلم والتكلف، فهذه هي التي كرهها السلف، وعابوها، وذموها، ومنعوا القراءة بها، وأنكروا على من قرأ بها، وأدلة أرباب هذا القول إنما تتناول هذا الوجه.وبهذا التفصيل يزول الاشتباه ويتبين الصواب من غيره، وكل من له علم بأحوال السلف، يعلم قطعاً أنهم برآء من القراءة بألحان الموسيقى المتكلفة، التي هي إيقاعات، وحركات موزونة، معدودة، محدودة، وأنهم أتقى لله من أن يقرؤوا بها، ويسوغوها.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أريد إنقاص وزني، أرجو المساعدة في ذلك.
- سؤال وجواب | حكم طلب الدعم من جهة داخل البلد لشراء تذكرة سفر تغطيها جهة خارجية
- سؤال وجواب | حكم العلاج بالروحانيات بقراءة آيات معينة في وقت محدد
- سؤال وجواب | لا حرج في هذه المعاملة مادامت الأجرة معلومة ولو عرفا
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن في المناسبات لأجل العطايا
- سؤال وجواب | حكم قراءة سورة طه بنية تليين القلب وتعجيل الزواج وكذلك سورة يس
- سؤال وجواب | الممارسة الخارجية هل تسبب الحمل؟
- سؤال وجواب | كثرة الابتلاءات والخسائر التي تعرضت لها تدمرني فما السبيل للراحة؟
- سؤال وجواب | حكم استصدار بطاقة الائتمان مع نية السداد المبكر المشروطة بغرمة التأخير
- سؤال وجواب | أنواع وأحكام بطاقات الائتمان
- سؤال وجواب | مراحل إباحة نكاح الكتابيات، والحكمة من الزواج بهن
- سؤال وجواب | قصة أصحاب الرس
- سؤال وجواب | حكم شراء شخص ببطاقة تخفيض ممنوحة لصديقه
- سؤال وجواب | هل أستطيع إعادة مرحلة الثانوية العامة ولو بنظام المنازل؟
- سؤال وجواب | حكم التعامل ببطاقة الائتمان الربوية مع نية تجنب تأخر السداد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل