سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إذا سلمت بطاقة الفيزا كارت من الربا فاستعمالها جائز

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اقبل عذرها وسامحها إن ندمت وتابت
- سؤال وجواب | حكم نكاح المرأة الملحدة إذا أسلمت ثم ارتدت باعتناقها دين أهل الكتاب؟
- سؤال وجواب | ترديد الطلاب الآية بصوت جماعي هل يعد بدعة
- سؤال وجواب | لاحرج في استخراج بطاقة الفيزا والتعامل بها
- سؤال وجواب | مآل غير المسلم إن اعترف بأن الإسلام أفضل دين ومات وهو في طريقه لاعتناقه
- سؤال وجواب | لم يثبت أن من قرأ سورة البقرة أربعين يوما يتحقق له ما أراد
- سؤال وجواب | متى يُحكم على غير المسلم بدخول الإسلام
- سؤال وجواب | حكم صيام من تسبب في دخول الماء إلى جوفه
- سؤال وجواب | حكم استعمال البطاقة الائتمانية التي يشترط فيها زيادة ربوية
- سؤال وجواب | حكم الإنفاق على الوقف من غلته
- سؤال وجواب | لدي ألم بالعمود الفقري بعد الولادة القيصرية فلماذا؟
- سؤال وجواب | حكم فرض رسوم لاستصدار البطاقة
- سؤال وجواب | رفض أهله زواجه ممن كان سبباً في إسلامها
- سؤال وجواب | حكم تخصيص قراءة آيات معينة لأسباب معينة
- سؤال وجواب | ماهية العقيدة التي تنجي العبد يوم القيامة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

ما حكم الفيزا كارت؟ ونظائرها من فيزا ماستر وغيرها.

وما حكم استخدامي للبطاقة الائتمانية في المشتريات فقط دون أن أسحب بها مبلغاً نقدياً لعلمي أن عليه فوائد، لكن أحياناً أشتري من محل بالبطاقة، ثم أقوم بإرجاع المشتريات ويعطونني بدلها بدلاً نقدياً، فهل هذا حرام؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.

وبعد : فإن كثيرا من بطاقات الفيزا تشتمل على محظورين: الأول: التوقيع في العقد على الإقرار بالربا، وأنه إذا تأخر العميل عن السداد في مدة محددة لزمه دفع مبلغ نظير التأخير.

وهذا إقرار للتعامل الربوي المحرم.

الثاني: احتمال الوقوع في الربا، إذا تأخر عن السداد في الوقت المحدد.

فمتى سلمت المعاملة من هذين المحظورين فلا إشكال، فمن استطاع أن يحذف الشرط المذكور في العقد، وحرص على السداد في الوقت جاز له التعامل بهذه البطاقات.

وقد أصدرت البنوك الإسلامية نوعا من هذه البطاقات ولله الحمد.وننبه إلى أنه لا فرق في الحكم بين أن تسحب بهذه البطاقة مبالغ نقدية أو تقتصر على استخدامها في المشتريات فقط، فالعبرة بأساس هذه البطاقة هل هو سالم من المحذورين أو لا؟ فإذا وجد أحدهما أو كلاهما فلا يجوز استخدامها ولا إصدارها أصلاً، والبدل النقدي عن البضائع المسترجعة يأخذ حكم البضائع من حيث الحل أو الحرمة، ونظراً لأن البطاقة التي تتعامل بها إذا سحبت بها مالاً أخذ البنك عليه فائدة ربوية، فلا يجوز التعامل بها.

وراجع الفتوى رقم: 6309.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قول أهل العلم في حكم الكافر إذا صلى
- سؤال وجواب | القلاع في الفم.هل هو مرض معدي، وكيف يعالج؟
- سؤال وجواب | الاقتصاص من الظالم والدعاء عليه والعفو عنه
- سؤال وجواب | الاجتماع لإهداء ثواب القراءة للميت بطريقة جماعية بدعة
- سؤال وجواب | هل دخول الجنة يتحقق بمجرد النطق بلا إله إلا الله
- سؤال وجواب | حكم اقتطاع مبلغ مالي لقاء استخدام بطاقة الائتمان
- سؤال وجواب | شروط قبول التوبة من تصديق السحرة والعرافين
- سؤال وجواب | ما يفعل الموظف إذا أكره على عمل بطاقة ائتمان تخالف الشرع
- سؤال وجواب | حكم الحصول على مكافأة بناء على الشراء ببطاقة الائتمان
- سؤال وجواب | أعاني من حالة خوف من المساجد والأماكن المغلقة. ما الحل؟
- سؤال وجواب | مجرد العلم والإخبار بكلمة التوحيد ليس بإيمان
- سؤال وجواب | يريد أهل الزوج من ابنهم تطليق زوجته وهو لا يرغب في ذلك
- سؤال وجواب | حكم من وجد وديا في ملابسه بعد صلاة المغرب ولا يدري متى خرج منه
- سؤال وجواب | طاعة الأب في الشراء بالبطاقات الائتمانية ذات شرط غرامة التأخير في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | معنى (القانطون - القانتون)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل