سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحكام "بطاقة التقسيط" التي يصدرها البنك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل دواء الريكوتان يؤثر على الخاصرة والكلى؟
- سؤال وجواب | قصة سرقة نعل النبي صلى الله عليه وسلم ، ودعائه للسارق لا أصل لها .
- سؤال وجواب | ما هو نكاح التحليل ؟
- سؤال وجواب | دلالة الواقع على كراهة نكاح الكتابية
- سؤال وجواب | طفلتنا الصغيرة لون شعرها أبيض وعيونها تدمع عند التعرض للشمس فما علاقة ذلك بالبرص؟
- سؤال وجواب | أعاني من القلق ونقص العاطفة والحنان من والدي!
- سؤال وجواب | ليس هناك دليل شرعي على توسط مكة للعالم
- سؤال وجواب | حكم استصدار بطاقة ائتمان من بنك ربوي
- سؤال وجواب | ما ذكره فقهاء الأحناف في عدم جواز الصلاة على الميت الغائب
- سؤال وجواب | ما سبب تهيج الصدفية المفاجئ، وما علاجها؟
- سؤال وجواب | الاحتياطات التي يجب أن تتخذها الحامل خلال الشهر السادس
- سؤال وجواب | أعاني من الاكزيما، فكيف أتعالج منها؟
- سؤال وجواب | يزكى جميع المال المملوك البالغ النصاب في كل حول
- سؤال وجواب | يأتيني وسواس نفسي بموضوع التسبيح لله. أرشدوني
- سؤال وجواب | أعاني من تقطير البول بعد التبول ومن برودة الأطراف، فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 5 ساعة
2 مشاهدة

عندنا في الأردن بنك إسلامي يصدر لعملائه بطاقة ائتمان تسمى "بطاقة التقسيط".

يأخذها العميل كقرض من البنك برصيد ١٠٠٠ دينار، هذا الرصيد عبارة عن قسمين:.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فنجيب عن سؤلك وفق ما يلي :أولا: فيما يتعلق بالبطاقة الائتمانية وفق ما ذكرت من كون البنك يأخذ رسوما مقابل تجديدها، وعمولة مقابل خدمة السحب النقدي، وهي عمولة مقطوعة محددة.

والجواب عن ذلك ما جاء في قرار مجمع الفقه حول بطاقات الائتمان غير المغطاة وشروطها وفيه: (.

يجوز إصدار البطاقة غير المغطاة إذا لم تتضمن شروط زيادة ربوية على أصل الدين.

ويتفرع على ذلك: أ‌) جواز أخذ مصدرها من العميل رسوماً مقطوعة عند الإصدار أو التجديد بصفتها أجراً فعلياً على قدر الخدمات المقدمة على ذلك.

ب‌) جواز أخذ البنك المصدر من التاجر عمولة على مشتريات العميل منه، شريطة أن يكون بيع التاجر بالبطاقة بمثل السعر الذي يبيع به بالنقد.ثانياً: السحب النقدي من قبل حامل البطاقة اقتراضاً من مصدرها، ولا حرج فيه شرعاً إذا لم يترتب عليه زيادة ربوية، ولا يعد من قبيلها الرسوم المقطوعة التي لا ترتبط بمبلغ القرض أو مدته مقابل هذه الخدمة، وكل زيادة على الخدمات الفعلية محرمة لأنها من الربا المحرم شرعاً، كما نص على ذلك المجمع في قراره رقم: 13 (10/2) و 13 (1/3).وهنا ينظر هل تلك الرسوم رسوم حقيقية فتجوز، أو هي مجرد تحايل على الفائدة الربوية فتحرم .ثالثا: تحويل الحساب إلى البنك المذكور إذا كان بنكا إسلاميا لا حرج فيه، ولو بغرض الحصول على البطاقة الائتمانية المذكورة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل الكورتيزون الموضعي يزيد صدفية الشفاه سوءًا؟
- سؤال وجواب | معنى "لا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن"
- سؤال وجواب | ما حكم إرسال السلام للنبي صلى الله عليه وسلم مع الذاهبين للمدينة ؟
- سؤال وجواب | ألم شديد أسفل أصبع رجلي اليمنى مع احمرار وانتفاخ. أفيدوني
- سؤال وجواب | المسافر المقتدي بالمقيم يتابع إمامه
- سؤال وجواب | ما هو علاج الربو والصدفية وتساقط شعر الرأس؟
- سؤال وجواب | تناولت دواء لعلاج الوسواس، مع عدم التأكد من إصابتي به
- سؤال وجواب | حكم مس امرأة الخال بحائل
- سؤال وجواب | حكم دعاء الوسيلة بعد الإقامة
- سؤال وجواب | ابني عنيد، ويستقيظ قرب الفجر على بكاء هيستري، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | وجود مقبرة بها بقايا عظام بشارع رئيسي
- سؤال وجواب | أحكام المد المنفصل في رواية حفص
- سؤال وجواب | لا يعتبر رفض البنت السفر دون محرم عقوقا
- سؤال وجواب | بسبب الصدفية تأذت أظافر يدي وقدمي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | نصائح حول بعض الممارسات بالنسبة للمصاب بفيروس الكبد (B)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل